تطبيقات الإتيكيت والبروتوكول الدولي
تطبيقات الإتيكيت والبروتوكول الدولي

فكرة البرنامج:
بنهاية هذا البرنامج التدريبي نتوقع أن المشاركون قد حققوا النتائج الآتية ( بمشيئة الله ) :
- إكساب المشاركين المعرفة الكاملة بمفاهيم وأساسيات كل من الإتيكيت والبروتوكول.
- إكساب المشاركين المعرفة والمهارات اللازمة والمتعارف عليها دوليا في التعامل مع كبار ‏الشخصيات والضيوف الرسميين وفي مختلف المناسبات والفعاليات والمحافل المحلية والدولية.
- تبسيط مفاهيم الإتيكيت والبروتوكول واستكشاف علاقتها العضوية بالسلوكيات الفردية اليومية
- توضيح مدى العلاقة بين قواعد الإتيكيت والبروتوكول الدولية ومبادئ وأساسيات كل من الثقافة ‏الإسلامية، والعادات والتقاليد والأخلاق العربية.
- إكساب المشاركين المعارف والمهارات اللازمة لضبط العملية الإدارية داخل بيئات العمل الإداري بما يحقق إحترام وكفاءة وفاعلية ممارسة النظم الأخلاقية ( الإتيكيت ) في بيئات العمل .
- إكساب المشاركين المعرفة والمهارات اللازمة في تنظيم لقاءات التباحث والتفاوض، والاجتماعات ‏الرسمية والاحتفالات الرسمية والعامة وفقاً لقواعد الإتيكيت والبروتوكول الدولية.
- إكساب المشاركين المهارات اللازمة في مجال الإتيكيت الاجتماعي وتنمية مهاراتهم، لتطبيق الإتيكيت ‏في حياتهم الاجتماعية وتعاملاتهم اليومية ومواجهة مختلف الظروف لدى الطرف الآخر.
- تعميق المعرفة وتنمية المهارات لدى المشاركين في ممارسة وتطبيق الإتيكيت والبروتوكول في مجال ‏العمل الوظيفي

المحاور الرئيسية:
تغطي الدورة المحاور التالية:
حيث سيتعلم المشاركين بإذن الله في هذه الوحدة التدريبية المعلومات المعرفية التالية التالي :
- الإتيكيت (تعريفة، نشأته، أهميته).
- علاقة الإتيكيت بالثقافة العربية .
- المجاملة.
- البساطة، التواضع، الابتسامة.
- المصافحة.
- التقديم والتعارف.
- الحديث مع الآخرين (الأخطاء الفادحة في الحديث).
- الحديث بلغة أجنبية.
- الإصغاء (كسب مهارات الإنصات الجيد).
- احترام المواعيد.
- الحديث التليفوني و إتيكيت التعامل مع المضايقات التليفونية.
- ثقافة الاعتذار.
- الملابس .
- إتيكيت الولائم والحفلات
- اتيكيت الزيارات الاجتماعية .
- الهدية (استقبال وتقديم واختيار الهدية).
- زيارة المرضى (التعامل مع المريض، التعامل مع إدارة المستشفى، إتيكيت هدية المريض).
- إتيكيت الزيارة بدون موعد (حالات خاصة جدا وهي العزاء، المريض، الجار الجديد).
- اتيكيت المصاعد و السلم الكهربائي

الفئات المستهدفة:
- شاغلي الوظائف العليا والمدراء التنفيذيين والمدراء الذين يبحثون عن التفوق والتميز .
- كافة المسؤولين من جميع الإدارات والوحدات المختلفة بالمنشآت والمنظمات الخاصة والحكومية
- السادة أعضاء الإدارة العليا والوسطى .
- مدراء الدوائر / المناطق , رؤساء الأقسام .
- المرشحين لتولي هذه الوظائف التي تسعى إلى النجاح في مواجهة ضغوط العمل والمواقف الصعبة والتميز في الاداء سلوكا وعملاً.



مركز الخليج الرائد للتدريب الإداري هي شركة خاصة تُعنى بالتدريب الإداري والدبلوماسي، مقرها في الدوحة - قطر.

النشرة البريدية