مهارات التعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي
مهارات التعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي

فكرة البرنامج:
- تعريف المشاركين بأبرز أدوات شبكات التواصل الاجتماعي.
- تدريب المشاركين على أحدث استخدامات التواصل الاجتماعي وكيفية توظيفها.
- تعريف المشاركين بأساسيات الرصد والمتابعة في وسائل التواصل.
- تعريف المشاركين بأساسيات الربط المختلفة في عملية إدارة مواقع التواصل.
- تعريف المشاركين على الأوامر والنواهي في عمل المدونات.
- تعريف المشاركين بكيفية استخدام الفيسبوك وتويتر للأغراض التجارية.
- فهم وضبط المحادثات: معرفة بعض المقاييس والارتباطات الناجحة باستخدام بعض الأدوات
- أن يتعرف المتدرب على العالم الخفي لشبكات التواصل الاجتماعي، واكتساب خبرة كبيرة في كيفية ادارة واستخدام وسائل التواصل هذه، في المجالات التعليمية والتجارية والمجتمعية والسياسية والدينية والرياضية، من اجل تحقيق السياسة العامة للمؤسسة أو الجهة أو حتى على تحقيق المصالح الذاتية للشخص.
- أن يتعرف المتدرب على أحدث الأساليب والخطط، التي تسعى لتحقيق أهداف الاستراتيجية الاعلامية للمؤسسة وللجهة المعنية.
- أبرز الأدوات والتقنيات الأكثر استخدام في الشبكات الاجتماعية والوسائل الرقمية في مجالات تخصصهم المهني أو نشاطهم التطوعي.

المحاور الرئيسية:
- مقدمة عن الإعلام الاجتماعي، والشبكات الاجتماعية
- مقدمة عن الفيس بوك، تويتر، يوتيوب، انستغرام
- سلوكيات المستخدمين وطرق التفاعل مع الشبكات الاجتماعية.
- مدى تأثير الشبكات الاجتماعية.
- تخطيط واعداد الحملات الاعلامية في مواقع التواصل
- تسويق الرسالة الاعلامية للمؤسسات الحكومية والاهلية والتجارية والمجتمعية
- كيفية التعامل مع الحملات الموجهة للمواقع وشبكات التواصل
- كيفية جعل الموقع وشبكة التواصل ذات تأثير وجذب للزوار ومستخدمي الانترنت
- مفهوم التشبيك الاجتماعي وكيفية جذب المتابعين بطرق عملية.
- المدونات وصفحات التجميع
- طرق ربط وتكامل الشبكات الاجتماعية لزيادة التأثير والتواصل
- الشبكات الاجتماعية في إدارة الفعاليات / خطة عملية.
- قياسات وتحليل التأثير ومدى الوصول للأهداف.
- أنواع الرصد التلفزيوني والإلكتروني والمطبوع وآليات الرصد وأساليبه واستخداماته.
- تحليل المضمون الإعلامي.
- عملية للرصد من الصحافة والتلفزيون والإعلام الجديد.

التطبيقات العملية:
- تدريب عملي لجذب (50) متابع في اليوم الأول.
- تدريب عملي جماعي لعصف ذهني لتطبيق كل ما تم تعلمناه لإعداد خطة إعلامية تسويقية
- استعراض عشرات الأدوات المستخدمة في الشبكات الاجتماعية.
- استعراض عشرات الأدوات الخاصة بقياس مدى جدوى وتأثير الحملات.
- استعراض أدوات التسويق والإعلان الشهيرة.
- دراسات حالة واحصاءات حول الربح والاستثمار عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

الفئات المستهدفة:
- متخصصي التسويق والإعلام والعلاقات العامة.
- مسؤولي المؤسسات والجمعيات والمدراء والعاملون في العلاقات العامة والاتصال.
- أصحاب الأعمال الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال.
- الباحثين والإعلاميين والأكاديميين ومديري الموارد البشرية.
- المختصين في برامج التوعية والمسؤولية المجتمعية والأعمال التطوعية.
- كل من يود توظيف الشبكات الاجتماعية في خدمة أهداف المنظمات.
- للمسوقين والصحفيين والأشخاص المهتمين بالمجال.



مركز الخليج الرائد للتدريب الإداري هي شركة خاصة تُعنى بالتدريب الإداري والدبلوماسي، مقرها في الدوحة - قطر.

النشرة البريدية