ضبط جودة العمل المؤسسي
ضبط جودة العمل المؤسسي

فكرة البرنامج:
• معرفة المهارات اللازمة لفهم وتطبيق مفاهيم إدارة الجودة في بيئات العمل المختلفة
• تمكين المشاركين من تحليل العمليات داخل العمل المؤسسي.
• اكتساب المشاركين لمهارات تحديد نقاط الضعف في العمل المؤسسي.
• تنمية مهارات المشاركين في تطوير خطط لتحسين الجودة والكفاءة.
• فهم الأدوار والمسؤوليات الأساسية لوظائف ضمان الجودة.
• تحديد الفروق بين ضبط الجودة وضمان الجودة

المحاور الرئيسية:
مفاهيم إدارة الجودة:
• تعريف الجودة وأهميتها.
• مبادئ إدارة الجودة الشاملة.
• أنماط الجودة ومقارنتها (ISO 9001، Six Sigma، TQM).
• تطبيقات إدارة الجودة في مجموعة متنوعة من الصناعات.
أدوات تحليل الجودة والعمليات:
• تحليل Pareto لتحديد الأولويات.
• الرسومات التحليلية مثل الرسم البياني للتحكم ورسمة الفلو.
• الاستفادة من أدوات الإحصاء الأساسية في تحليل البيانات.
ضمان الجودة ومراقبة الجودة:
• كيفية تطبيق نظام ضمان الجودة.
• مراقبة الجودة والتفتيش وفقًا للمعايير.
• تقنيات رصد الجودة المستمرة.
إدارة عمليات الجودة:
• تخطيط وتنفيذ التحسينات في العمليات.
• تطبيق تقنيات إدارة عمليات الجودة مثل Lean وSix Sigma.
• إدارة سلسلة التوريد والشراكات مع الموردين.
تطبيقات عملية وتقييم الجودة:
• تطبيقات إدارة الجودة في مجموعة متنوعة من المشاريع والصناعات.
• كيفية قياس أداء الجودة وتقييمه.
• استخدام معايير الجودة لتحقيق الامتثال والتميز.
مراقبة الجودة وضمان الجودة:
• مقدمة عن مراقبة الجودة وضمان الجودة.
• أن تكون الأفضل في المجال.
• فهم احتياجات نظام إدارة الجودة.
• فهم احتياجات وتوقعات العملاء؟
ضمان الجودة الفعال وإدارة مراقبة الجودة:
• فهم احتياجات وتوقعات عدم المطابقة وإجراءات المتابعة.
• طريقة فعالة لتصحيح منتج أو عملية.
• تطبيق الضوابط لتحسين إدارة العمليات.
• فهم الفرق بين الإجراءات التصحيحية والوقائية.
• التحسين الفعال لنظام إدارة الجودة .

المخرجات:
• مواءمة تحسين إجراءات العمل وتقنيات الجودة مع إستراتيجية العمل والأهداف الإستراتيجية عالية المستوى.
• تطبيق تقنيات تحسين إجراءات العمل في إدارة الأداء.
• تحديد معايير الجودة الشاملة من وجهة نظر الأفراد العاملين لرفع ولاءهم.
• القدرة على دراسة أساليب العمل وتطويرها.
• القدرة على مراقبة ومتابعة العمل بهدف تحديد الثغرات وتلافيها.
• فهم أكبر للسياق الذي يتم فيه تحسين إجراءات العمل وتقنيات الجودة.
• دعم إستراتيجية العمل والأهداف الإستراتيجية عالية المستوى من خلال تطبيقات تقنيات التحسين.
• تعزيز إدارة الأداء من خلال زيادة الاعتراف بأهمية تحسين إجراءات العمل.

الفئات المستهدفة:
• مديرو الجودة والمشرفون.
• مسؤولو ضمان الجودة ومراقبة الجودة.
• مديرو العمليات والإنتاج.
• مديرو المشاريع.
• أي مهني يهتم بتحسين الجودة وتحسين العمليات في منظمته.



المدرب

  • هند الفلاسي
    خبيرة شؤون إدارية أول في المجلس الأعلى للقضاء ومدربة معتمدة في عدة مؤسسات، منها ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي والمجلس الأعلى للقضاء. تتميز بخبرة واسعة في إعداد البرامج الإدارية، المطبوعات، الاستبيانات، والحقائب التدريبية. بالإضافة إلى ذلك، تشغل منصب نائب رئيس جمعية المرأة القطرية للوعي الاقتصادي والاستثماري وعضو في الجمعية القطرية للسرطان. حصلت على بكالوريوس في اللغة العربية والتربية من جامعة قطر، وتلقت العديد من الشهادات والدورات التدريبية في مجالات القيادة والتنمية البشرية.

مركز الخليج الرائد للتدريب الإداري هي شركة خاصة تُعنى بالتدريب الإداري والدبلوماسي، مقرها في الدوحة - قطر.

النشرة البريدية