فكرة البرنامج:
• اكتساب مهارات تحليل المهام وتحديد الأولويات، وتحليل الوقت.
• اكتساب القدرة على وضع الرؤية والرسالة وتحديد الأدوار.
• التحكم في تأثيرات الضغوط على الحياة العملية والوظيفية.
• تنظيم العمل بكفاءة ومواجهة الضغوط الناتجة عن العمل.
• تحديد مصادر الضغوط والتعرف على الطرق الفعالة في التعامل معها.
• تحقيق الكفاءة في إدارة الوقت والضغوط وتصنيف الأولويات.
• تخطيط وتبسيط وإدارة المهام والقيود المتعلقة بالعمل.
• الكفاءة والجدارة في إدارة الأولويات وتبسيط المهام وتحسين العمليات والإنتاجية.
• التعامل باحترافية مع التغييرات المتعلقة بالمهام والسلوكيات المرتبطة بها.
المحاور الرئيسية:
• مفهوم إدارة الوقت.
• مفهوم ضغوط العمل.
• الأساليب العلمية لإدارة الوقت.
• وسائل زيادة فعالية استخدام الوقت.
• الأساليب الحديثة في استثمار الوقت.
• تحليل مصفوفة إدارة الوقت.
• الإعداد لإدارة الوقت.
• تخطيط الوقت، والتفويض الفعال.
• الاجتماعات الناجحة.
• الإبداع في إدارة الأولويات.
• إستراتيجيات مضاعفة الوقت.
• الموازنة بين العمل والحياة الاجتماعية.
• نماذج وأساليب جدولة الوقت وترتيب إنجاز المهام.
• حالات وتطبيقات عملية.
المخرجات:
• يحدد مفهوم الأولويات وإدارة الوقت وكيفية تنظيمه حسب الأهم قبل المهم .
• يدرك الدور السلبي لضغوط العمل كأحد مضيعات الوقت ويستخدم الأسلوب الأنسب للتغلب عليها.
• يحدد العائد المتوقع من الاستثمار الأمثل للوقت على كل من الفرد والمنظمة .
• يطبق إستراتيجيات الاستثمار الفعال للوقت وطرق مضاعفة الفائدة من استغلال الوقت في إنجاز المهام والأولويات .
• يمارس عملياً طرق ترتيب أولويات العمل وتنظيم الوقت .
• يمارس استخدام بعض النماذج العملية في جدولة الوقت وإنجاز الأعمال المطلوبة.
الفئات المستهدفة:
المدراء ونوابهم، رؤساء الاقسام وجميع الموظفين العاملين بالوظائف الإدارية والفنية.