الجودة الشاملة وتطبيقاتها في المجال التربوي
الجودة الشاملة وتطبيقاتها في المجال التربوي

المستهدفون:
أعضاء الإدارة العليا و الوسطى و مدراء الإدارات و أعضاء فريق الجودة و المشرفين التربويين ومدراء المدارس و العاملين بالمجال التربوي ويجب أن يكون المشاركون يعملون في مراكز صنع و اتخاذ القرارات لحداثة مفهوم الجودة الشاملة و ضرورة إقناع الآخرين بجدوى استخدامه كمدخل متكامل لعملية الإدارية .


الهدف من البرنامج التدريبي: بنهاية هذا البرنامج التدريبي نتوقع أن المشاركون قد حققوا النتائج الآتية ( بمشيئة الله ) :
الاقتناع بجدوى الجودة الشاملة و تطبيقاتها في المجال التربوي كمدخل متكامل للعملية الإدارية والتربوية وكمدخل لتطوير الأداء الكلي للمنظمات مع إضافة معرفة جديدة للمشاركين في هذا المجال .


الوحدات المعرفية والمهاريه للبرنامج: في هذه البرنامج التدريبي سيتعلم المشارك بإذن الله:
- المصطلحات الفنية المستخدمة في الجودة الشاملة ( العناصر ـ المعايير ) .
- عناصر تحسين الجودة ( المطابقة للمتطلبات ـ عدم المعيب ـ الوقاية ـ تكلفة المطابقة ـ تكلفة عدم المطابقة ـ تكلفة الجودة ) .
- عملية تحسين الجودة ( الالتزام و الولاء و القدرة و وجود فريق لتحقيق الجودة و الوعي والتعلم و القياس و استبعاد أسباب حدوث الأخطاء و مجلس الجودة و إعادة عملية التحسين باستمرار ) .
- الأنظمة و الوسائل المستخدمة في الجودة الشاملة ( نظام المعلومات ، العوامل المؤثرة على أداء النظام ، معايير نجاح النظام ، كيفية تحقيق الرقابة الفنية ، التغلب على فقدان السيطرة ، الرقابة الديناميكية على الجودة ) .
- أمثلة تطبيقية لتطبيقات نظام الجودة الشاملة في مجال التربية و التعليم .
- مفهوم هندسة المنظمات ( الهندرة ).
- الهدم ألابتكاري وإعادة البناء التنظيمي.
- منهج إعادة الهندسة ودورة في التغيير. - الدور الرئيسي لتكنولوجيا نظم المعلومات في إعادة الهندسة التنظيمية.
- تحديد احتياجات العميل وإرضائه.
- خطوات برنامج إعادة الهندسة.
- تنظيم فرق العمل لإعادة الهندسة.
- تجارب الشركات العالمية الناجحة في إعادة الهندسة التنظيمية.
- التفكير الابتكاري ودورة في إعادة الهندسة.
- مختبر عملي متكامل حول إعادة الهندسة


أكاديمية الخليج هي مؤسسة خاصة تُعنى بالتدريب الإداري والدبلوماسي، مقرها في الدوحة - قطر.

النشرة البريدية