الإصلاح والتطوير التربوي
الإصلاح والتطوير التربوي

فكرة البرنامج:
- مساعدة المشاركين في وضع رؤية جديدة للتربية مصاغة بما يتناسب مع التغييرات الاجتماعية، والثقافية والاقتصادية والسياسية للمجتمع.
- مساعدة المشاركين في تحديد الغاية من التربية وبما يتلاءم مع متطلبات الأفراد والمجتمع.
- تمكين المشاركين من وضع أهداف قابلة للتحقيق تترجم الغايات وفق نظم متماسكة ومتزنة.
- توفر المقومات لدى المشاركين لإعادة النظر في توظيف وتأهيل المعلمين وتدربيهم.
- تمكين المشاركين من تعديل البيئة المدرسية، وتزويدها بكل المستلزمات الضرورية لتصبح بيئة جاذبة.
- تعريف المشاركين بآليات معالجة غياب منظومة القيم والمعايير في المنظومة التربوية.
- تعريف المشاركين بأهمية إعادة النظر في النظام الإداري للتربية والتعليم، وتمكين أفراد لهم رؤية متقدمة قادرين على قيادة عمليات الإصلاح المستقبلي.

المحاور الرئيسية:
- أهداف الإصلاح والتطوير التربوي.
- مبررات الإصلاح والتطوير التربوي.
- منهجية الإصلاح والتطوير التربوي.
- أهم المشكلات النظام التربوي:
   - ضبابية الأهداف التعليمية.
   - ضبابية المنهاج الدراسي.
   - مزاجية القرارات الإدارية.
   - ضعف مستوى الادارة التربوية.
   - ضعف مستوى الامتحانات.
   - غياب التخطيط المركزي التربوي والتعليمي.
   - غياب الإشراف التربوي.
- ركائز الإصلاحات التربوية:
   - محور السياسات التربوية.
   - محور التطوير الإداري.
   - محور التخطيط التربوي.
   - محور مساقات التعليم.
   - محور التعليم المهني والخاص.
   - محور الامتحانات.
   - محور إعداد المعلمين والإدارة المدرسية.
   - محور التقييم للأداء.
   - محور القيم التربوية.
- الحلول والمقترحات والتصورات المستقبلية.



المدرب

  • نسرين أحمد مسلم
    ماجستير في اللغة الانجليزية ودبلوم عام تربوي وخاص في قسم أصول التربية شهادة مدرب معتمد كندي دولي شهادة في القيادة والادارة التربوية من المجلس الاعلى للتعليم في قطر. -خبرة طويلة في المجال التعليمي والتربوي والتدريب والتطوير المهني في العديد من المجالات منها الدعم التعليمي الاضافي – قيادة الفرق وأساليب التقييم المختلفة – التخطيط المؤسسي وأساليب المتابعة – الاعتماد الدولي – الاعتماد الوطني.

مركز الخليج الرائد للتدريب الإداري هي شركة خاصة تُعنى بالتدريب الإداري والدبلوماسي، مقرها في الدوحة - قطر.

النشرة البريدية