الإدارة الإعلامية للأزمات
الإدارة الإعلامية للأزمات

فكرة البرنامج:
إذا كانت المنظمات -صغيرها وكبيرها- لا تملك تجنب الوقوع في الأزمات، مما قد يهدد سمعتها أو أهدافها أو استقلاليتها أو حتى يعصف بكيانها، فإن الفهم العميق للأزمة، والتشخيص الدقيق لها، والتخطيط السليم والمرن للتعاطي معها هي عوامل رئيسية لتجاوز تلك الأزمات في أقصر وقت وبأقل الخسائر، مما يجعل سرعة وتمام التعافي من الأزمات ممكناً، بل إن فرص تحويل الأزمة من محنة إلى منحة تزداد وتنتعش، وخصوصاً إذا أحسنت المنظمة إدارة الأزمة وطورت الاستراتيجيات الفعالة لمواجهتها، واستخدمت الأدوات والتكتيكات المناسبة في حربها الضروس ضدها.
ولا يخفى على أحد الدور المركزي والرئيسي الذي يلعبه الإعلام والعلاقات العامة والاستراتيجيات الاتصالية في قدرة المنظمات على تجاوز الأزمات، بل إن العديد يعتبره رأس الحربة وخط الدفاع الأول والأوسط والأخير، والأداة الأكثر نفعاً والأعمق تأثيراً والأشد فاعلية في حماية المنظمة وتحسين صورتها الذهنية والمحافظة على مكتسباتها، شريطة أن يتم التخطيط الواعي لإعلام الأزمة منذ بواكيرها وحتى ما بعد انقضائها، والالتزام العالي بتنفيذ خطط الاتصال الإعلامي والسياسات الموضوعية وعرض المضامين المعتمدة بشكل شمولي.
هذه الدورة تسلّح المشاركين بكل ما يحتاجونه من معارف ومهارات وأفكار كي يتمكنوا من إدارة إعلام الأزمات بطريقة احترافية يوصلون بها منظماتهم إلى بر الأمان وواحة الازدهار.

أهداف الدورة
- الإحاطة الشاملة بأركان العملية الإعلامية والاتصالية.
- تعميق الفهم بالأزمات وأنواعها وخصائصها ومراحلها.
- إدراك أهمية دور الإعلام والعلاقات العامة في إدارة الأزمات.
- التعرف على طبيعة الفريق الإعلامي للأزمة وأعضائه وأدوارهم.
- تطوير مهارات التشخيص والتحليل التفصيلي للأزمات بأنواعها.
- الإلمام بأدوات تخطيط الاتصال الكلي ومهارات الإدارة الإعلامية للأزمات في مراحلها المختلفة.
- امتلاك القدرة على تخطيط المضمون الإعلامي ووضع خرائط الاستهداف للشرائح المخاطبة على مدار فترة الأزمة، وما بعدها.
- الإطلالة على أشكال الفعاليات الإعلامية الرسمية ومستلزمات الظهور الناجح في وسائل الإعلام وقت الأزمات.

المحاور الرئيسية:
مقدمات تأسيسية:
- الإدارة ووظائفها.
- الإعلام والاتصال وأركانه.
- الأزمات: الخصائص والأنواع والمراحل.
التعامل مع الأزمات
- فريق إدارة الأزمات.
- تشخيص وتحليل الأزمات.
- استراتيجيات احتواء الأزمات.
الإدارة الإعلامية للأزمات
- استراتيجيات إدارة إعلام الأزمة.
- الفريق الإعلامي للأزمة: أعضاؤه وأدواره.
- تخطيط المضمون الإعلامي والسياسات التحريرية.
الفعاليات الإعلامية لمواجهة الأزمة
- الخطة الكلية للفعاليات.
- الوسائل الإعلامية الرسمية.
- توظيف الإعلام الاجتماعي.
ما بعد الأزمة
- تحليل نتائج وعواقب الأزمة.
- تقييم التخطيط والأداء الإعلامي.
- تطوير خطة إعلام ما بعد الأزمة.

الفئات المستهدفة:
- مدراء المنظمات والشركات ونوابهم.
- مدراء العلاقات العامة والإعلام في المنظمات.
- العاملون في مجال العلاقات العامة والإعلام.
- المتحدثون الرسميون والممثلون للمنظمات.
- المدراء والعاملون في إدارات التخطيط والتطوير.
- المدراء والعاملون في مجال إدارة المخاطر في المنظمات.
- عموم المهتمين في مجال إدارة الأزمات.



مركز الخليج الرائد للتدريب الإداري هي شركة خاصة تُعنى بالتدريب الإداري والدبلوماسي، مقرها في الدوحة - قطر.

النشرة البريدية