فكرة البرنامج:
إذا كنت العلاقات الوطيدة بين الدول تعمل على تكوين وتعزيز الصورة الطيبة للدول في المجال الدولي، فإن هذا الدور الهام يقوم على الاتصال حيث أن الصورة الإعلامية يتم نقلها وتدعيمها عن طريق وسائل الاتصال المختلفة سواء الاتصال الجماهيري او الاتصال المباشر او الاتصال الالكتروني. وفي ذات السياق تشكل الصورة الوطنية وتستمد الإيجابية للدولة من التغطية الإعلامية عن مدى التقدم والإزدهار ، والاستقرار والثقة السائدة داخل الدولة. كما تشكل الدبلوماسية العامة رافداً من الروافد الرئيسية التي تستقي منها وسائل الإعلام الجماهيرية معلوماتها واتجاهاتها الإيجابية او السلبية. وقد دعت الحاجة عند ممارسة الاتصال في الدبلوماسية العامة إلي إحداث نوع من التغيير في شكل الاتصال. وفي المقابل يعد الاتصال الاستراتيجي في العلاقات الدولية وفي الاستراتيجية العامة مطلباً هاماً ورئيسياً للوصول إلى الجماهير عبر مجموعة من الأنشطة المتواصلة والمستمرة.
المحاور الرئيسية:
- الاتصال في العلاقات الدولية وفي الدبلوماسية العامة.
- الاتصال المباشر في الدبلوماسية العامة.
- مواقع التواصل الاجتماعي ونقل الصورة الإعلامية.
- التكنولوجيا الحديثة وحروب الجيل الرابع.
- استراتيجية الاتصال والدعاية الكاذبة
الفئات المستهدفة:
- الراغبون بالتعرف على أصول العلاقات الدولية والدبلوماسية
- المدراء والقادة والمسؤولين في المؤسسات الحكومية والخاصة
- ممثلي المنظمات الدولية والمنظمات الحكومية الدولية
- الذين تتصل مهامهم ووظائفهم بالدبلوماسية والشؤون الخارجية
- المهنيين الذين يرغبون في معرفة المزيد عن العلاقات الخارجية والدبلوماسية
- منظمو المؤتمرات والفعاليات الدولية
- العاملون في المنظمات الدولية الحكومية وغير الحكومية
- الراغبون في شغل مناصب قيادية في الإدارات العليا
- كل من يريد تطوير المعرفة والمهارة في العلاقات الدولية والدبلوماسية