التميز والجودة في إدارة المكاتب والكتابات الاحترافية
التميز والجودة في إدارة المكاتب والكتابات الاحترافية

فكرة البرنامج:
- تطوير مهارات السكرتارية التنفيذية والإدارة المكتبية وكذلك مهارات الاتصال الفعال
- اكتساب وتطوير مهارات تنظيم الاجتماعات, مهارات تنسيق المذكرات والرسائل, وكذلك مهارات التعامل مع الآخرين.
- إدراك المشاركين لفاعلية الاتصال الإداري بالجهات المختلفة عبر الكتب الرسمية .
- اكتساب معارف ومهارات متعلقة بالاتصالات الرسمية المكتوبة والموثقة والمتمثلة في إعداد المخاطبات الرسمية بأشكالها وأنواعها المختلفة، وذلك وفقاً للأصول العلمية والعملية.
- التعرف على خصائص ومقومات الكتابة الإدارية وفقاً للأصول العلمية والعملية.
- يحدد مفهوم وأهمية الرسائل والمذكرات الإدارية الداخلية كوسيلة من وسائل الاتصال الإداري.
- يعد المذكرات والرسائل الحكومية مراعياً شروطها الشكلية والموضوعية.
- تنمية مهارات المشاركين في مجال إعداد وطباعة وتنسيق المذكرات والرسائل الحكومية بكفاءة وفاعلية.
- تنمية مهارات المشاركين في مجال كتابة التقارير، من خلال تعريفهم بالأسس العلمية والعملية والشروط الشكلية والموضوعية للتقارير.
- يحدد المشارك مفهوم وأهمية التقرير كوسيلة من وسائل الاتصال الكتابي.
- يتعرف على خطوات ومراحل إعداد التقارير، ويكتب تقريراً قصيراً متكامل الشروط والعناصر.

المحاور الرئيسية:
- الاتصالات الإدارية.
- الرسائل مفهومها وأهميتها وأنواعها.
- مراحل وإعداد وصياغة المراسلات الشاملة.
- الشروط الشكلية والموضوعية للرسائل الادارية.
- مفهوم المذكرات الداخلية واهميتها وانواعها.
- الأسس العلمية لكتابة الخطابات والمراسلات الإدارية.
- أسس وسمات التقارير الوظيفية.
- مفاهيم التقارير والرسائل وأنواعها.
- التعرف على خصائص الأنواع المختلفة للتقارير الإدارية.
- أخطاء شائعة في كتابة المذكرات والمراسلات والتقارير الادارية.
- وظائف المكتب الحديث، وأهدافه، وأهمية إدارته
- التميز في أعمال السكرتارية الحديثة وإدارة المكاتب المعاصرة
- مهارات مدراء المكاتب.
- استخدام الأجهزة والبرامج والأدوات المكتبية الحديثة.
- تنظيم العمل المكتبي: المواعيد، الوقت، ترتيب الأعمال حسب الأولويات، وإعداد جدول الأعمال .

مخرجات البرنامج:
- تمكين المشاركين من المهارات الأساسية في إدارة العمل المكتبي وكتابة الرسائل بشكل متكامل.
- تمكين المشاركين من الوصول للمستوى الافضل في عملية اعداد وكتابة التقارير
- اكتساب المشاركين ماهية التمييز بين انواع التقارير الادارية، ومراحل اعدادها.
- التمكين من الخطوات الرئيسية للإعداد والكتابة، وفهم مشكلات التقرير وطرق التغلب عليها، ومقومات التقرير الجيد.
- إكساب المشاركين مجموعة من المعارف الخاصة بالاتصال وكيف يعكس الاتصال المكتوب التأثير والفعالية المطلوبة.
- اكتساب المشاركين مجموعة من المعارف الخاصة بأهمية الإعداد الجيد والتسلسل المنطقي للمذكرات على اختلاف أنواعها ومحاضر..
- التطبيق العملي على مهارات الكتابة الإدارية لجميع نماذج التقارير المستخدمة في مجال العمل (رسائل داخلية/ خارجية/ مذكرة عرض/ قرار إداري/ خطابات /محاضر الاجتماعات) التدريب الفعلي والعملي في إطار مجموعات عمل.
- تنمية وتطوير قدرات العاملين لاكتساب المعارف الحديثة والمعاصرة في اعمال السكرتاريا وادارة المكاتب
- اكساب المشارك مهارات ادارة الوقت وحل المشكلات وفق الاساليب العلمية في ادارة السكرتاريا والمكاتب
- التعرف ﻋﻠﻰ ﻋﻤﻠﯿﺎت ﺘﻨظﯿم اﻟﻌﻤل اﻟﻤﻛﺘﺒﻲ: اﻟﻤواﻋﯿد، اﻟوﻗت، ﺘرﺘﯿب اﻷﻋﻤﺎل ﺤﺴب اﻷوﻟوﯿﺎت، وٕاﻋداد ﺠدول اﻷﻋﻤﺎل وﻛﺘﺎﺒﺔ اﻟﺘﻘﺎرﯿر
- ﯿﻛﺘﺴب اﻟﻤﺘدرب ﻤﻬﺎرات اﻻﺘﺼﺎل واﻟﺘﻌﺎﻤل ﻤﻊ اﻵﺨرﯿن، وﻀﻐوط اﻟﻌﻤل ﻓﻲ ﻤﻛﺎﺘب اﻟﺴﻛرﺘﺎرﯿﺔ، وﻓق ﻗواﻋد اﻟﺴﻠوك اﻹﻨﺴﺎﻨﻲ اﻟراﻗﻲ.

الفئات المستهدفة:
- شاغلي الوظائف الادارية المساندة.
- موظفي الارشيف والمحفوظات.
- الباحثون عن فرصة وظيفة السكرتارية.
- رؤساء الأقسام على اختلاف خبراتهم وتأهيلهم، وكذلك نوابهم والمشرفون الإداريون بكافة المنظمات
- مدراء المشروعات.
- مدراء الصيانة والإنتاج.
- مدراء الموارد البشرية والتدريب.
- رؤساء الوحدات الإدارية
- رؤساء فرق العمل.
- الأخصائيون ذوي المسؤوليات في الإدارات التنفيذية والإشرافية



المدرب

  • منيرة على حمد
    خريجة ماجستير إدارة أعمال وخبرة مهنية 20 سنة في مجال الإدارة في القطاع الصحي، مدرب معتمد في المهارات الحياتية والإدارية

مركز الخليج الرائد للتدريب الإداري هي شركة خاصة تُعنى بالتدريب الإداري والدبلوماسي، مقرها في الدوحة - قطر.

النشرة البريدية