مهارات الحوار والإقناع والتعامل مع الآخرين
مهارات الحوار والإقناع والتعامل مع الآخرين

فكرة البرنامج:
تنمية مهارات المشاركين في اجراء الحوار ، وتعزيز قدراتهم باستخدام وسائل الاقناع في تعاملهم مع الاخرين .

أهداف البرنامج:
- تعريف المشاركين بأهمية الاتصال في بناء حوار وحديث فعال و مقنع .
- التعريف على الانماط البشرية المختلفة للوصول إلى تقنيات للتعامل مع جميع الانماط
- التعرف على مفهوم الحوارات الناجحة، وتطبيق أصول الحوار وفن الانصات وسبيل نجاحه.
- الالتزام بمبادئ الحوار الناجح من خلال التعبيرات الصوتية المؤثرة واحترام الرأي والرأي الآخر.
- إدراك المشاركين أهمية الإلتزام بأساليب الحوار والاتصال.
- التعرف على الأنماط المختلفة للشخصيات واستراتيجيات التعامل معها.
- تمكين المشاركين من إدارة الحوار وفن الإقناع .
- اكتساب المشاركين كيفية التعامل مع الرؤساء والزملاء والمرؤوسين في بيئة العمل.
- تمكين المشاركين من فن الإقناع والتاثير على الآخرين.

المحاور الرئيسية:
- مفهوم الحوار واهميته
- عناصر ومراحل عملية الحوار
- قواعد وأسس الحوار
- مهارات الاصغاء والانصات
- مفهوم الاقناع واهميته
- مهارات الاقناع واساليب التعامل مع المتحاورين
- الفرق بين الاقناع و التأثير .
- أساليب التأثير والاقناع الفعال

المخرجات:
- يكتسب المشاركون المهارات اللازمة في عملية الحوار والإقناع والاتصال والحوار بشكل عام.
- يساعد المشاركين على إقامة علاقات طيبة بينهم وبين زملائهم الموظفين وكذلك مع المراجعين.
- يكسب المشاركين السلوكيات والممارسات التي تساعدهم على فهم الآخرين وصقل مهارة الحوار والإقناع ورفع كفاءة الاتصال.
- اكتساب مفهوم الحوار، ومعرفة أوجه الشبه والاختلاف بين الحوار والمفاهيم الأخرى .
- يتعرف على المكونات الرئيسة لتأسيس ثقافة الحوار ، ويستنتج لماذا نتحاور ، ولماذا لا نتحاور .
- يتعرف على أسس الحوار الفعال ، والأشكال السلبية للحوار، ويذكر الأشكال الايجابية للحوار .
- يحدد مراحل الحوار ، ويستنتج معوقاته، ويحدد المقومات الأساسية للمحاور المحترف.



مركز الخليج الرائد للتدريب الإداري هي شركة خاصة تُعنى بالتدريب الإداري والدبلوماسي، مقرها في الدوحة - قطر.

النشرة البريدية