المستهدفون:
- الإداريون في جميع المستويات.
- الراغبين في تطوير مهارات حل المشاكل.
- أصحاب الأعمال
الهدف من البرنامج التدريبي:
في بيئة العمل الإداري بكافة تطبيقاته ، كثيراَ ما تظهر المشكلات والتحديات التي تعترض سير إجراءات المنظمة وقد تحد هذه المشكلات من قدرات المنظمة ومنسوبيها ، والقدرة على توقع المشكلات قبل وقوعها واتخاذ القرارات الصائبة وفق منهجية علمية تبدأ بالتحليل و إدراك المشكلات واكتشاف الأسباب وتحديد الحلول والبدائل والتخطيط ثم التنفيذ ثم التقييم تعد اليوم من أهم القدرات والجدرات التي تميز القائد الإداري ، ولقد صمم هذا البرنامج التدريبي لإكساب القيادات الإدارية مهارات حل المشكلات واتخاذ القرارات الصائبة ضمن منظمات العمل الإداري .
اهداف البرنامج :
- بيان الطرق المنهجية للتعامل مع المشكلات.
- التخفيف من حدة الخوف والدهشة الناتجين عن حدوث المشكلات.
- توضيح الإيجابيات المستفادة من المشكلات.
- التأكيد على ضرورة الصراحة والدقة والوضوح في التعامل مع المشكلات.
الوحدات المعرفية والمهاريه للبرنامج:
- أين يقع حل المشكلات واتخاذ القرارات في خريطة العمليات الإدارية؟
- مكونات المشكلة.
- كيف تدرك المشكلة؟ .
- الأساليب المتبعة للتعامل مع المشكلات.
- أسباب الفشل في حل المشكلات.
- مستويات المشاركة في تحليل المشكلات وصنع القرارات.
- العوامل التي تؤثر في اتخاذ القرار.
- أخطاء شائعة في تحليل المشكلات واتخاذ القرارات.
- عوامل نجاح القرارات.
- وسائل الارتقاء بجودة القرارات.