الإشراف التربوي الفعال
الإشراف التربوي الفعال

المستهدفون:
يقدم هذا البرامج للمشرفين التربويون ( الموجهون ) العاملين في مجال متابعة و توجيه العملية التعليمية و التربوية ذوي الخبرة السابقة أو الذين سيدخلون مجال الإشراف و التوجيه أو المشرفين في المدارس من مدراء و نواب و مشرفي مواد دراسية وكذلك العاملين في مجال التعليم و التدريب ومراكز الدعوة و إعداد الدعوة .


الهدف من البرنامج التدريبي: بنهاية هذا البرنامج التدريبي نتوقع أن المشاركون قد حققوا النتائج الآتية ( بمشيئة الله ) :
تنمية المعارف و المهارات و الخبرات اللازمة للمشرفين التربويون ( الموجهون ) العاملين في مجال متابعة و توجيه العملية التعليمية والتربوية من خلال تعريفهم بأنماط الإشراف التربوي الفعال و أساليب فهم النفسيات و تحفيز العاملين و الشبكات الإدارية و التخطيط الإستراتيجي للفعاليات التربوية و حل المشكلات الإدارية .


الوحدات المعرفية والمهاريه للبرنامج: في هذه البرنامج التدريبي سيتعلم المشارك بإذن الله:
- نظرية السبب و النتيجة .
- قانون باريتو و أهميته في تحسين العملية التربوية .
- تعريف الإشراف التربوي الفعال و أهم مهاراته .
- مراحل التعلم لدى باتسيون و مارفن أوكا .
- أهمية الأشراف التربوي الفعال و العوامل المؤثرة في أداء الموظف .
- مهام و واجبات المشرف التربوي الفعال .
- مستويات الإشراف الفعال ( الإدارة العليا ـ الوسطى ـ التنفيذية ) .
- تعريف القيادة و الفرق ما بين القيادة و الإدارة .
- أساليب القيادة ( الديمقراطية ـ غير الموجه ـ الديكتاتورية ) .
- أساليب القيادة الموقفية و أثر النمط القيادي على المجموعة .
- مهارات الإتصال و أهميتها في تحفيز و فهم النفسيات .
- تعلم كيف تتعلم .
- نظرية تجزئة المخ و دورها في التربية و التعليم .
- النظرية التكرارية في التعلم و دورها في التعلم .
- نظرية هاورد جارندر في التعلم و الذكاء التعلمي وحواس التعلم السبعة .
- هرمي ماسلو و بتر و في تحديد الحاجات الإنسانية و سبل إشباعها .
- الشبكات الإدارية التربوية و أهميتها في تفعيل عمليتي التربية و التعليم .
- منظومة التخطيط الإستراتيجي .
- صياغة الأهداف الإستراتيجية .
- الخطة التشغيلية و طرق إعدادها و تفعيلها .


أكاديمية الخليج هي مؤسسة خاصة تُعنى بالتدريب الإداري والدبلوماسي، مقرها في الدوحة - قطر.

النشرة البريدية