أساسيات المرافقة المدرسية
أساسيات المرافقة المدرسية

فكرة البرنامج:
- اكساب المعلمين والمعلمات كيفية التعامل مع التلميذ طبقاً لاستعداداته وقدراته وميولاته وطموحاته المستقبلية.
- تزويد المعلمين والمعلمات بقاعدة علمية فيما يخص الإصغاء النفسي في الوسط المدرسي.
- تمكين المعلمين والمعلمات من فوائد التواصل التربوي من مراقبة مستمرة لتعلم التلاميذ، وتعاون أكبر بين المرافقين ومجموعات التلاميذ.
- اكساب المعلمين والمعلمات طرائق وأدوات نظام المرافقة .
- مساعدة التلاميذ المعنيين على اللحاق بركب زملائهم ، وتمكينهم من المشاركة الإيجابية في الدروس .
- يساعد البرنامج في إيجاد علاقة سيكولوجية جديدة بين المعلم والمتعلم من جهة وبين التلاميذ أنفسهم من جهة ثانية .
- تمكين المعلمين والمعلمات من التعرف أكثر على تلاميذه ، وإعادة النظر في أساليب عمله بما يتلاءم والحالات المشخصة .

المحاور الرئيسية:
- المرافقة المدرسية.
- مفهوم المرافقة المدرسية والتربوية .
- أنواع المرافقة ومجالاتها.
- خصائص المرافق وصفاته.
- أهداف وفوائد المرافقة.
- أدوات المرافقة.
- نظام المرافقة في المنظومات التربوية المختلفة.
- نماذج من المرافقة المدرسية
- سلبيات المرافقة المدرسية
- مدخل للإصغاء النفسي.
- تطبيقي عملي كيفية إجراء المرافقة النفسية في الوسط المدرسي(فردي، جماعي).
- توصيات لنجاح المرافقة المدرسية.



مركز الخليج الرائد للتدريب الإداري هي شركة خاصة تُعنى بالتدريب الإداري والدبلوماسي، مقرها في الدوحة - قطر.

النشرة البريدية