مهارات الاتصال وفن التعامل مع الجمهور
مهارات الاتصال وفن التعامل مع الجمهور

فكرة البرنامج:
• اكساب المشاركين مهارات التعامل الإيجابي مع فئات الجمهور.
• مساعدة المشاركين على بناء الجسور الأساسية بينهم وبين المترددين على المؤسسة .
• اكساب المشاركين آليات التعامل مع الأنماط المختلفة من البشر والتعرف على متطلباتهم .
• تعريف المشاركين بمفهوم تحليل السلوك الإنساني وفهم دوافعه .
• إكساب المشاركين مهارات تحليل العلاقات الإنسانية التبادلية للحالات المتعامل معها.
• ممارسة أهم القواعد الأساسية للتحدث والاستماع والإنصات والتعامل مع الآخرين .
• تعريف المشاركين بأهمية الاتصال في بناء حوار وحديث فعال ومقنع .
• التعريف على الانماط البشرية المختلفة للوصول إلى تقنيات للتعامل مع جميع الأنماط
• إدراك المشاركين أهمية الالتزام بأساليب الحوار والاتصال.
• التعرف على الأنماط المختلفة للشخصيات واستراتيجيات التعامل معها.
• تمكين المشاركين من إدارة الحوار وفن الإقناع.

المحاور الرئيسية:
• التعامل مع الجمهور (الأهمية، المبادئ).
• التعامل مع الأنماط المختلفة للشخصيات.
• سمات وأبعاد الخدمة المتميزة للجمهور وتكوين الانطباع الأول.
• مهارات التعامل مع الجمهور وكيفية اكتسابها وبناء الصورة الذهنية.
• استراتيجية استقراء أنماط الجمهور.
• المفهوم العام للسلوك الإنساني وصفاته ودوافعه ونتائجه، وتحليله وسيكولوجيته.
• إدارة توقعات الجمهور وفقا للأنماط الشخصية ، والسلوك اللائق معهم.
• مهارات الاتصال (التعبير ـ الإنصات ـ التغذية العكسية).
• وسائل الاتصال الجماهيري وطرق التأثير في الجمهور بما يتناسب مع حالاتهم.
• أساليب التعامل مع الشكاوى والاعتراضات والمواقف الصعبة.
• مهارات الحوار والإقناع وطرق استخدامها.
• بين الحوار والإقناع فن التعامل مع الآخرين.

المخرجات:
• يكتسب المشاركون المهارات اللازمة في عملية الحوار والإقناع والاتصال والحوار بشكل عام.
• يكسب المشاركين السلوكيات والممارسات التي تساعدهم على فهم الآخرين وصقل مهارة الحوار والإقناع ورفع كفاءة الاتصال.
• اكتساب مفهوم الحوار، ومعرفة أوجه الشبه والاختلاف بين الحوار والمفاهيم الأخرى .
• التمكين من مفهوم التواصل الفعال.
• التواصل مع الآخرين بفعالية والتعامل معهم بكفاءة عالية بما ينعكس إيجابيًا على الأداء الفردي والمؤسسي.
• تطبيق مهارة ادارة الاختلاف وما يلزم لإتقانها وتقليل الخلافات.
• تطبيق المهارات اللازمة للتواصل بشكل فعال.
• استعمال تقنيات الإنصات الفعال.
• إدارة النزاعات مع الآخرين.
• إكساب المشاركين مهارات السيطرة على الانفعالات والتحكم في مخرجات السلوك الإنساني.

الفئات المستهدفة:
• الموظفون والمشرفون والمدراء الذين يسعون إلى تحسين مهارات التواصل داخل وخارج العمل.
• كل من له صلة وعلاقة عمل مع الآخرين، سواء كانوا مدراء أو موظفين، وأيا كان المستوي الإداري أو الوظيفي لهم.
• الموظفون والعاملون في الدوائر والأقسام في البنوك والمؤسسات المالية والحكومية في مختلف التخصصات، والافراد الذين تتطلب طبيعة اعمالهم التواصل الدائم مع العملاء الداخليين والخارجيين.



المدرب

  • رزان الحمد
    متخصّصة واستشارية في علم إدارة الموارد البشرية وتطوير الكفاءات. 25 سنة من الخبرة العمليّة والمساهمة في تطوير الأفراد والشركات في مجالات مختلفة. مدرّب قوّة معتمد وكوتش (توجيه فعّال) في التطوير المبني على نقاط القوّة من مؤسسة جالوب العالمية، ومدرّب دولي معتمد في أنماط الشخصيّة MBTI. حاصلة على درجة الماجستير في إدارة الموارد البشرية من جامعة ليفربول، وحاصبة على شهادة متخصصة في القيادة الاستراتيجية للموارد البشرية من إي كورنيل و شهادة تدقيق داخلي لقسم الموارد البشرية.

مركز الخليج الرائد للتدريب الإداري هي شركة خاصة تُعنى بالتدريب الإداري والدبلوماسي، مقرها في الدوحة - قطر.

النشرة البريدية