شكاوي المرضى في أنظمة الرعاية الصحية
شكاوي المرضى في أنظمة الرعاية الصحية

الهدف من البرنامج التدريبي:
لأنظمة الرعاية الصحية أهمية كبيرة بالنسبة إلى المواطنين والمقيمين، مما جعلها تأخذ حيزاً جيداً من اهتمام صناع القرار بمؤسسة الرعاية الصحية. وكون هذا البرنامج يلقى الضوء على مستوى رضا المرضى عن أنظمة الرعاية الصحية من خلال معرفة أثر الانطباعات الشخصية للمرضى عن هذه الأنظمة بما يساعد الإدارة في قياس فاعلية الأنظمة والخدمات وتقييم جودتها من وجهة نظر المرضى، مما يتيح الاستفادة منه فيما بعد لتحسين الخدمات، ومن ثم تحقيق تعاون بين المرضى والقائمين على هذه الأنظمة، مع تقديم بعض المقترح بتطبيق إجراءات جديدة للمرضى المستائين من أنظمة الرعاية الصحية.

أهداف البرنامج:
- يساعد البرنامج المشاركين في معرفة أراء واتجاهات المرضى والمراجعين نحو مستوى جودة الخدمات الصحية .
- يساعد البرنامج المشاركين في معرفة آليات تقييم المرضى والمراجعين لمستويات جودة الخدمات الصحية .
- يساعد البرنامج المشاركين في الكشف عن توقعات المرضى لمستويات تحقيق أبعاد جودة الخدمات الصحية المقدمة لهم.
- يساعد البرنامج المشاركين في تحسين جودة خدمات وتطويرها.
- تنفيذ سياسات المؤسسة الصحية بما يتوافق مع إعطاء الأولوية للمريض والاهتمام به.


الوحدات المعرفية والمهاريه للبرنامج:

المحور الأول :الخدمات الصحية
- جودة الخدمة الصحية.
- أبعاد وأهداف جودة الخدمات الصحية.
- معايير جودة الخدمات الصحية.
- ما هي مهمة النظم الصحية؟
- وظائف وخدمات النظم الصحية.

المحور الثاني:رضا المرضى
- العوامل المؤثرة على رضاء المرضى.
- قياس جودة الخدمات(الرعاية الصحية- الخدمات الإلكترونية- التوعية الصحية- ) ورضا المرضى.
- المعايير الدولية لقياس جودة الخدمات.

المحور الثالث: الشكاوي الطبية
- ما هي الشكوى الطبية؟
- من الذي يمكنه التقدم بشكوى طبية؟ ما العمر المناسب لتقديم شكوى طبية؟
- ما هي إجراءات تقديم الشكاوى الطبية؟
- ما هي الأمور التي يمكنني أن أتقدم بشكوى عنها؟
- ما هي الأمور التي لا يمكنني تقديم شكوى بشأنها؟
- ما هي حقوق ومسؤوليات المريض؟
- ما هي المدة الزمنية التي تستغرق لحلّ الشكوى الطبية؟ ما هي المدة المسموح بها قبول الشكوى؟
- كيفية تحليل الشكاوي التي تستلمها خدمة المراجعين.
- كيف تتعامل إدارة الرعاية الصحية مع الشكاوى الطبية؟
- المقترحات الجديدة التي تستخدم لمعالجة الشكاوي؟


مركز الخليج الرائد للتدريب الإداري هي شركة خاصة تُعنى بالتدريب الإداري والدبلوماسي، مقرها في الدوحة - قطر.

النشرة البريدية