فكرة البرنامج:
- تمكين المشاركين من العمل على توجيه الطالب وإرشاده في جميع النواحي النفسية والأخلاقية والاجتماعية والتربوية والمهنية.
- اكساب المشاركين مهارات بحث المشكلات التي يواجهها الطالب سواء كانت شخصية او اجتماعية أو تربوية .
- تمكين المشاركين من اكتشاف مواهب وقدرات وميول الطلاب المتفوقين أو غير المتفوقين على حد سواء.
- اكساب المشاركين القدرة على مساعدة الطلاب على اختيار نوع الدراسة والمهنة التي تتناسب مع مواهبهم وقدراتهم وميولهم واحتياجات المجتمع ، وكذلك تبصيرهم بالفرص التعليمية والمهنية المتوفرة لتزويدهم بالمعلومات وشروط القبول.
- أن يتعرف المشاركين على الاتجاهات الرئيسية في تفسير الاضطرابات السلوكية.
- أن يتعرف المشاركين على الإجراءات السلوكية والوقائية للمشكلات السلوكية.
المحاور الرئيسية:
- المفاهيم والمصطلحات الإرشادية.
- الأهداف العامة للتوجيه والإرشاد السلوكي والنفسي.
- متطلبات لتحقيق التوجيه والإرشاد السلوكي والنفسي.
- مهام المرشد الطلابي ومدير المدرسة والمعلم ورائد الفصل ومعلم النشاطات وولي الأمر في التوجيه والإرشاد.
- الارشاد الطلابي وتأثيره النفسي.
- المشكلات التربوية ودور الإرشاد.
- المشكلات التربوية التي يواجهها التوجيه والإرشاد السلوكي والنفسي للطالب.