فكرة البرنامج:
• تزويد المشاركين بأحدث الاتجاهات الإدارية في كيفية إعداد خطة للإداء وكيفية قياس هذا الأداء من خلال تفعيل تطبيق معايير الأداء المؤسسي.
• تمكين المشاركين من معايير الجودة الادارية وتطبيقاتها.
• التعرف على مفهوم إدارة الأداء: تخطيط وقياس أداء المنظمة.
• معرفة العلاقة بين كل من الرقابة ، الكفاءة ، التخطيط وعملية تقويم الأداء.
• اكتساب المشاركين للاتجاهات الحديثة لتحقيق الأداء المتميز في المنظمات الحكومية.
• تمكين المشاركين من استخدام المعايير والمؤشرات في بناء نظام موضوعي لتقويم الأداء.
• التعرف على الطرق التي تساعد على تطوير اداء المنظمات وتطوير خططها الإستراتيجية.
• إلمام المشاركين بمداخل قياس الاداء المؤسسي وكيفية اختيار مقاييس الأداء الملائمة من اجل التحسين المستمر في الأداء التنظيمي.
• تمكين المشاركين من كيفية تطبيق معايير الأداء المؤسسي بهدف تحسين الاداء التشغيلي.
• تعريف المشاركين بمفهوم جودة ومعايير الأداء المؤسسي ودورهم في تحقيق الكفاءة والفاعلية.
المحاور الرئيسية:
مقدمة في إدارة الأداء:
• تقويم الأداء.
• المفهوم الجزئي لتقويم الأداء.
• المفهوم الواسع لتقويم الأداء.
• البُعد الزمني ومجالات التقويم.
الرقابة والتخطيط وتقويم الأداء:
• التفريق بين تقويم الأداء والرقابة الإدارية.
• التخطيط وعملية تقويم الأداء المؤسسي.
مستويات تقويم الأداء:
• الأداء المؤسسي العام.
• الأداء المؤسسي الخاص.
• الأداء الفردي .
معايير الجودة الادارية وتطبيقاتها:
• تعريف الجودة الادارية.
• معايير الجودة الادارية.
• الجودة الادارية في القطاع العام.
الأداء المؤسسي:
• مفهوم تقييم الأداء المؤسسي.
• أهمية تقييم الأداء المؤسسي.
• أهداف تقييم الأداء المؤسسي.
• مشاكل وصعوبات قياس الأداء المؤسسي.
• مقترحات تذليل الصعوبات في قياس الأداء.
الأداء الحكومي:
• مفهوم الأداء الحكومي.
• أسباب ومبررات تبني مفهوم قياس الأداء الحكومي.
مؤشرات قياس الأداء:
• مؤشرات قياس الأداء.
• اختيار مؤشرات القياس.
• أنواع مؤشرات قياس الأداء في المنظمات الحكومية.
• معايير الأداء.
• اختيار المعايير.
• أنواع معايير الأداء .
• الاعتبارات التي يجب مراعاتها في نظم قياس الأداء.
تطبيق معايير الأداء المؤسسي:
• قدرة القيادة الإدارية على نشر ثقافة الجودة وتطبيقاتها.
• آليات بناء منظومة متكاملة من العمليات وإجراءاتها المؤسسية(العمليات وتحسينها).
• التميز في خدمة العملاء الداخليين والخارجيين.
• التخطيط لإدارة الموارد البشرية.
• التخطيط لإدارة الشركاء والموردين.
حالات دراسية وتطبيقات عملية.
المخرجات:
• التعرف على المفاهيم الحديثة للأداء المؤسسي والفلسفات التي تقوم عليها.
• الإلمام بمداخل قياس الأداء المؤسسي وكيفية اختيار مقاييس الأداء الملائمة من أجل التحسين المستمر في الأداء التنظيمي.
• التدرب على كيفية تطبيق المقاييس المرجعية بهدف تحسين الأداء التشغيلي.
• قیاس مدى نجاح المنظمات في تحقیق أهدافها في ضوء الخطة الاستراتيجية و الخطط التشغيلية استنادًا إلى مؤشرات الأداء المحددة مُسبقاً في الخطة.
• العمل على توفير بیانات تساعد في اتخاذ القرار، و أداة مهمة للرقابة الإدارية.
• الكشف عن نقاط الضعف للعمل على معالجتها و الكشف عن نقاط القوة للعمل على تعزيزها.
• زيادة الكفاءة والفعالية للمنظمة، وتقديم المخرجات في أفضل صور، والمساهمة في ربط إدارة الأداء بالأهداف والاستراتيجيات للمنظمة.