تنمية مهارات الإلقاء والعرض والتقديم
تنمية مهارات الإلقاء والعرض والتقديم

المستهدفون:
كافة المستويات الإدارية العليا و الوسطى و الإشرافية التي تعمل في مجال التدريب و كذلك المستويات التنفيذية العاملة بإدارة البحوث و التدريب والذين يقومون بالمشاركة في إعداد و تنفيذ الخطة التدريبية للمنظمات الخاصة و الحكومية .


الهدف من البرنامج التدريبي: بنهاية هذا البرنامج التدريبي نتوقع أن المشاركون قد حققوا النتائج الآتية ( بمشيئة الله ):
تنمية مهارات المشاركين في مجال الإتصال الفعال وفنون العرض والتقديم والتأثير من خلال إكسابهم المعارف والخبرات والإتجاهات والمهارات التي ترفع من مستوى أدائهم من خلال تنمية الكفاءة والفعالية الإنتاجية في هذا المجال.


الوحدات المعرفية والمهاريه للبرنامج: في هذه البرنامج التدريبي سيتعلم المشارك بإذن الله:
- مهارات الإتصال الفعال ( مفهوم الإتصال ، مفهوم الإتصال الفعال ، نظريات الإتصال الفعال ، مقومات الإتصال الفعال ، مهارات الإتصال الفعال ، مفهوم الاتصال الإداري ، تطبيقات على عملية الإتصال الفعال في المنظمات الإدارية ) .
- الكاريزما: ( مفهوم الكاريزما ، مهارات التوافق العقلي والجسدي ، مهارات اللبس الهادف ، مهارات الوقوف المتزن ، مهارات اللتنفس ودورها في التوازن والطاقة ، مهارات حركات اليدين ( حركات فرجينا ساتير ) ، مهارات الحركة المتزنة ) .
- كيف تتغلب على "رهاب المسرح"؟ ( المقصود برهاب المسرح ، أسباب حدوث رهاب المسرح ، وضعية الجسد ودرها في إحداث رهاب المسرح ، الصورة الذاتية ودورها في الخوف على المسرح ، كيف تكون مسترخياً ومستمتعاً بتقديم عرضك ، علاج المواقف الصدمية والمشاعر السلبية من الحديث أمام الجمهور ) .
- التخطيط للعرض التقديمى.(مفهوم العرض التقديمي ، أهمية العرض التقديمي ، أهداف العرض التقديمي ، الأبعاد الرئيسية لمقدم العرض التقديمي ، اختيار موضوع التقديم ، بحث الموضوع/جمع المعلومات ، أشياء مهمة تؤخذ فى الأعتبار قبل العرض التقديمى ، أساليب الافتتاح الفعال للبرنامج التدريبي بما يساهم في التعلم و تدعيم الألفة ( وسائل وأساليب كسر الجليد ، كيفية إدارة جلسات العرض والتقديم ( مهارات الحديث والإنصات و الملاحظة و الإعداد والتجهيز و التقديم و تصميم الحالات و اختبارها وتقييمها).
- مهارات التقديم أثناء العرض (تطبيقات نظرية مكارثي ( META4 ) و المربعات الأربعة للعرض والتقديم لماذا و ماذا و كيف وماذا لو و التطبيق العملي لها ، كيفية تصميم و تقديم الحقائب التدريبية بطريقة ( CP3 ) الفعالة.
- مهارات تجهيز المسرح ، مهارات إفتتاح العرض التقديمي ، مهارات النظرة الشمولية ، مهارات الصوت والنبرة ، مهارات التسلسل المنطقي )
- كيف تتجنب عدم التركيز و مقاطعة الجمهور اثناء التقديم؟ ( مهارات التواصل الفعال مع الحضور ، مهارات القيادة للمجموعات ، مهارات التوافق الجماعي ، الحواجز الثقافية وكيفية تخطيها ، كيف تتعامل مع الأسئلة ، فن إدارة المواقف المحرجة ).
- إدارة الوقت أثناء العرض التقديمي .( الوقت ودوه في فعالية العرض التقديمي ، كيف تدير الوقت اثناء التقديم؟ ، فنون إدارة الوقت داخل العرض التقديمي ، إدارة الأوليات أثناء العرض التقديمي ).
