فكرة البرنامج:
• التعرف على أثر العواطف على السلوك البشري في بيئة العمل.
• استخدام المبادئ الستة من الذكاء العاطفي لتعزيز العلاقات مع الآخرين.
• تعلم أساليب لفهم واستخدام الذكاء العاطفي وتقدير دوره في بيئة العمل.
• اكتساب المشاركين مهارات إدارة الذكاء العاطفي.
• تعلم المشاركين المهارات الأساسية الأربعة المطلوبة لممارسة الذكاء العاطفي.
• تمكين المشاركين من التواصل الناجح مع الآخرين بطريقة غير لفظية.
• إتقان المشاركين لاستراتيجيات فن التعامل مع الذات والآخر.
• اكتساب المشاركين كيفية إدارة الانفعالات ومعالجة الجوانب الوجدانية والعاطفية.
• إدراك المشاركين لأهمية الكفاءة في التفاعل والتأثير على الآخرين وإدارة المواقف والأزمات.
المحاور الرئيسية:
• اكتشاف الذكاء العاطفي: أهميته وأفكاره
• المخ الانفعالي: لماذا العاطفة؟
• الذكاء العقلي والذكاء العاطفي
• التحكم في المزاج السوداوي
• العواطف والتفكير في العمل / المبادئ الستة.
• فهم وتطبيق المهارات العاطفية.
• الشخصية الإنسانية و الذكاء العاطفي
• المهارات المتميزة في الذكاء العاطفي:
• الذكاء العاطفي والأخلاق في بيئة العمل
• تطوير ذكائك العاطفي بما يخدم أخلاقك في العمل.
• كيفية التأثير على الآخرين وإقناعهم بطرق ذكية.
• التواصل الإيجابي.
المخرجات:
• فهم أساسيات الذكاء العاطفي وكيفية توظيفيه داخل بيئة العمل.
• تعلم أهمية الذكاء العاطفي والثقافة العاطفية وكذلك التعرف على مكونات الذكاء العاطفي.
• تزويد المشاركين بأدوات عملية مفيدة لتنظيم المشاعر وانعكاسها على الاخلاق.
• التمكن من لغة الجسد وتفعيل استخدامها لتعزيز قدرات المشاركين المرتبطة بالذكاء العاطفي.
• ربط الذكاء العاطفي مع الواقع الذي يعيشه المشاركون في العمل.