إدارة الاداء المؤسسي وتطوير الموظفين
إدارة الاداء المؤسسي وتطوير الموظفين

فكرة البرنامج:
• تزويد المشاركين بأحدث الاتجاهات الإدارية في كيفية إعداد خطة للإداء وكيفية قياس هذا الأداء من خلال تفعيل تطبيق معايير الأداء المؤسسي.
• تمكين المشاركين من معايير الجودة الادارية وتطبيقاتها.
• التعرف على مفهوم إدارة الأداء: تخطيط وقياس أداء المنظمة.
• معرفة العلاقة بين كل من الرقابة ، الكفاءة ، التخطيط وعملية تقويم الأداء.
• اكتساب المشاركين للاتجاهات الحديثة لتحقيق الأداء المتميز في المنظمات الحكومية.
• تمكين المشاركين من استخدام المعايير والمؤشرات في بناء نظام موضوعي لتقويم الأداء.
• التعرف على الطرق التي تساعد على تطوير اداء المنظمات وتطوير خططها الإستراتيجية.
• إلمام المشاركين بمداخل قياس الاداء المؤسسي وكيفية اختيار مقاييس الأداء الملائمة من اجل التحسين المستمر في الأداء التنظيمي.
• تمكين المشاركين من كيفية تطبيق معايير الأداء المؤسسي بهدف تحسين الاداء التشغيلي.
• تعريف المشاركين بمفهوم جودة ومعايير الأداء المؤسسي ودورهم في تحقيق الكفاءة والفاعلية.

المحاور الرئيسية:
مقدمة في إدارة الأداء:
• تقويم الأداء.
• المفهوم الجزئي لتقويم الأداء.
• المفهوم الواسع لتقويم الأداء.
• البُعد الزمني ومجالات التقويم.
الرقابة والتخطيط وتقويم الأداء:
• التفريق بين تقويم الأداء والرقابة الإدارية.
• التخطيط وعملية تقويم الأداء المؤسسي.
مستويات تقويم الأداء:
• الأداء المؤسسي العام.
• الأداء المؤسسي الخاص.
• الأداء الفردي . معايير الجودة الادارية وتطبيقاتها:
• تعريف الجودة الادارية.
• معايير الجودة الادارية.
• الجودة الادارية في القطاع العام.
الأداء المؤسسي:
• مفهوم تقييم الأداء المؤسسي.
• أهمية تقييم الأداء المؤسسي.
• أهداف تقييم الأداء المؤسسي.
• مشاكل وصعوبات قياس الأداء المؤسسي.
• مقترحات تذليل الصعوبات في قياس الأداء.
الأداء الحكومي:
• مفهوم الأداء الحكومي.
• أسباب ومبررات تبني مفهوم قياس الأداء الحكومي.
مؤشرات قياس الأداء:
• مؤشرات قياس الأداء.
• اختيار مؤشرات القياس.
• أنواع مؤشرات قياس الأداء في المنظمات الحكومية.
• معايير الأداء.
• اختيار المعايير.
• أنواع معايير الأداء .
• الاعتبارات التي يجب مراعاتها في نظم قياس الأداء.
تطبيق معايير الأداء المؤسسي:
• قدرة القيادة الإدارية على نشر ثقافة الجودة وتطبيقاتها.
• آليات بناء منظومة متكاملة من العمليات وإجراءاتها المؤسسية(العمليات وتحسينها).
• التميز في خدمة العملاء الداخليين والخارجيين.
• التخطيط لإدارة الموارد البشرية.
• التخطيط لإدارة الشركاء والموردين.
حالات دراسية وتطبيقات عملية.

المخرجات:
• التعرف على المفاهيم الحديثة للأداء المؤسسي والفلسفات التي تقوم عليها.
• الإلمام بمداخل قياس الأداء المؤسسي وكيفية اختيار مقاييس الأداء الملائمة من أجل التحسين المستمر في الأداء التنظيمي.
• التدرب على كيفية تطبيق المقاييس المرجعية بهدف تحسين الأداء التشغيلي.
• قیاس مدى نجاح المنظمات في تحقیق أهدافها في ضوء الخطة الاستراتيجية و الخطط التشغيلية استنادًا إلى مؤشرات الأداء المحددة مُسبقاً في الخطة.
• العمل على توفير بیانات تساعد في اتخاذ القرار، و أداة مهمة للرقابة الإدارية.
• الكشف عن نقاط الضعف للعمل على معالجتها و الكشف عن نقاط القوة للعمل على تعزيزها.
• زيادة الكفاءة والفعالية للمنظمة، وتقديم المخرجات في أفضل صور، والمساهمة في ربط إدارة الأداء بالأهداف والاستراتيجيات للمنظمة.


التسجيل

المدرب

  • د. ماجد السقا
    خبرة بتطوير المؤسسات والأفراد لأكثر من 17 عام قام خلالها بالعمل بالعديد من المؤسسات العربية والدولية وعمل الانظمة المتكاملة للموارد البشرية وتقييم القيادات وتطويرهم ولديه العديد من الاعتمادات الدولية في ذلك من مؤسسة جالوب ومن الجمعية الامريكية للموارد البشرية SHRM ومن الاتحاد الدولي للكوتشنج ICF وغيرها من الاعتمادات .

مركز الخليج الرائد للتدريب الإداري هي شركة خاصة تُعنى بالتدريب الإداري والدبلوماسي، مقرها في الدوحة - قطر.

النشرة البريدية