- لغة الجسد و كيفية توظيفها في التدريب و التقديم .( نظرية مهراباين ، لغة الجسد مفهومها ، كيف تركز على "اللغة الحركية" اثناء التقديم؟ ، الحركات اللاإرادية وكيفية التعامل معها ، فن التعامل مع اللزمات ، الثقافات المجتمعية حول لغة الجسد ، أساليب التواصل العيني مع المجوعة و طرق إنشاء و تدعيم الألفة الجماعية داخل و خارج العروض التقديمية ).
- وسائل تحفيز المتدربين للتدريب .(كيف تشعل حماس الجمهور ليضاهى حماسك؟ ، ( نظرية ديفيد ميكلانيد ) وبرنامج التفضيل والتأثير (نموذج فرجينا ساتير ) و تطبيقاتها عملية العرض والتقديم ، الفكاهة – كيف تنشئها؟) .
- الطلاقة اللفظية.( النماذج اللغوية الفعالة ( نماذج براعة الفم ) التي تدعم القدرة البلاغية و الإنشائية للمدرب وكيفية الاستفادة منها في إدارة البرامج التدريبية ).
- التعامل مع الأدوات والمعينات. (كيفية الاستفادة من الأدوات و المساعدات التقديمية ( الأعداد و المواد و الأدوات و الأجهزة والمواقف والأنشطة ) ، تصنيف الوسائل التقديمية ( و سائل سمعية و بصرية و سمع بصرية و وسائل جماهيرية ووسائل جماعية و وسائل فردية ) ، مهارات برنامج الحاسب الآلي ( برنامج العروض التقديمية “Power Point” ، عمل عرض تقديمى من البداية (يقوم على المقدم ) ، أضافة المؤثرات الخاصة ، طبع العرض التقديمى (النشرات التى توزع مع العرض التقديمى) ، اضافة، و تحرير و صياغة النصوص فى العرض التقديمى ، تغيير الخلفيات (الألوان و التصميمات...) ، نصائح لكيفية عرض المعلومات ، أستخدام اللوحات المعدة مسبقا و برامج المساعدة (الساحر) .
- التعامل مع المشاركين.( تحليل الجمهور – كيف تحلل متطلبات المتلقين؟ ، أنماط المشاركين و وسائل التعامل معهم و كيفية تحفيزهم للمشاركة بفعالية ، طرق إدارة الأسئلة بطريقة تساهم في تفعيل التعليم التوليدي و نقل أثر التعلم وأساليب التعامل مع الأسئلة المحرجة ، طرق التعامل مع المواقف المحرجة أثناء إدارة البرنامج التدريبي ) .
- التقويم والتغذية والراجعة (التغذية الراجعة و دورها في تفعيل عملية التعلم الذاتي النشط و سبل استخدامها بشكل إيجابي في التحسين لمستوى الأداء ، طرق تقويم و قياس الأثر التدريبي للعرض التقديمي و تصميم استمارات وأساليب التقويم القبلي و الآني والبعدي لمنظومة العرض التقديمي و دورها في رفع مستوى الأداء و الفعالية ).
- التسويق والإنتشار. ( أهمية الممارسة في تدعيم المهارات التي تلقاها المتدرب ،طرق و أساليب تسويق البرامج التدريبية و تدعيم الانتشار للمقدمي العروض التدريبية الإحترافية ) .
- النماذج. ( يتم تزويد المشاركين بنماذج تستخدم في تقديم العروض التقديمية وتساعد في رفع كفاءة العرض التقديمي )
يتم عقد ورش تطبيقية ميدانية للتدريب على التدريب بشكل يومي و يتم تقييم المتدرب وعبر استمارة التقويم المستمر و يحصل المتدرب على نسخة من الاستمارة مدعمة برسم بياني لمستوى أدائه و تغذية راجعة للتحسين اليومي


أكاديمية الخليج هي مؤسسة خاصة تُعنى بالتدريب الإداري والدبلوماسي، مقرها في الدوحة - قطر.

النشرة البريدية