إدارة الأزمات واتخاذ القرارات الابتكارية
إدارة الأزمات واتخاذ القرارات الابتكارية

فكرة البرنامج:
- تنمية مهارات المشاركين في التعامل مع الأزمات والصراعات القائمة بين الأفراد داخل المنظمات وبين الوحدات التنظيمية وبعضها البعض .
- صقل مهارات المشاركين السلوكية والمعرفية للتعامل المهاري الفعال مع السلوك الإنساني وطرق إدارة الأزمات بأنواعها المختلفة.
- التعريف بكافة المفاهيم الأساسية المتعلقة بعلم إدارة الأزمات.
- إدراك واستيعاب المشاركين لمفاهيم إدارة الأزمات مع استعراض العديد من الأزمات التاريخية السابقة.
- القاء الضوء على جوهر ومضمون التعامل مع مثلث الأزمة من خلال التنبؤ العلمي، التخطيط المسبق، الاستعداد المبكر، بناء قواعد البيانات.
- ترسيخ مفهوم أن الأساس في إدارة الازمات هو العمل على تفاديها ودرئها قبل وقوعها.
- الارتقاء بمستوى المتدربين بشأن إجراءات التعامل مع الأزمات خلال مراحل تطورها.
- التعرف على كيفية وضع خطة مواجهة ذكية.
- التعرف على أسباب الأزمات ووسائل التنبؤ بها.
- التعرف على كيفية تفادي الأزمات وتقليل النتائج السلبية لها.
- التعرف على مفهوم الأزمة والكارثة والفرق بينهما .
- التعرف على مفهوم إدارة الأزمات والإدارة بالأزمات .
- التعرف على سمات الأزمات وأسبابها وأنواعها.
- ورشه عمل تطبيقيه وذلك لعمل رصد حاله منظمه في مواجهه الأزمات المحتملة الحدوث وكيفيه مواجهه المخاطر الناتجة ودور المعلومات في اتخاذ قرار رشيد لمواجهه تلك الازمه

المحاور الرئيسية:
- مفهوم الأزمة وخصائصها.
- أنواع الأزمات.
- مراحل تطور الأزمات.
- تشخيص وقوع الأزمات.
- مفهوم إدارة الأزمات.
- مقومات إدارة الأزمات.
- مراحل إدارة الأزمة.
- وسائل تحسين قدرة المجتمع أو الكيان الإداري في إدارة الأزمات.
- معوقات عمل إدارة الأزمة.
- استراتيجيات إدارة الأزمات.
- استخدام التفكير الابتكاري والإبداعي في حل المشكلات.
- الدروس المستفادة بعد حدوث الأزمات:
   - تقييم المواجهة الأزمويه (نقاط القوة والضعف) .
   - التجهيزات الإضافية اللازمة لتعديل مسارات المواجهة الأزمويه.
   - التقارير الخاصة بتقويم أساليب مواجهة الأزمات.
   - الوصايا العشر في إدارة الأزمات.
   - مختبر تطبيقي لإدارة الأزمات وسبل مواجهتها وتعديل مسارها باستخدام التفكير الابتكاري.

مخرجات البرنامج:
- يحدد المؤشرات والأعراض الظاهرة والضمنية لوقوع الأزمات.
- يشخص الأسباب الحقيقية لحدوث الأزمات ومراحل تطورها.
- يطبق الإستراتيجيات والأساليب الفعالة لإدارة الأزمات عند وقوعها.
- الإلمام بالمخاطر المتعلقة بالأزمات.
- القدرة على الإدارة للحوادث والأزمات الميدانية
- الالمام بقواعد التحليل وللأزمات والأثار المترتبة عليها.
- الإلمام بكيفية إعادة المنظومة الإدارية وفق المتغيرات والمؤثرات
- التخلص من مسببات ونتائج الأزمات والمواقف الصعبة.
- التطبيق العملي لإدارة الأزمات وسبل مواجهتها وتعديل مسارها باستخدام التفكير الابتكاري .

الفئات المستهدفة:
- القيادات الإدارية والتنفيذية في منظمات قطاع الأعمال والقطاع الخاص والمؤسسات الحكومية والهيئات العامة والخاصة والقيادات المسئولة عن إدارة الأزمات في تلك الجهات بصفة خاصة.
- رؤساء مجالس الإدارة ومديري الموارد البشرية والمسئولون بالإدارات المختلفة بالمنظمات والهيئات المختلفة.
- شاغلو المناصب للإدارة الوسطى والتنفيذية بالمنظمات المختلفة.
- الموظفين والمعينين حديثاً والمرشحين لشغل الوظيفة مستقبلا الراغبين في تطوير مهاراتهم في هذا المجال.


التسجيل

المدرب

  • صالح محمد البكري
    مدرب مهارات ادارية وتنمية ذاتية، ومدرب مدربين دولي، ومؤلف مشارك لكتاب تمويل مشاريع رواد الأعمال، وقائد فريق تطوير الابداع وحل المشكلات.

مركز الخليج الرائد للتدريب الإداري هي شركة خاصة تُعنى بالتدريب الإداري والدبلوماسي، مقرها في الدوحة - قطر.

النشرة البريدية