الإدارة الصفية الفاعلة
الإدارة الصفية الفاعلة

فكرة البرنامج:
تنمية المعارف و المهارات و الخبرات اللازمة للعاملين في مجال التعليم العام أو التعليم الفني أو التدريبي من خلال تعريفهم بأساليب إدارة الصفوف الدراسية و فهم نفسيات الطلاب وطرق تحفيزهم للتعلم وإثارة الدافعية لديهم و توجيه طاقاتهم و تنمية قدراتهم وفق أحدث النظريات التعليمية و التربوية في هذا المجال .

الأهداف التفصيلية :
- تزويد المشاركين بأهم المعارف في مجال إدارة الصف المدرسي من الناحية النظرية والتطبيقية من خلال دراسة مفهوم الإدارة الصفية وأهميتها وخصائصها.
- أن يتعرف المشاركين على المفاهيم الإدارية الخاصة بإدارة الصف الدراسي .
- أن يتعرف المشاركين على واجبات المعلم ومهامه داخل غرفة الصف وخارجها وآليات تفعيل دوره .
- أن يتعرف المشاركين على آليات تطوير معارف ومهارات المعلم في مجال الإدارة الصفية .
- أن يتعرف المشاركين على مهارات الاتصال والتواصل في التفاعل الصفي وآليات تفعيله .
- أن يتعرف المشاركين على قواعد الانضباط الصفي وإستراتيجياتها وآليات تطبيقها .
- أن يحدد ويستخدم الأساليب والإستراتيجيات الإدارية المناسبة لإدارة الصف.
- أن يطبق النظم الإدارية المعاصرة لضبط السلوك الصفي ، وتيسير عملية الاتصال ونقل المعلومات إلي الطلاب.
- أن يحلل المشكلات السلوكية الصفية وأن يتعرف علي مصادرها، وأن يستخدم الوسائل الإدارية المناسبة لتعزيز عملية تعديل السلوك ومعالجته .
- أن يتعرف المشاركين على إستراتيجيات إشراك الطلاب في وضع الحلول لبعض المشكلات الصفية وآليات الضبط الذاتي للسلوك الطلابي داخل وخارج حجرة الصف.

المحاور الرئيسية:
- المحور الأول: مقدمة عن إدارة الصف الدراسي
- المحور الثاني: إطار الإدارة الصفية.
- المحور الثالث: سلوك المعلم والانضباط الصفي.
- المحور الرابع: المشكلات الصفية ومعالجتها
- المحور الخامس: النظام الصفي
- المحور السادس: تعلم الأنظمة والقواعد الصفية.
- المحور السابع: أساليب إدارة السلوك الصفي.
- المحور الثامن: تعديل السلوك وإدارة الصف.
- المحور التاسع: تعديل السلوك المعرفي الصفي.


التسجيل

مركز الخليج الرائد للتدريب الإداري هي شركة خاصة تُعنى بالتدريب الإداري والدبلوماسي، مقرها في الدوحة - قطر.

النشرة البريدية