الهدف من البرنامج التدريبي:
تنطلق فكرة هذا البرنامج من اعتبار أن الابداع عنصر هام يستثمر من قبل المؤسسات الناجحة والتي تحرص على المنافسة في الأسواق بمستويات كمية ونوعية عالية في مختلف المؤسسات، لذلك تظهر أهمية أن يكون كل من الفرد والمؤسسة مبدعة لمواجهة مختلف التغيرات في البيئة؛ وهو ما قد يشكل تهديداً بانهيار وزوال المؤسسات التي قد تهمله؛ وبالتالي عليها توسيع العمل به وترسيخه كتقليد يعد جزء من ثقافتها التنظيمية.
- تعريف المشاركين بمفهوم وأهمية الابتكار والإبداع داخل المؤسسة.
- أن يستطيع المشارك التمييز بين مختلف المفاهيم المرتبطة بالابتكار والإبداع.
- مساعدة المشاركين في التعرف على كيفية تحليل مختلف الممارسات التسييرية المرتبطة بالعملية الإبداعية.
- تعريف المشاركين بمختلف نماذج وأشكال الإبداع ومناقشتها.
- تزويد المشاركين بمجموعة من المهارات المساعدة على تحليل وتفسير النشاطات الإبداعية للمؤسسات
الوحدات المعرفية والمهاريه للبرنامج:
- الإبداع مفهومه ومستوياته ونظرياته.
- مبادئ الابداع.
- أشكال الأبداع.
- أبعاد الإبداع الاستراتيجي.
- الابتكار الإداري.
- دوافع الابتكار والإبداع في بيئة الإدارة.
- معوقات الابتكار.
- الطريق إلى المنظمة الابتكارية.
- خصائص وسمات الشخصية المبدعة.
- معوقات ومحددات الإبداع في المنظمات.
- أساليب التفكير الإبداعي الجماعي.
- الممارسات الإدارية التي تؤثر في الإبداع.
- نماذج الإبداع في المؤسسة