فكرة البرنامج:
- صمم هذا البرنامج التدريبي خصيصاً للقمة القيادة العليا ويهدف البرنامج إلى تزويد المشاركين بأهم العناصر المرتبطة بالتعامل مع الآخرين وتحقيق فعالية هذا التعامل وصقل مهاراتهم وتنميتها فيما يتعلق بعملية الاتصال.
- تعريف المشاركين بمفهوم السلوك الإنساني ومكوناته، وتحليله، ودوافعه.
- إكساب المشاركين مهارات السيطرة على الانفعالات والتحكم في مخرجات السلوك الإنساني.
- تعريف المشاركين بمهارات الاتصال الإنساني، ومهارات تحليل العلاقات الإنسانية التبادلية.
- إكساب المشاركين مفاهيم وفنون التعامل مع الجمهور، وفنون التعامل مع العملاء.
- إكساب المشاركين مفاهيم وفنون التعامل مع الرؤساء والزملاء في العمل
- إكساب المشاركين مهارات التطبيقات العملية على مهارات التعامل في بيئة العمل.
المحاور الرئيسية:
- المفهوم العام للسلوك الإنساني و صفاته و دوافعه و نتائجه.
- تحليل السلوك الإنساني و سيكولوجياته.
- السيطرة على العقلية في التعامل.
- مهارات الاتصال (التعبير ـ الإنصات ـ التغذية العكسية).
- منظومة التعامل مع الجمهور والانطباع الأولي.
- أجزاء الذات ثلاثية الأبعاد.
- العلاقات التبادلية (المكملة و المتقاطعة و الخفية).
- المهارات السلوكية و الشخصية للتعامل مع الزملاء و المرؤوسين و العملاء.
- أنماط العملاء وكيفية التعامل معهم.
- كيفية مواجهة اعتراضات العملاء.
- مهارات إدارة الحوار والاجتماعات واستخدام الوقت والتفاوض من خلال مختبر تحليل الفعالية في التعامل (استبيان).
- إستراتيجيات التأثير العقلي و العوامل المؤثرة في التعامل مع الأنماط البشرية المختلفة ولتعامل مع الصراعات (حالات عملية).
الفئات المستهدفة:
- كافة العاملين على مختلف المستويات التنظيمية خاصة تلك الوظائف التي تتطلب الاتصال المباشر مع الآخرين كموظفي الخدمات وممثلي المبيعات ورجال الأمن والمعلمين وغيرهم.