إدارة الصف
إدارة الصف

المستهدفون:
يقدم هذا البرامج للمدرسين ذوي الخبرة السابقة أو الذين سيدخلون مجال التدريس أو المشرفين في المدارس من مدراء و نواب و مشرفي مواد دراسية وكذلك العاملين في مجال التعليم و التدريب ومراكز الدعوة و إعداد الدعوة .


الهدف من البرنامج التدريبي:
بنهاية هذا البرنامج التدريبي نتوقع أن المشاركون قد حققوا النتائج الآتية ( بمشيئة الله ) :
تنمية المعارف و المهارات و الخبرات اللازمة للمدرسين العاملين في مجال التعليم العام أو التعليم الفني من خلال تعريفهم بأساليب إدارة الصفوف الدراسية و فهم نفسيات الطلاب وطرق تحفيزهم للتعلم وإثارة الدافعية لديهم و توجيه طاقاتهم و تنمية قدراتهم وفق أحدث النظريات التعليمية و التربوية في هذا المجال .


الوحدات المعرفية والمهاريه للبرنامج:
في هذه البرنامج التدريبي سيتعلم المشارك بإذن الله:
- ماهية إدارة الصف و أهميتها في إدارة التعليم و مواصفات إدارة الصف الجيدة .
- إطار الإدارة الصفية و التخطيط لإدارة التعلم الصفي و تطبيقات النموذج التصحيحي .
- افتراضات البيئة الصفية المثيرة للدافعية .
- الإدارة الفعالة لتعليم فعال و مدخلات نظام غرفة الصف و تنظيم و إدارة الجماعة الصفية و تنظيم البيئة المادية الصفية .
- إدارة الصف في المراحل التعليمية و خارطة الصف وفق التنظيمات الهادفة و معايير الإدارة الصفية الإيجابية واستراتيجيات النشاط الصفي الفعال .
- المعلم القائد الفعال في الصف و أدواره في التعليم الصفي و إستراتيجيات تفعيل القيادة الصفية و دراسة بجماليون في الصف و التركيز على التعلم بدلاً من التعليم .
- الصفوف الناجحة و خصائصها و مهمات المعلمين و عمليات الحل و القوانين المعقولة وحدودها و مدلول السياق النفسي للتعلم و حجم الصف و المناخ التعليمي الصفي .
- المشكلات الصفية و معالجتها ( أسبابها و مصادرها و إستراتيجيات حل المشكلات الصفية )
- سلوك المعلم و الانضباط الصفي ( استراتيجيات تقليل السلوك السيئ ـ خصائص مدير الصف الناجح المضبوط ـ مراحل التفكير التشخيصي الصفي ـ استراتيجيات التفكير التشخيصي الصفي ـ استمرار مشاكل الإدارة الصفية ـ تعليمات لبداية السنة الدراسية ـ خطوات الزخم الصفي ـ عناصر التواصل غير اللفظي ـ ملامح البيئة الديمقراطية الصفية ).
- النظام الصفي ( العوامل المؤثرة في النظام الصفي ـ أنماط البيئة الصفية ـ قواعد إدارة و تنظيم البيئة الصفية ـ إدارة النظام الصفي وضبطه ـ استراتيجيات تعزيز النظام و آليات حفظه ـ خصائص غرفة الصف الجيدة ـ مجالات تفعيل البيئة الصفية ـ تعليمات المحافظة على النظام والإنضباط الصفي ) .
- تعلم الإنظمة و القواعد الصفية ( أهمية استيعابها ـ العلاقة بين السلوك و القواعد الصفية ـ نظام فلاندرز العشري ـ نظام فكس و فلاندرز العشري ـ أهمية التفاعل اللفظي و أساليب تحسينها ) .
- أساليب إدارة السلوك الصفي ( استراتيجيات إدارة السلوك الصفي ـ فهم ديناميكية المجموعة لإدارة السلوك ـ الديناميكية السلبية و الإيجابية ـ العلاقة بين الإنضباط الصفي و اتطور النمائي ـ تكتيكات لضمان الضبط الصفي ـ أساليب الفعالة للعقاب ـ القواعد الذهبية في ضبط الصف )
- تعديل السلوك و إدارة الصف ( فرضية تعديل السلوك ـ استراتيجيات تعديل السلوك الصفي الفردي ـ فعالية التعزيز المنزلي ـ مبدأ بريماك ـ مفهوم التعزيز الداخلي و العقاب ـ خطوات تسلسل العقاب )
- تعديل السلوك المعرفي الصفي ( النمذجة ـ التلميح ـ التلفظ للتعليم الذاتي ـ أساليب التعزيز الذاتي ـ أهمية التعزيز و أثارة الدافعية الداخلية ـ فرضية الحتمية المتبادلة الصفية ـ خطوات الضبط المعرفي الذاتي ).


مركز الخليج الرائد للتدريب الإداري هي شركة خاصة تُعنى بالتدريب الإداري والدبلوماسي، مقرها في الدوحة - قطر.

النشرة البريدية