فكرة البرنامج:
• تعزيز فهمًا شاملاً لمفاهيم الاتيكيت الدبلوماسي وأهميته في العلاقات الدولية والعمل الدبلوماسي.
• أن يفرق بين الإتيكيت والبروتوكول.
• فهم أعمق للبروتوكولات الدبلوماسية والإجراءات الرسمية لتنظيم الفعاليات والزيارات الدبلوماسية.
• أن يتعرف على أفضل الاستراتيجيات في التعامل مع كبار الشخصيات
• إعداد كوادر من الإداريين الملمّين بفنون البروتوكول والأصول الدبلوماسية
• أن يستعرض المهارات والسلوكيات المكتوبة والشفهية الواجب اتباعها في إدارة التشريفات
• أن يبين الاختلافات الثقافية بين الدول ومدى تأثير ذلك في الأعراف الدبلوماسية والبروتوكولات الدولية
• التعرف على فنون المراسم والبروتوكول في الزيارات الرسمية
• تعلم مهارات التفاوض وحل النزاعات بأسلوب دبلوماسي.
• بناء الثقة بالنفس وتعزيز الثقافة العالمية لتتمكن من التفاعل بثقة في أي بيئة دولية.
• فهم أعمق للبروتوكولات الدبلوماسية والإجراءات الرسمية لتنظيم الفعاليات والزيارات الدبلوماسية.
المحاور الرئيسية:
1- ماهية قواعد السلوك الدبلوماسي:
• تكوين الانطباعات والانطباع الأول.
• فن السلوك الراقي مع الشخصيات الهامة.
• قراءة مفاتيح الشخصية.
• متى تكون شخصيتك أكثر تأثيراً في الآخرين؟
• فن المواجهة مع المعارضين.
2- الدبلوماسية السلوكية
3- السلوك الدبلوماسي والتوظيف الأمثل للمهارات الناعمة:
• تعريف المهارات الناعمة.
• أبرز المهارات الناعمة.
4- مهارات التاثير اللازمة للسلوك الدبلوماسي:
• مهارات التأثير.
• مهارات تدريب النفس على إقامة علاقات اجتماعية ناجحة مع الآخرين.
• الفرق بين الناجحون و الفاشلون.
• فن التعامل مع الآخرين.
5- آلية عمل الجاذبية الشخصية
• قانون الجاذبية لتطوير كاريزما الشخصية.
• خطوات التأثير الايجابي على الآخرين.
6- مهارات مختارة:
• آداب الحفلات والموائد.
• آداب المواعيد والمقابلات.
• آداب التقديم والتعارف والتحية.
• صور المجاملات الدولية.
• التهاني - التعازي - تبادل الهدايا - زيارة الأماكن الحساسة - الاعتذار
• مراسم المراسلات والزيارات بين رؤساء الدول.
• مراسم وقواعد رفع الأعلام .
• العرف الدبلوماسي.
المخرجات:
• تعريف المشاركين بمفهوم تحليل السلوك الإنساني وفهم دوافعه.
• إكساب المشاركين مهارات تحليل العلاقات الإنسانية التبادلية.
• تزويد المشاركين بمهارة التعامل مع انماط الشخصيات المختلفة وطرق التأثير فيهم.
• كيفية التعامل الفعال ضمن بيئة العمل مع زملاء العمل.
• مواصفات الشخصية ومهارات التواصل التي يجب أن تتوفر لدى يطبق قواعد السلوك الدبلوماسي.
• أساليب التواصل الفعال ودور التحفيز الذي يمكن أن يلعبه الأفراد الذين يمتلكون حسن التعامل.
• التعامل بإيجابية و إحترافية مع المشكلات الشخصية و خاصة مشكلات التعامل مع الآخرين من الزملاء أو الرؤساء أو المرؤوسين.
• تعزيز قدراتك ومهاراتك في التعامل مع الأنواع المختلفة من ضغوط العمل وخاصة تلك الضغوط الناجمة عن التعامل مع الآخرين.
• تحسين قدراتك على تحفيز الآخرين و توجيه سلوكياتهم بإحترافية بما يساعد على تحقيق أهداف المؤسسة.
• تعزيز قدرتك على تكوين إنطباع أول إيجابي لدى المتعاملين معهم، و تخفيض أثر الإنطباع الأول لديك.
• تطوير قدرتك على التعامل مع كافة أنماط البشر.