تنمية مائة مهارة في الأسئلة الصفية
تنمية مائة مهارة في الأسئلة الصفية

المستهدفون:
المعلمين و المعلمات والمشرفين والمشرفات التربويات.


الهدف من البرنامج التدريبي: بنهاية هذا البرنامج التدريبي نتوقع أن المشاركون قد حققوا النتائج الآتية ( بمشيئة الله ) :
إكتساب مهارات إعداد وصياغة الأسئلة الصفية ومهارات طرحها والتعامل مع إجابات الطلاب.


الوحدات المعرفية والمهاريه للبرنامج: في هذه البرنامج التدريبي سيتعلم المشارك بإذن الله:
- أهمية الأسئلة الصفية.
- أغراض الأسئلة الصفية.
- مفهوم: المهارة، مهارة طرح السؤال.
- مهارات إعداد وصياغة الأسئلة الصفية.
- تصنيف الأسئلة الصفية:
أ) حسب نوع الإجابة وتشمل:
1- أسئلة ذات الإجابة المحددة.
2- أسئلة ذات الإجابة المفتوحة.
ب) حسب مستوى التفكير الذي تثيره.
- الأسئلة السابرة وتشمل:
1- السؤال السابر التوضيحي.
2- السؤال السابر التشجيعي.
3- السؤال السابر التركيزي.
4- السؤال السابر المحول.
5- السؤال السابر التبريري.
- مستويات التفكير التي تثيرها الأسئلة الصفية.
- مهارات طرح وتوجيه الأسئلة الصفية وتتضمن:
1- التفكير الناقد.
2- أسئلة العصف الذهني.
3- أسئلة حل المشكلات.
4- أسئلة البحث عن الغموض.
5- أسئلة لا يوجد لها إجابة صحيحة.
6- أسئلة البحث عن الحقيقة والرأي.
- مهارات التعامل مع إجابات الطلبة..
- الأسئلة الصفية التقليدية.
- أنواع الأسئلة الصفية:
1- الأسئلة التعليمية (التدريسية)
2- الأسئلة التقويمية.
3- الأسئلة المحيرة.
4- الأسئلة المركبة.
5- الأسئلة الناقصة.
6- أسئلة الإجابة الغامضة.
7- أسئلة التخمين.
8- الأسئلة الغامضة.
9- الأسئلة السريعة.
- ورشة عمل تتضمن عرض مصور لمجموعة من المواقف الصفية وتعبئة تقارير عن مهارات الأسئلة الصفية المستخدمة في كل منها.


أكاديمية الخليج هي مؤسسة خاصة تُعنى بالتدريب الإداري والدبلوماسي، مقرها في الدوحة - قطر.

النشرة البريدية