نظريات ومفاهيم ومبادئ التعلم الفعال
نظريات ومفاهيم ومبادئ التعلم الفعال

المستهدفون:
يقدم هذا البرامج للمدرسين ذوي الخبرة السابقة أو الذين سيدخلون مجال التدريس أو المشرفين في المدارس من مدراء و نواب و مشرفي مواد دراسية وكذلك العاملين في مجال التعليم و التدريب ومراكز الدعوة و إعداد الدعوة .


الهدف من البرنامج التدريبي: بنهاية هذا البرنامج التدريبي نتوقع أن المشاركون قد حققوا النتائج الآتية ( بمشيئة الله ) :
تنمية المعارف و المهارات و الخبرات اللازمة للمدرسين العاملين في مجال التعليم العام أو التعليم الفني من خلال تعريفهم بنظريات التعلم و الفرق و بين التعليم و التعلم و أهمية تفعيل تلك النظريات في إثارة الدافعية لدى الطالب للتعلم .


الوحدات المعرفية والمهاريه للبرنامج: في هذه البرنامج التدريبي سيتعلم المشارك بإذن الله:
- التعلم ( ما هو التعلم ؟ ، نماذج التعلم : الاشراط الكلاسيكي ، دراسات بافلوف ، دراسات ما بعد بافلوف ، تطبيقات الاشراط الكلاسيكي ، الاشراط الاجرائي ، دراسات ثورندائك ، دراسات سكنر ، التعزيز ، العقاب ، التشكيل ، التسلسل ، مبدأ بريماك ، تحديث فهم سكنر ، التعلم المعرفي و الاجتماعي ، التعلم بالملاحظة ، التعلم بالنموذج ، التعلم المستند على أبحاث الدماغ ) .
- ما الذي يُعلم و ما الذي يُتعلم ؟ ـ السلطة و التعلم .
- نظريات التعلم السلوكية و المعرفية و الإنسانية .
- نظرية التعلم لبلوم ( تصنيف بلوم ( تصنيف التعلم ) ) .
- وصف منظومة التعليم و التعلم ( المعلم ـ المتعلم ـ الموضوع ) و أشكالها المختلفة .
- التمييز بين مراحل التعلم ـ تعلم كيف تتعلم ( نظرية التعلم باتسيون ) .
- سرد أسباب مقاومة التعلم .
- نظريات التعلم ( النظرية السلوكية ـ النظرية البنائية ـ النظرية المعرفية ) .
- الذاكرة ( مفهومها و تعريفها ، قياس الذاكرة ، أنماط الذاكرة : 1ـ الذاكرة الحسية ، 2ـ الذاكرة القصيرة المدى ـ 3 ـ الذاكرة طويلة المدى ، اتجاه معالجة المعلومات ، نماذج الذاكرة : 1ـ نماذج الذاكرة المنفصلة ،2ـ نماذج الذاكرة المتصلة ، 3ـ نماذج سوسا المستند إلى نظرية الدماغ ، 4ـ مدخل العمليات الموزعة الموازنة ، النسيان ونظرياته ، استراتيجيات تقوية الذاكرة ) .
- مراحل التطور المعرفي ( المرحلة الحسية ـ الحركية ، مرحلة ما قبل التشغيل ، مرحلة التشغيل المادي ، مرحلة التشغيل المنهجي ) .
- العناصر الأساسية لبياجيت ( التكيف ـ الاستيعاب ـ التواؤم )
- الدافعية ( تعريفها ، وظائفها و فوائدها ، تصنيف الدافعية ، بعض الدوافع الأساسية : النوم ، الاحلام ، الجوع ، العدوان الدافع الأكثر خطورة ، الألم ، بعض الأنواع المهمة من الدافعية : دافعية التحصيل " الإنجاز " ، الدافعية المعرفية ، دافعية الكفاءة ، دافعية تحقيق الذات ، دافعية العزو )
- التفاعلات الاجتماعية : التفاعل بين الفرد و الآخر و بين الفرد و الجماعة ـ لقاء العقول ـ ( مقدمة ، ماهية تفاعل الفرد مع الآخر و مع الجماعة ، كيف نفهم سلوك الآخرين : 1ـ تكوين الإنطباع ، 2ـ إسناد أو إفتراض محددة تكمن خلف السلوك ، الميول والاتجاهات و تغيرها : 1ـ مكونات الميول ، 2ـ قياس الاتجاهات ، 2ـ تعليم الميول أو الاتجاهات و استمرارها ، 4ـ تغير الميول أو الإتجاهات ، التفاعلات الاجتماعية السلبية والايجابية : 1ـ الصداقة و العلاقات الحميمة ، 2ـ الايثار ، 3ـ العدوان ، التأثير والنفوذ الاجتماعي : 1ـ معايير الجماعة ، 2ـ الإمتثال ، 3ـ الإستقطاب داخل الجماعة ، 4ـ مرض تفكير الجماعة ).


أكاديمية الخليج هي مؤسسة خاصة تُعنى بالتدريب الإداري والدبلوماسي، مقرها في الدوحة - قطر.

النشرة البريدية