المستهدفون:
يقدم هذا البرامج للمشرفين التربويون (الموجهون) العاملين في مجال متابعة وتوجيه العملية التعليمية والتربوية ذوي الخبرة السابقة أو الذين سيدخلون مجال الإشراف والتوجيه أو المشرفين في المدارس من مدراء ونواب ومشرفي مواد دراسية وكذلك العاملين في مجال التعليم والتدريب ومراكز الدعوة وإعداد الدعوة.
الهدف من البرنامج التدريبي:
تنمية المعارف والمهارات والخبرات اللازمة للمشرفين التربويون (الموجهون) العاملين في مجال متابعة وتوجيه العملية التعليمية والتربوية من خلال تعريفهم بأنماط الإشراف التربوي الفعال وأساليب فهم النفسيات وتحفيز العاملين والشبكات الإدارية والتخطيط الإستراتيجي للفعاليات التربوية وحل المشكلات الإدارية.
الوحدات المعرفية والمهاريه للبرنامج:
- نظرية السبب والنتيجة.
- قانون باريتو وأهميته في تحسين العملية التربوية.
- تعريف الإشراف التربوي الفعال وأهم مهاراته.
- مراحل التعلم لدى باتسيون ومارفن أوكا.
- أهمية الأشراف التربوي الفعال والعوامل المؤثرة في أداء الموظف.
- مهام وواجبات المشرف التربوي الفعال.
- مستويات الإشراف الفعال (الإدارة العليا ـ الوسطى ـ التنفيذية).
- تعريف القيادة والفرق ما بين القيادة والإدارة.
- أساليب القيادة (الديمقراطية ـ غير الموجه ـ الديكتاتورية).
- أساليب القيادة الموقفية وأثر النمط القيادي على المجموعة.
- مهارات الاتصال وأهميتها في تحفيز وفهم النفسيات.
- تعلم كيف تتعلم.
- نظرية تجزئة المخ ودورها في التربية والتعليم.
- النظرية التكرارية في التعلم ودورها في التعلم.
- نظرية هاورد جارندر في التعلم والذكاء التعلمي وحواس التعلم السبعة.
- هرمي ماسلو وبتر وفي تحديد الحاجات الإنسانية وسبل إشباعها.
- الشبكات الإدارية التربوية وأهميتها في تفعيل عمليتي التربية والتعليم.
- منظومة التخطيط الإستراتيجي.
- صياغة الأهداف الإستراتيجية.
- الخطة التشغيلية وطرق إعدادها وتفعيلها.