فكرة البرنامج:
- تعريف المشاركين على مفهوم الدافعية.
- تعريف المشاركين على الدوافع الهامة ذات العلاقة بالتعلم المدرسي.
- تعريف المشاركين على النظريات والدراسات التي تبحث في طبيعة الدافعية وترتبط بالتعلم المدرسي والتحصيل.
- تعريف المشاركين على مفهوم التحفيز.
- تعريف المشاركين على الفرق بين التحفيز والدافعية.
- تعريف المشاركين على فلسفة التحفيز.
- تعريف المشاركين على أهمية الحوافز.
- تعريف المشاركين على متى يتم اللجوء للتحفيز؟
- تعريف المشاركين على أسباب قلة الدافعية لدى العاملين.
- تعريف المشاركين على دور القيادة في تعزيز الدافعية.
- تعريف المشاركين على التحفيز للمدرس.
- تعريف المشاركين على التحفيز للمتعلم.
- تعريف المشاركين على البيئة المناسبة.
- تعريف المشاركين على طرق التحفيز ومثبطات التحفيز.
المحاور الرئيسية:
الدوافع:
- التعريف بالدافعية.
- الدوافع الهامة ذات العلاقة بالتعلم المدرسي.
- النظريات والدراسات التي تبحث في طبيعة الدافعية وترتبط بالتعلم المدرسي والتحصيل.
- تصنيف الدوافع.
التحفيز:
- مفهوم التحفيز.
- الفرق بين التحفيز والدافعية.
- فلسفة التحفيز.
- أهمية التحفيز.
- متى يتم اللجوء للتحفيز.
- أسباب قلة الدافعية لدى العاملين.
- دور القيادة في تعزيز الدافعية.
- أنواع الحوافز (من حيث طبيعتها – أثرها – ارتباطها).
المنظومة التربويَّة بين التحفيز والدافعية والإحباط:
- على مستوى المُدَرِّس
- على مستوى المتعلِّم
- على مستوى البيئة التعلُّمية الآمنة والمُحفِّزة
- آليات وطرق التحفيز في المجال الدراسي.
- مُثَبِّطات التحفيز في المجال الدراسي.
مخرجات البرنامج:
- إدراك دور التحفيز في إنجاز الخطط الجيدة والتنظيم السليم للأعمال.
- تشجيع الموظفين للعمل برغبة وحماس.
- التركيز على مفهوم الدافعية والرغبة في العمل، مما ينعكس إيجابًا على الأداء وزيادة الإنتاجية
- تشجيع المنافسة بين الأفراد، وتحسين الإنتاجية
- إبراز أنشطة المؤسسة، ورفع الروح المعنوية للعاملين
- الاحتفاظ بالعاملين المتميزين، ومكافأة الأداء المتميز.
- تشجيع الإبداع والابتكار الجديد
- حفز ذوي الأداء المتوسط إلى التقدم والارتقاء
الفئات المستهدفة:
- الأفراد المشتغلون في مجال الإشراف.
- المدراء في المؤسسات المختلفة.
- المعلمون والمدربون.
- العاملون وخبراء التنمية البشرية.