فكرة البرنامج:
تعتبر عملية تقييم الخطط التدريبية التغذية التي تبني الإدارة قراراتها وفقا لها بتعديل البرامج أو تغيرها او الاستمرار فيها، وكان من الأهمية بمكان دراسة عملية التقييم خاصة أن خطط التدريب تلعب دورًا مهمًا في إحداث تغيير في المنظمات.
ومن اهداف ذلك ما يلي:
• ضمان أن جميع البرامج التدريبية مصممة وفق تحليل دقيق للاحتياجات المهنية الفعلية للكادر التدريس ي والإداري في المدارس.
• تصميم برامج تدريبية عالية الجودة وفق أفضل الممارسات.
• دراسة وتحليل الجدارات في بطاقة الوصف الوظيفي لتحسين وتطوير أداء الموظفين.
• إعداد خطة تدريبية واقعية تفي بالاحتياجات التدريبية وتحقق أهداف التطوير.
• إعداد موازنة التدريب وفقاً للاحتياجات الفعلية ووفقاً للموارد المتاحة.
• تقييم البرامج التدريبية لمعرفة درجة الاستفادة منها واستخدام التقييم كمعلومات مرتدة لإعداد خطة التدريب التالية.
المحاور الرئيسية:
• مفهوم تقييم خطط التدريب.
• أهداف تقييم خطط التدريب.
• مجالات تقييم خطط التدريب.
• مراحل عملية تقييم خطط البرامج التدريبية.
• أدوات تقييم خطط التدريب.
• نماذج تقييم خطط التدريب.
المخرجات:
• سيتمكن كل مشارك في نهاية البرنامج من تحليل الاحتياجات التدريبية واعداد خطة سنوية شاملة مع الميزانية والقدرة العالية على إدارة جميع مهام إدارة التدريب.
• تعريف المشاركين على الأهداف الأساسية التي من أجلها يتم صياغة البرامج التدريبية.
• تعليم المشاركين الأساليب الحديثة المستخدمة في القياس والتقييم والتي تكون صورة متكاملة حول الفائدة من برامج التدريب.
• تنمية مهارات المشاركين على تحليل وفهم القراءة الصحيحة من التقارير والبيانات الصادرة عن مكاتب القياس والتقييم لبرامج التدريب.
• تعليم المشاركين اتخاذ القرارات المناسبة المبنية على معلومات دقيقة حول وجوب استمرار وتكرار برامج التدريب أو إيقاف البرنامج لعدم تحقيقه الأهداف.
الفئات المستهدفة:
• مدراء الموارد البشرية وشؤون الموظفين.
• أخصائي الموارد البشرية.
• العاملون والمسؤولون في شؤون الموظفين والموارد البشرية في القطاع العام والخاص.
• مدراء التطوير والتدريب ومساعديهم.