السكرتارية الإلكترونية وإدارة المكاتب الذكية
السكرتارية الإلكترونية وإدارة المكاتب الذكية

فكرة البرنامج:
- إكساب المشاركين مفاهيم عمل السكرتاريا الابتكارية.
- تزويد المشاركين بمجموعة من الأسس والمعارف العلمية الحديثة في مجالات العمل في السكرتارية الالكترونية وإدارة الأعمال المكتبية.
- تزويد المشاركين بمفهوم وظيفة السكرتارية التنفيذية في عصر المعلوماتية والنظم الالكترونية.
- التعرف على الإدارة الإلكترونية ومفهومها.
- السكرتارية الحديثة: الإلمام بأعمال المكاتب الرئيسية.
- تطبيق مقومات الامن المعلوماتي في الأعمال اليومية.
- التطبيقات العملية في الحفظ والأرشفة الإلكترونية.
- اكساب المشاركين مهارات القيام بمهام الادارة المكتبية المعاصرة التي تتطلبها متغيرات الألفية الثالثة.
- إكساب المشاركين التعامل مع الوقت بكفاءة (المدير، تنظيم الاجتماعات، حل المشاكل).
- إكساب المشاركين كيفية إعداد وكتابة التقارير والمراسلات، والصفات الناجحة في إدارة المكاتب.
- إكساب المشاركين التعامل الناجح مع الاخرين وكيفية السيطرة على ضغوطات العمل في المكاتب والمؤسسات.
- تنمية مهارات مدراء المكاتب وإمدادهم بالمعونة الفنية اللازمة لأداء العمل بالكفاءة الإنتاجية العالية.
- إكساب المشاركين المعارف والخبرات والمهارات الإدارية والفنية التي تمكنهم من تحقيق فعالية الاتصال والتنسيق بين الإدارة.
- إكساب المشاركين كيفية استخدام الأساليب التقنية في تنظيم الملفات والوثائق.
- تطوير كفاءات ومهارات العاملين في السكرتارية وإدارة المكاتب.
- الاطلاع على المآلات الجديدة لهندرة المكاتب.
- إجادة التمييز بين السكرتارية التنفيذية وأنواع السكرتارية الأخرى (العامة – الخاصة – المتخصصة).
- تنمية المهارات السلوكية لدى السكرتير وإعداده نفسياً ومهنياً.
- إكساب المشاركين المعرفة والمهارات اللازمة والمتعارف عليها دوليا في التعامل مع كبار ‏الشخصيات .

المحاور الرئيسية:
- متطلبات الإدارة الحديثة.
- مفهوم السكرتارية الإلكترونية.
- أنشطة السكرتارية الإلكترونية في منظمات الأعمال.
- المسئوليات والواجبات الإلكترونية للسكرتير.
- مهارات وأدوات واستراتيجيات إدارة المكاتب الذكية.
- استخدام التقنية الحديثة في إدارة المكاتب وتفعيل أعمال السكرتاريا.
- أفضل ممارسات السكرتاريا الذكية والأداء المتميز.
- الإدارة المتقدمة لمنظومة التميز والابداع لمدراء المكاتب والسكرتارية التنفيذية.
- السكرتارية ومهارات الاتصال والحديث الفعال والإنصات الجيد، والعرض والإلقاء.
- الآفاق المستقبلية والتحديات المعاصرة لأعمال السكرتارية وإدارة المكاتب الذكية.
- الأساليب الحديثة في السكرتارية بالسكرتارية الإلكترونية وتنمية مهارات السكرتير الخاص.
- التطبيقات الإلكترونية للسكرتارية التنفيذية.
- التقنيات الإلكترونية لأنظمة إدارة وأرشفة الوثائق والملفات.
- مهارات إدارة الوقت و ضغوط العمل
- إدارة المكاتب والعلاقات العامة وفن الاتكيت والمراسيم.
- مهارة التعامل مع الرؤساء و استثمار الأنماط السيكولوجية للتعامل معهم.
- مشكلات خاصة بالسكرتارية الإلكترونية ومقترحات للتغلب عليها.

