المستهدفون:
المعلمين و المعلمات والمشرفين والمشرفات التربويات.
الهدف من البرنامج التدريبي:
بنهاية هذا البرنامج التدريبي نتوقع أن المشاركون قد حققوا النتائج الآتية ( بمشيئة الله ) :
إكتساب مهارات إعداد وصياغة الأسئلة الصفية ومهارات طرحها والتعامل مع إجابات الطلاب.
الوحدات المعرفية والمهاريه للبرنامج:
في هذه البرنامج التدريبي سيتعلم المشارك بإذن الله:
- أهمية الأسئلة الصفية.
- أغراض الأسئلة الصفية.
- مفهوم: المهارة، مهارة طرح السؤال.
- مهارات إعداد وصياغة الأسئلة الصفية.
- تصنيف الأسئلة الصفية:
أ) حسب نوع الإجابة وتشمل:
1- أسئلة ذات الإجابة المحددة.
2- أسئلة ذات الإجابة المفتوحة.
ب) حسب مستوى التفكير الذي تثيره.
- الأسئلة السابرة وتشمل:
1- السؤال السابر التوضيحي.
2- السؤال السابر التشجيعي.
3- السؤال السابر التركيزي.
4- السؤال السابر المحول.
5- السؤال السابر التبريري.
- مستويات التفكير التي تثيرها الأسئلة الصفية.
- مهارات طرح وتوجيه الأسئلة الصفية وتتضمن:
1- التفكير الناقد.
2- أسئلة العصف الذهني.
3- أسئلة حل المشكلات.
4- أسئلة البحث عن الغموض.
5- أسئلة لا يوجد لها إجابة صحيحة.
6- أسئلة البحث عن الحقيقة والرأي.
- مهارات التعامل مع إجابات الطلبة..
- الأسئلة الصفية التقليدية.
- أنواع الأسئلة الصفية:
1- الأسئلة التعليمية (التدريسية)
2- الأسئلة التقويمية.
3- الأسئلة المحيرة.
4- الأسئلة المركبة.
5- الأسئلة الناقصة.
6- أسئلة الإجابة الغامضة.
7- أسئلة التخمين.
8- الأسئلة الغامضة.
9- الأسئلة السريعة.
- ورشة عمل تتضمن عرض مصور لمجموعة من المواقف الصفية وتعبئة تقارير عن مهارات الأسئلة الصفية المستخدمة في كل منها.