فكرة البرنامج:
- مساعدة المشاركين في وضع رؤية جديدة للتربية مصاغة بما يتناسب مع التغييرات الاجتماعية، والثقافية والاقتصادية والسياسية للمجتمع.
- مساعدة المشاركين في تحديد الغاية من التربية وبما يتلاءم مع متطلبات الأفراد والمجتمع.
- تمكين المشاركين من وضع أهداف قابلة للتحقيق تترجم الغايات وفق نظم متماسكة ومتزنة.
- توفر المقومات لدى المشاركين لإعادة النظر في توظيف وتأهيل المعلمين وتدربيهم.
- تمكين المشاركين من تعديل البيئة المدرسية، وتزويدها بكل المستلزمات الضرورية لتصبح بيئة جاذبة.
- تعريف المشاركين بآليات معالجة غياب منظومة القيم والمعايير في المنظومة التربوية.
- تعريف المشاركين بأهمية إعادة النظر في النظام الإداري للتربية والتعليم، وتمكين أفراد لهم رؤية متقدمة قادرين على قيادة عمليات الإصلاح المستقبلي.
المحاور الرئيسية:
- أهداف الإصلاح والتطوير التربوي.
- مبررات الإصلاح والتطوير التربوي.
- منهجية الإصلاح والتطوير التربوي.
- أهم المشكلات النظام التربوي:
- ضبابية الأهداف التعليمية.
- ضبابية المنهاج الدراسي.
- مزاجية القرارات الإدارية.
- ضعف مستوى الادارة التربوية.
- ضعف مستوى الامتحانات.
- غياب التخطيط المركزي التربوي والتعليمي.
- غياب الإشراف التربوي.
- ركائز الإصلاحات التربوية:
- محور السياسات التربوية.
- محور التطوير الإداري.
- محور التخطيط التربوي.
- محور مساقات التعليم.
- محور التعليم المهني والخاص.
- محور الامتحانات.
- محور إعداد المعلمين والإدارة المدرسية.
- محور التقييم للأداء.
- محور القيم التربوية.
- الحلول والمقترحات والتصورات المستقبلية.