المخرجات:
- تلخيص مفهوم الإدارة المكتبية والسكرتارية والهندرة .
- المعرفة الكاملة للآفاق الجديدة لهندرة المكاتب ، وطبيعة النشاط المكتبي.
- إجادة التمييز بين السكرتارية التنفيذية وأنواع السكرتارية الأخرى .
- مهارات أداء مهام الإدارة المكتبية التي تتطلبها أعمال المكاتب الذكية في المنظمات الرئيسية والوزارات والهيئات والمؤسسات والشركات.
- اكتساب المشاركين مهارات تخفيف ضغوط العمل الواقعة على العاملين بالإدارة المكتبية.
- معرفة قواعد الاتيكيت والبروتوكول وفنون الاتصال وأساليب التعامل مع كبار الشخصيات وأنماط الزائرين.
- توظيف المعرفة الكاملة بفنون التعامل مع التقنيات الحديثة ورفع معدلات الأداء المكتبي باستخدام التكنولوجيا ونظم المعلومات.
- إجاده تنظيم الوثائق إلكترونياً وتفعيل الأرشفة بصورة تسمح بالاسترجاع منها فقط بأسرع وقت، والرقابة عليها.
- ﯿدرك اﻟﻤﺘدرب ﻤﻔﻬوم إدارة اﻟﻤﻛﺎﺘب وﺘﻨظﯿﻤﻬﺎ وﻓق اﻟطراﺌق اﻟﻌﺼرﯿﺔ اﻟﺤدﯿﺜﺔ.
- ﯿﻛﺘﺴب اﻟﻤﺘدرب ﻤﻬﺎرة اﻟﺘﻤﯿز ﻓﻲ أﻋﻤﺎل اﻟﺴﻛرﺘﺎرﯿﺔ اﻟﺤدﯿﺜﺔ وٕادارة اﻟﻤﻛﺎﺘب اﻟﻤﻌﺎﺼرة
- ﯿﺘﻤﻛن اﻟﻤﺘدرب ﻤن اﻻطﻼع ﻋﻠﻰ اﻷﺴﺎﻟﯿب اﻟﺤدﯿﺜﺔ ﻓﻲ اﻟﺴﻛرﺘﺎرﯿﺔ وﺘﻨﻤﯿﺔ ﻤﻬﺎرات اﻟﺴﻛرﺘﯿر اﻟﺨﺎص
- ﯾﺗﻣﻛن اﻟﻣﺗدرب ﻣن اﺳﺗﺧدام اﻟﺣﺎﺳوب ﻟﻛﺎﻓﺔ اﻟﺗطﺑﯾﻘﺎت اﻟﻣﻛﺗﺑﯾﺔ واﻟﺗﻌﺎﻣل ﻣﻊ اﻟﺑراﻣﺞ اﻟﺣدﯾﺛﺔ
- ﯿﺘﻌرف اﻟﻤﺘدرب ﻋﻠﻰ ﻤﻔﻬوم اﻟﺴﻛرﺘﺎرﯿﺔ اﻹﻟﻛﺘروﻨﯿﺔ
- ﯿﻛﺘﺴب اﻟﻤﺘدرب ﻤﻬﺎرات اﻻﺘﺼﺎل واﻟﺘﻌﺎﻤل ﻤﻊ اﻵﺨرﯿن، وﻀﻐوط اﻟﻌﻤل ﻓﻲ ﻤﻛﺎﺘب اﻟﺴﻛرﺘﺎرﯿﺔ، وﻓق ﻗواﻋد اﻟﺴﻠوك اﻹﻨﺴﺎﻨﻲ اﻟراﻗﻲ.



المدرب

  • د. أشرف جلال
    دكتوراه وماجستير في الفلسفة. والاعلام محاضر في جامعة قطر ومدرب معتمد في مكتب التعليم المستمر مدرب معتمد في الامم المتحدة في مجال العمل التنموي الاعلامي والمنسق الاقليمي لمنطقة الشرق الاوسط..

مركز الخليج الرائد للتدريب الإداري هي شركة خاصة تُعنى بالتدريب الإداري والدبلوماسي، مقرها في الدوحة - قطر.

النشرة البريدية