فكرة البرنامج:
- يهدف هذا البرنامج إلى تنمية مهارات المشاركين للتعرف على مفهوم الولاء المؤسسي وأخلاقيات العمل ومساهمتها في انجاح العملية الإدارية للمؤسسة مع ظروف العمل المختلفة.
المحاور الرئيسية:
- مفهوم الولاء والانتماء.
- مفهوم أخلاقيات المهنة في الإطار الشرعي.
- مفهوم الإدارة بالقيم.
- المهارات وأخلاقيات العمل.
- الولاء التنظيمي في علم الإدارة.
- أهمية قيم العمل وأخلاقياته والأثر المترتب على ذلك.
- خصائص الخدمات الحكومية
- الولاء والإنتماء للعمل
- اسس الولاء للعمل وأخلاقيات العمل
- نتائج الإلتزام بأخلاقيات العمل
- أركان وخصائص العمل المؤسسي.
- موقع القيم والأخلاق في العمل المؤسسي.
- لماذا تسعى المؤسسات لغرس الولاء ؟
- الحاجة للتميز الإداري في البيئة الإدارية المعاصرة وقواعد التميز.
- تقنيات تقييم الأداء
- طبيعة و إبعاد و قيم و أخلاقيات المهنة
- الرضا الوظيفي
- مؤشرات المحافظة على الولاء المؤسسي لدى الموظفين ·
- العوامل المساعدة والمؤثرة في تنمية الولاء التنظيمي :
- السياسات ·
- وضوح الأهداف ·
- العمل على مشاركة الأفراد العاملين ·
- العمل على تحسين المناخ التنظيمي.
مخرجات:
- تعريف المشاركين بعناصر ودوافع الإنتماء الوظيفي، والتدريب على آلية الاستفادة منها والإفادة بها.
- تمكين المشاركين من فهم العلاقة بين القيم الأخلاقية والقيم الثقافية ودورهما في دفع حركة العمل المؤسسي.
- اكساب المشاركين المهارات والفنون التي تساهم بشكل مباشر في تنمية الإنتماء المؤسسي والرضا الوظيفي لدى العاملين.
الفئات المستهدفة:
- الراغبون من المدراء والمشرفون والموظفين في القطاعين العام والخاص لتنمية مهارات الولاء المؤسسي وأخلافيات العمل لتحسين مستوى الإنتاجية للمؤسسة واستدامته.