المستهدفون:
• مديرو ورؤساء أقسام الإدارات المختلفة.
• العاملون في أقسام الإدارات المختلفة.
• الاداريون الذين تتضمن مهامهم الوظيفية التخطيط والمتابعة والتقييم.
• العاملون في مجال تطوير العمل الإداري.
• كل من يجد في نفسه الحاجة لهذه الدورة ويرغب بتطوير مهاراته وخبراته.
الهدف من البرنامج التدريبي:
• تعريف المشاركين بمفهوم وأهمية ومراحل التخطيط والتنظيم لتحقيق أهداف العمل.
• تعريف المشاركين بالأساليب العلمية لمراحل الابتكار في اعداد خطة العمل وأنظمة المتابعة.
• تنمية مهارات إعداد وعرض خطة عمل شاملة بكافة إجراءات العمل وشرح الإجراءات المناسبة.
• استعراض اهم الاسس التي تحكم عمليات التخطيط والتنظيم ومناقشة اساليب وضع الخطط ومتابعة الاعمال.
• تعريف المشاركين بالمبادىء والاساسيات التى يقوم عليها التخطيط، وأهمية تنظيم العمل.
• فهم العملية الإدارية ووظائفها الرئيسية والربط بينها، وصياغة خطط تنفيذ الأعمال اليومية والأسبوعية والشهرية والسنوية.
• تطبيق أساليب التخطيط الفعال في الواقع العملي وكيفية المتابعة المستمرة عن بعد، والإبداع في التخطيط والتنظيم الفعال للاعمال.
• تنمية مهارات المشاركين على تحديد وصياغة الأهداف والإعداد للخطط والبرامج الواقعية على جميع المستويات ثم متابعة تنفيذها وإجراء التصميمات المناسبة في إطار نظام متطور للتخطيط والمتابعة.
• إدراك أهمية وموقع وظيفة التخطيط في العملية القيادية والإدارية.
• إستخدام قاعدة المعلومات لجمع وتنظيم المعلومات لتقوية فعالية وكفاءة العملية التخطيطية.
الوحدات المعرفية والمهاريه للبرنامج:
المحور الأول: (التخطيط):
• أبعاد العملية الإدارية ومكوناتها.
• العملية الادارية وموقع عملية التخطيط منها.
• مفهوم التخطيط وأهميته وأنواعه.
• مراحل عملية التخطيط.
• مواصفات التخطيط فى أنظمة العمل.
• إعداد خطة العمول وتنفيذها.
• تعلم مهارات وضع الأهداف SMART.
• تعلم كيف تضع استراتيجية لمؤسستك؟
• كيفية استخدام أداة SWOT.
• أهم الأخطاء عند كتابة خطة العمل؟
• استراتيجيات التخطيط وأهمية تفعيلها في عمل المؤسسات.
• الاتجاهات الحديثة في التخطيط وتحقيق التميز الابتكاري.
• الأساليب الحديثة في التخطيط بشكل إبداعي ومبتكر.
المحور الثاني: (التنظيم):
• تعريف وطبيعة التنظيم.
• أهمية وخطوات التنظيم.
• مبادئ وأسس وأنواع التنظيم.
• الهيكل التنظيمي، وكيفية رسمه.
• أنواع الهياكل التنظيمية.
• أنواع الهياكل التنظيمية المعاصرة.
• تعريف وأهمية المنظمة.
• خصائص ومراحل نمو المنظمة.
• تعريف وأهداف ومراحل تطوير المنظمة.
المحور الثالث: الرقابة والمتابعة والتقويم:
• أهداف الرقابة والمتابعة الإدارية.
• خطوات إدارة الأداء.
• مجالات الرقابة والمتابعة بالتخطيط.
• تخطيط وتنفيذ الخطة.
المحور الرابع: (إدارة الأداء ومتابعة التنفيذ والتقويم):
• الإدارة بالأهداف.
• تحليل المجالات المهمة.
• خطط وبرامج العمل.
• وضع وتصميم الخطط.
المخرجات:
• تزويد المشاركين بالمفاهيم العلمية للتخطيط والمتابعة، وتنمية مهاراتهم في صياغة الأهداف وإعداد الخطط وبرامج العمل ومتابعتها، فضلاً عن تزويدهم بأساسيات التخطيط الاستراتيجي.
• تمكين المشاركين من صياغة الأهداف والاستراتيجيات البديلة لتحقيق الأهداف.
• تمكين المشاركين من متابعة تنفيذ الخطط والبرامج.
• تمكين المشاركين من وضع الأساليب العلمية للتخطيط والمتابعة في موضع التطبيق العملي.
• فهم العملية الإدارية ووظائفها الرئيسية والربط بينها.
• صياغة خطط تنفيذ الأعمال اليومية والأسبوعية والشهرية والسنوية.
• الاستخدام الكفؤ لنماذج المتابعة والتقييم.
• توظيف نتائج المتابعة والتقييم في تحسين العمل بصورة مستمرة.
• الإبداع في التخطيط ومتابعة العمل.