إعداد التقارير الاحترافية
إعداد التقارير الاحترافية

فكرة البرنامج:

• إدراك المشاركين لفاعلية الاتصال الإداري بالجهات المختلفة عبر التقارير .
• التعرف على خصائص ومقومات التقارير الإدارية وفقاً للأصول العلمية والعملية.
• تزويد المشاركين بحالات وتطبيقات عملية في كيفية صياغة التقارير المهنية الإحترافية.
• إكساب المشاركين مجموعة من المعارف الخاصة بأهمية الإعداد الجيد والتسلسل المنطقي للمذكرات على اختلاف أنواعها والتقارير في مجال اللجان.
• تنمية وصقل مهارات المشاركين على صياغة المذكرات ومحاضر الاجتماعات واللجان والتقارير وغيرها والابتكار في إعدادها .
• زيادة قدرة المشاركين على تحديد عناصر وأجزاء وأشكال التقارير.
• تمكين المشاركين من التفريق بين التقارير الإدارية والرسائل والمذكرات والكتب الرسمية.
• تمكين المشاركين من مهارات تتبع التقارير داخل منظومة العمل الإداري للوقوف على جدوها.
• تمكين المشاركين من التعامل إلكترونياً مع التقارير.
• تنمية مهارات المشاركين على تقديم وعرض التقارير.

المحاور الرئيسية:

• طبيعة الاتصالات الادارية ومفهومها وأنواع الاتصالات.
• التقرير (التعريف- أسباب الكتابة– الأهداف).
• وسائل اعداد التقارير.
• سمات التقرير المتميز.
• أهمية كتابة التقارير بشكل متميز.
• أخطاء يحذر منها في كتابة التقرير.
• مواصفات التقرير الجيد تختلف من منظمة لأخرى.
• خصائص التقرير.
• اللغة المستخدمة في التقرير.
• تخطيط كتابة التقرير(الكاتب – القارئ- المادة).
• مفاهيم التقارير والرسائل وأنواعها.
• التميز بين كتابة التقارير وكتابة الرسائل.
• التعرف على خصائص الأنواع المختلفة للتقارير.
• الشكل العام وهيكل التقرير.
• أنواع التقارير ومراحل إعدادها.
• أجزاء وخصائص التقرير الجيد.
• مراحل إعداد وصياغة التقرير.
• مهارة تلخيص التقارير.
• إعداد التقارير النهائية.
• إعداد تقارير التقدم والإنجاز ضمن أنشطة المراقبة والتقييم.
• نماذج تقارير المراقبة والتقييم .
• تقارير العروض التقديمية.
• كيف تتابع التقارير لتحقيق الهدف منها.
• تطبيقات إلكترونية على إعداد التقارير.

المخرجات:
• تمكين المشاركين من أسس وسمات التقارير الإدارية والمراسلات الإدارية.
• التفريق بين انواع التقارير المقدمة من إدارة الموارد البشرية.
• تحقيق الامور التي يجب مراعاتها فى الاشكال التوضيحية والجداول.
• تحسين التواصل الذى يتم عبر البريد الإلكترونى من خلال صياغة رسائل واضحة ومحددة.
• كتابة ملخص تنفيذى للتعبير عن الأمور المهمة فى المستندات التى تكتبها.
• تحسين التواصل الذى يتم عبر البريد الإلكترونى من خلال صياغة رسائل واضحة ومحددة.
• كتابة ملخص تنفيذى للتعبير عن الأمور المهمة فى المستندات التى تكتبها.
• يحدد عناصر وأجزاء وأشكال التقارير الإدارية والرسائل والمذكرات.
• يطبق خطوات إعداد تقرير إداري جيد وكتابة رساله فاعله.
• يطبق المهارات الفنية في إعداد وتصميم كتابة التقارير والمراسلات .
• يتعرف على المهارات والقواعد اللغوية في كتابة المراسلات المختلفة.



المدرب

  • رشا الأمير
    خبرة تزيد عن عشرين عامًا في العمل ضمن كوادر الدولة الحكومية وشبه الحكومية، في مجالات التدريب الإداري وتطوير المهارات البشرية، وكذلك في مجالات العلاقات الحكومية والعلاقات البشرية. لديها خبرة واسعة في تنمية مهارات الاتصال المتعددة وتقديم برامج تدريبية تركز على فنون التعامل مع مختلف الشخصيات. قامت بتقديم برامج تدريبية مميزة لموظفي القطاعين الحكومي والخاص، وذلك من خلال برامج مخصصة تم تطويرها بالتعاون مع جهات رئيسية مثل وزارة المواصلات والاتصالات ومؤسسة حمد الطبية وجامعة قطر - خدمة المجتمع والتعليم المستمر.

مركز الخليج الرائد للتدريب الإداري هي شركة خاصة تُعنى بالتدريب الإداري والدبلوماسي، مقرها في الدوحة - قطر.

النشرة البريدية