فكرة البرنامج: 
- إلمام المشاركين بمفهوم التواصل الإنسانى نظرياته وأبعاده ودوره في نجاح الفرد على المستوى الشخصى والاجتماعى والعملى 
 - تعريف المشاركين على خصائص الاتصال ومعوقاته و أنواعه المختلفة وتأثيره على تطوير الفعالية والكفاءة الإدارية 
 - إكساب المشاركين المهارات اللازمة التي تساعدهم على تقديم أنفسهم وأفكارهم بأكثر الطرق فعالية وكفاءة 
 - إكساب المشاركين مهارات التأثير والإقناع وتطوير مهاراتهم فيها لتحقيق الفعالية والكفاءة الإدارية. 
 - تعريف المشاركين بآليات تفعيل مهارات التأثير والإقناع فى بيئة العمل بفعالية وكفاءة. 
 - اتقان استعمال تقنيات الإنصات الفعال، والتميز في ادارة  النزاعات مع الآخرين. 
 - التعامل مع النقد والإفادة بالرأي بطريقة بناءة.
المحاور الرئيسية: 
 - صفات الدبلوماسي الناجح. 
 - أهم مفاتيح و أسرار الشخصية الدبلوماسية. 
 - قواعد السلوك الدبلوماسي. 
 - أسباب إهتمام العالم والمؤسسات بقواعد السلوك الدبلوماسي. 
 - فن الردود الدبلوماسية وأساليب الرد الذكي. 
 - كفاءة التواصل مع الآخرين. 
 - مهارات الاستماع الفعالة. 
 - الدبلوماسية واللباقة والمصداقية. 
 - الإبداع في الإقناع والتأثير فى الآخرين. 
 - التفاوض، والدبلوماسية المتعددة الأطراف. 
 - حل النزاعات، والوساطة. 
مخرجات البرنامج: 
 - تطبيق الدبلوماسية واللباقة لتكون محاورا ذا مصداقية وفعالة . 
 - إدارة تأثير اتصالاتك على صورتك . 
 - تحديد أسلوب الاتصال الخاص بك والاستفادة من هذا الأسلوب.  
 - تطوير مهارات الاستماع وإظهارها . 
 - فهم أهمية التصورات . 
 - استكشاف الاختلافات في نمط الاتصالات وتعلم كيفية تطوير أسلوبك المرن الخاص . 
 - التعرف على تأثير الإجهاد على الاتصالات وكيف تكون قادرا على التكيف معها .
الفئات المستهدفة: 
- الدبلوماسيون والموظفين في المهمات الدبلوماسية. 
 - الطلاب في مجال العلاقات الدولية. 
 - العاملين في المنظمات الحكومية وغير الحكومية. 
 - المديرين التنفيذيين من المؤسسات العامة والخاصة. 
 - الصحفيين والملحقين بمهنة الصحافة.
 
														