فكرة البرنامج:
• تنمية مهارات المشاركين في مجال ادارة نظم المعلومات المكتبية والارشفة الالكترونية والتوثيق والفهرسة.
• تمكين المشاركين من المهارات اللازمة لحفظ وتأمين واسترجاع الوثائق والمستندات الكترونياً.
• تنمية مهارات المشاركين في مجال حفظ واسترجاع وإدارة وتداول الوثائق والمستندات.
• تزويد المتدربين بالأساليب المتبعة في عمليات تأمين وحمـاية الأرشيف الالكتروني.
• تمكين المشاركين من أساسيات ومبادئ الفهرسة والأرشفة الرقمية.
المحاور الرئيسية:
• الإدارة الحديثة.
• الإدارة الحديثة وتكنولوجيا المعلومات.
• مهارات السكرتارية الحديثة
• السكرتارية التنفيذية وإدارة المكاتب
• الأنظمة الإلكترونية اللازمة للإدارة الإلكترونية.
• الإدارة الإلكترونية(السمات- العناصر- الخصائص)
• مواصفات مدير المكتب والسكرتير الإليكتروني
• إدارة أمن المعلومات (المفاهيم الأساسية- الاستراتيجية)
• الأرشفة الإلكترونية( الأهداف- الأساليب- المراحل)
• طرق حفظ الملفات وتصنيفها وفهرستها.
• كيف يعمل نظام معالجة الوثائق والملفات.
• مميزات نظام معالجة الوثائق والملفات الآلي.
• حالة عملية في مجال التوثيق والأرشفة الإلكترونية.
• أساليب الحفظ الاحتياطي.
• الحماية (البريد الإلكتروني - الفيروسات)
المخرجات:
• اكتساب المهارات الحديثة و العصرية في مجال الإدارة المكتبية.
• التمكن من إعداد المراسلات العامة والخاصة.
• التمكن من عملية التوثيق والأرشفة وحفظ الملفات إلكترونيا.
• التمكن من إعداد تقارير العمل والتقنيات الكتابية.
• الاطلاع على الأرشفة الإلكترونية وأهميتها.
• الاطلاع على الطرق والأساليب الحديثة في حفظ الوثائق والملفات إلكترونيًا.
• الاطلاع على المواصفة الدولية المتعلقة في حفظ الوثائق و الملفات والمخطوطات.
