منهج الجودة الياباني للتحسين المستمر (الكايزن)
منهج الجودة الياباني للتحسين المستمر (الكايزن)

فكرة البرنامج:
التدريب مهمة عظيمة فهي التي تساهم في نقل التجربة الإنسانية وتوارث الخبرات البشرية ولولاها لتوقف العلم الإنساني ولم يصل البشر إلى المستوى المتقدم من التقنية والرفاهية والمدنية التي ينعمون بها اليوم.

أهداف البرنامج:
- التعرف على فلسفة الكايزن اليابانية والتفريق بينها وبين بقية عمليات التحسين المستمر.
- تحديد الهدر (الأنشطة ذات القيمة الغير مضافة) وذلك في العمليات أو الوقت أو الموارد في العمل.
- تحديد المجالات ذات الأولوية للتحسين المستمر باستخدام كايزن.
- التعرف على طرق تحليل المشكلات في كايزن.
- التعامل مع النهج التدريجي والبسيط لعمليات التحسين المستمرة في كايزن.
- التعرف على المهارات الإدارية المطلوبة للتطبيق عمليات كايزن للتحسين المستمر.
- التعرف على مهارات وإجراءات حث الموظفين على تبني الكايزن والتعامل معه.

المحاور الرئيسية:
الوحدة التدريبية الأولى
- مفهوم كايزن.
- العناصر الأساسية لبرنامج "كايزن".
- منهجية التغيير باستخدام كايزن.
- مميزات كايزن .
الوحدة التدريبية الثانية
- التحسين المستمر.
- بعض أوجه التحسين المقترحة.
- أنواع التحسين المستمر.
- المفاهيم الأساسية لبرنامج كايزن.
- مبادئ كايزن.
- كايزن: العمل المُنمَّط.
- بعض المفاهيم الخاطئة عن كايزن.
- متى نقول اننا قد نفذنا برنامج كايزن.
- نظام اقتراحات كايزن.
- التصنيع المرن.
- التحسين في موقع العمل.
الوحدة التدريبية الثالثة
- تعريف الفاقد.
- انواع الفاقد.
- مسببات الفاقد.
- آليات التخلص من الفاقد.
- فوائد تقليل الفاقد.
الوحدة التدريبية الرابعة
- خطوات كايزن.
- أدوات كايزن لحل المشاكل.
- ميزات الشركات الرائدة في العالم.
- كايزن والإدارة.
- نتائج تطبيق كايزن.
- الوصايا العشرة لتطبيق برنامج كايزن.

الفئات المستهدفة:
- الراغبون في تطوير مهاراتهم الإحترافية في منهج الجودة الياباني للتحسين المستمر (الكايزن) من مختلف التخصصات.
- جميع الراغبين بالتحسين والتطوير المستمر.


التسجيل

مركز الخليج الرائد للتدريب الإداري هي شركة خاصة تُعنى بالتدريب الإداري والدبلوماسي، مقرها في الدوحة - قطر.

النشرة البريدية