إدارة الأزمات التعليمية
إدارة الأزمات التعليمية

فكرة البرنامج:
تتبلور الفكرة الرئيسية للبرنامج في إكساب المشاركين المعارف والمهارات الأساسية اللازمة التي تمكنهم من إدارة الأزمات التعليمية بكفاءة وفعالية ليتمكنو من النجاح في تحقيق أهدافهم على مستوى الفرد والمؤسسة التربوية وتنمية قدراتهم ومهاراتهم في استقبال وإدارة وعلاج الأزمات بالفكر العلمي والخبرات العلمية، وكذلك توضيح اتجاهات المسارات المختلفة ومحاذيرها أمام صانعي ومتخذي القرارات، وكذلك تنمية قدراتهم على التغير الدقيق لبوادر الأزمات قبل حدوثها.

الأهداف التفصيلية للبرنامج:
- تمكين المشاركين من وضع الخطط والاستراتيجيات للازمة لمواجهة الأزمات التربوية، وتحديثها بشكل مستمر.
- اكتساب المشاركين للأساليب الخاصة بمواجهة الأزمات التربوية عند حدوثها، وتقليل الخسائر المادية والبشرية إلى أقصى حد ممكن.
- يساهم في إعداد القيادات والكوادر المؤهلة وتدريب الفرق الخاصة بإدارة الأزمات التعليمية.
- يساعد في توعية المشاركين بأهمية تقييم الإجراءات المتبعة بعد وقوع الأزمات، والاستفادة مها حتى لا تتكرر مرة أخرى.
- يساعد المشاركين في رفع كفاءة العملية التعليمية في الأوقات غير الطبيعية.
- يساعد المشاركين في التقليل من الفاقد التربوي الناتج عن سوء الإدارة أثناء وقوع الأزمات.
- تعريف المشاركين بأهمية التوافق مع الآخرين، والعمل الجماعي أثناء حدوث الأزمات التعليمية.
- تمكين المشاركين من التعايش مع القرار المدروس، ودوره في الحفاظ على مقادير العمل داخل المنظومة التربوية.
- الفهم التام لكيفية التوافق مع الآخرين، وأهمية العمل الجماعي.
- إدراك أهمية القرار المدروس، والدور في الحفاظ على مقادير العمل.
- التعرف على أهمية معايير جودة الأداء في الأزمات، وآثار الأزمات على الفرد والمنظمة.

المحاور الرئيسية:
المحور الأول: مفاهيم إدارة الأزمات .
- مفهوم الأزمات
- مفهوم المشكلة

المحور الثاني: خصائص الأزمات ومراحلها .
- خصائص وسمات الأزمات .
- المراحل الخمس اللازمة
- التنبؤ بالإحتمالات المتوقعة لسلوك المتغيرات التي تؤثر على الأزمة .

المحور الثالث: نظريات وأنماط الأزمات
- أنواع الأزمات والمفاهيم المتعلقة بها.
- مراحل الآزمات وكيفية التعامل مع كل مرحلة من مراحلها .
- نظرية الأزمات ونشأتها وكيفية التعامل مع كل نظرية .
- مناهج تشخيص الأزمات.
- الرؤية الأكاديمية للأزمات و البعد السيكولوجي للأزمات والبعد الإداري للأزمات.
- الأنماط الأزموية و علاقتها بإستقبال بوادر الأزمة .
- مهارات التعامل مع أنماط الأزمة .
- تصنيف الأزمات .
- إعداد سيناريوهات بديلة لمقابلة جميع الإحتمالات ، توقع المسارات التي يمكن أن تتخذها الأحداث .

المحور الرابع: أدوات إدارة الأزمات.

مخرجات البرنامج:
- اكتساب المشاركين ما هية الأزمة وخصائصها والتفرقة بينها وبين المصطلحات المشابهة.
- تمكين المشاركين من إدراك الفرق بين إدارة الأزمة، والإدارة بالأزمة.
- اكتساب المشاركين مهارات التعامل مع مراحل نظام إدارة الأزمات التعليمية.
- توظيف المشاركين للأساليب الإدارية للتعامل مع الأزمات التعليمية.
- تمكين المشاركين من متطلبات إدارة الأزمات في المدارس.
- تمكين المشاركين من الرؤية الأكاديمية للأزمات والبعد السيكولوجي للأزمات والبعد الإداري للأزمات.
- اكتساب المشاركين مهارة الاعداد للسيناريوهات البديلة لمقابلة جميع الاحتمالات، توقع المسارات التي يمكن أن تتخذها الأحداث.

الفئات المستهدفة:
- الراغبون في تطوير مهاراتهم الإحترافية في إدارة الأزمات التعليمية من مختلف التخصصات.
- مديرو المدارس.
- نواب المديرين للشؤون الأكاديمية والشؤون الإدارية وشؤون الطلاب.
- نواب المديرين لشؤون الروضة.
- معلمو المواد الدراسية.
- منسقو المواد الدراسية.


التسجيل

مركز الخليج الرائد للتدريب الإداري هي شركة خاصة تُعنى بالتدريب الإداري والدبلوماسي، مقرها في الدوحة - قطر.

النشرة البريدية