الإبداع في تربية الأبناء
الإبداع في تربية الأبناء

الهدف من البرنامج التدريبي:
بنهاية هذا البرنامج التدريبي نتوقع أن المشاركون قد حققوا النتائج الآتية ( بمشيئة الله ) :
تنمية المعارف و المهارات و الخبرات اللازمة للآباء و المربين و المعلمين في مجال التربية و التعامل مع خصائص النمو لكل فئة عمرية و الإبداع في توجيه السلوك للأبناء وتوجيه سلوكياتهم .


الوحدات المعرفية والمهاريه للبرنامج:
في هذه البرنامج التدريبي سيتعلم المشارك بإذن الله:
- التعلم ( ما هو التعلم ؟ ، نماذج التعلم : الاشراط الكلاسيكي ، دراسات بافلوف ، دراسات ما بعد بافلوف ، تطبيقات الاشراط الكلاسيكي ، الاشراط الاجرائي ، دراسات ثورندائك ، دراسات سكنر ، التعزيز ، العقاب ، التشكيل ، التسلسل ، مبدأ بريماك ، تحديث فهم سكنر ، التعلم المعرفي و الاجتماعي ، التعلم بالملاحظة ، التعلم بالنموذج ، التعلم المستند على أبحاث الدماغ ) .
- ما الذي يُعلم و ما الذي يُتعلم ؟ ـ السلطة و التعلم .
- نظريات التعلم السلوكية و المعرفية و الإنسانية .
- نظرية التعلم لبلوم ( تصنيف بلوم ( تصنيف التعلم ) ) .
- وصف منظومة التعليم و التعلم ( المعلم ـ المتعلم ـ الموضوع ) و أشكالها المختلفة .
- التمييز بين مراحل التعلم ـ تعلم كيف تتعلم ( نظرية التعلم باتسيون ) .
- سرد أسباب مقاومة التعلم .
- نظريات التعلم ( النظرية السلوكية ـ النظرية البنائية ـ النظرية المعرفية ) .
- الذاكرة ( مفهومها و تعريفها ، قياس الذاكرة ، أنماط الذاكرة :
1 - الذاكرة الحسية ، 2 - الذاكرة القصيرة المدى ، 3 - الذاكرة طويلة المدى ، اتجاه معالجة المعلومات ،
- نماذج الذاكرة :
1 - نماذج الذاكرة المنفصلة
2 - نماذج الذاكرة المتصلة
3 - نماذج سوسا المستند إلى نظرية الدماغ
4 - مدخل العمليات الموزعة الموازنة ، النسيان ونظرياته ، استراتيجيات تقوية الذاكرة ) .
- مراحل التطور المعرفي ( المرحلة الحسية ـ الحركية ، مرحلة ما قبل التشغيل ، مرحلة التشغيل المادي ، مرحلة التشغيل المنهجي ) .
- العناصر الأساسية لبياجيت ( التكيف ـ الاستيعاب ـ التواؤم )
- الدافعية ( تعريفها ، وظائفها و فوائدها ، تصنيف الدافعية ، بعض الدوافع الأساسية : النوم ، الاحلام ، الجوع ، العدوان الدافع الأكثر خطورة ، الألم ، بعض الأنواع المهمة من الدافعية : دافعية التحصيل " الإنجاز " ، الدافعية المعرفية ، دافعية الكفاءة ، دافعية تحقيق الذات ، دافعية العزو )
- التفاعلات الاجتماعية : التفاعل بين الفرد و الآخر و بين الفرد و الجماعة ـ لقاء العقول ـ ( مقدمة ، ماهية تفاعل الفرد مع الآخر و مع الجماعة ، كيف نفهم سلوك الآخرين : 1 - تكوين الإنطباع
2- إسناد أو إفتراض محددة تكمن خلف السلوك ، الميول والاتجاهات و تغيرها :
1ـ مكونات الميول
2 - قياس الاتجاهات
3 - تعليم الميول أو الاتجاهات و استمرارها
4 - تغير الميول أو الإتجاهات
- التفاعلات الاجتماعية السلبية والايجابية :
1 - الصداقة و العلاقات الحميمة
2 - الايثار
3 - العدوان
- التأثير والنفوذ الاجتماعي :
1 - معايير الجماعة
2 -الإمتثال
3 - الإستقطاب داخل الجماعة
4 - مرض تفكير الجماعة )
- حل المشكلات السلوكية لدى الأبناء ( الكذب ، العدوان ، الجنوح ، العناد )
- الخصائص العمرية لكل مرحلة من مراحل النمو و طرق التعامل معها .
- بناء الألفة ما الأبناء ( كيف تكسب القدرة على التوجيه السليم لأبنك نحو ما تريد لا ما لا تريد )
- دور اللغة في التخاطب الأسري .


مركز الخليج الرائد للتدريب الإداري هي شركة خاصة تُعنى بالتدريب الإداري والدبلوماسي، مقرها في الدوحة - قطر.

النشرة البريدية