الإدارة عبر الثقافات
الإدارة عبر الثقافات

الهدف من البرنامج التدريبي:
تعد الادارة عبر الثقافات مفهوم حديث في عالم الادارة والشركات وهو مفهوم ظهر بالتزامن مع ظهور التدويل في سبعينات القرن الماضي عندما احتاجت الشركات الكبرى مفاهيم استراتيجية جديدة للتسويق وادامة الاستثمارات.
فالغرض الرئيسي من هذا البرنامج هو كيف تستطيع الشركات المتعددة الجنسيات امكانية الادارة عبر الثقافات. لذا فهو يوضح: التنظيم الاستراتيجي الذي يميز ردود الفعل على الثقافات المختلفة، ويناقش: الاختلافات والتشابهات عبر الثقافات، ويستعرض: الاختلافات الثقافية داخل المنظمات وآليات إدارتها بما يحقق أهداف المنظمة. كما استهدف البرنامج التعرف على أثر الاختلافات الثقافية في كل من طرق الاتصال، ونظم التفاعل، وممارسات العمل، وعلى قدرة العاملين على الاتصال.
- التعرف على كيفية إدارة التعدد الثقافي داخل المنظمة الدولية بشكل يمكنها من بلوغ أهدافها.
- الكشف عن مدى إمكانية أن يشكل التعدد الثقافي داخل المنظمة عائقا أمام تحقيق أهدافها.
- تعريف المشاركين بضرورة تثمين وإدارة التعدد الثقافي داخل المنظمة بما يزيد من تحسين أدائها.
- التوضيح للمشاركين بأن فعالية الإستراتيجية المنتهجة من قبل المنظمة في تعاملها مع التعدد الثقافي يؤدي إلى إدارة تعدد ثقافي بناء.
- تعريف المشاركين بأهم أشكال الإدارة المختلفة عبر الثقافات المختلفة في عدد من النظم الإدارية المختلفة، وكيفية اختلاف كل منها عن الأخرى وكذلك أوجه اتفاقها معها.


الوحدات المعرفية والمهاريه للبرنامج:
الإطار المفاهيمي للتعدد الثقافي:
    - مفهوم التعدد الثقافي
    - تعريف التعدد الثقافي
    - تصنيف أبعاد التعدد الثقافي
    - مفهوم إدارة التعدد الثقافي
    - نشأة إدارة التعدد الثقافي
    - تعريف إدارة التعدد الثقافي
    - أهمية إدارة التعدد الثقافي
استراتيجيات إدارة التعدد الثقافي وإدارة الموارد البشرية في المنظمات:
    - استراتيجيات خلق منظمة متعددة الثقافات
    - الإستراتيجية الدفاعية والاستباقية
    - إستراتيجية نموذج البناء
    - إستراتيجية النقاط قوة التعدد
    - الممارسات التنظيمية لإدارة التعدد الثقافي
    - مراحل التعامل مع الفريق المتعددة الثقافات
    - الاتصال بين الثقافات
    - إدارة الموارد البشرية


مركز الخليج الرائد للتدريب الإداري هي شركة خاصة تُعنى بالتدريب الإداري والدبلوماسي، مقرها في الدوحة - قطر.

النشرة البريدية