الأرشفة وإدارة الملفات والوثائق
الأرشفة وإدارة الملفات والوثائق

فكرة البرنامج:
• تنمية مهارات المشاركين في مجال التوثيق والفهرسة والمهارات اللازمة لحفظ وتأمين واسترجاع الوثائق والمستندات إلكترونياً.
• تنمية مهارات المشاركين في التعامل مع تطبيقات الحاسبات الآلية واستخداماتها في مجال حفظ واسترجاع وإدارة وتداول الوثائق والمستندات.
• تنمية مهارات المشاركين في مجال تقنيات الاسترجاع والوسائل اللغوية المساعدة على الاسترجاع.
• تزويد المتدربين بالأساليب المتبعة في عمليات تأمين وحماية الأرشيف الالكتروني.
• التعرف على أهمية الوثائق والمعلومات وكيفية حفظها.
• التعرف على طرق تصنيف الوثائق/المستندات وتبويبها وسهولة استرجاعها.
• إنشاء نظام للملفات والمعلومات وفهرس كامل لمستندات المؤسسة.
• فهم وتطبيق المبادئ المتقدمة للوثائق الإلكترونية وإدارة السجلات والمحتوى الرقمي.
• أن تكون المؤسسات مجهزة بالأدوات اللازمة لتنفيذ النظم والإجراءات الخاصة بالوثائق أو تبسيط النظم القائمة.
• فهم ومعرفة تقنيات جديدة في إدارة الوثائق وإدارة المحتوى الرقمي.
• تسهيل الانتقال إلى إدارة بلا أوراق والحفاظ على البيئة الخضراء داخل المؤسسة.
• إدراك وفهم أعمق لدراسات المعلومات ذات العلاقة بالوثائق والحكومات والإدارات الذكية وسعادة المتعاملين معها.

المحاور الرئيسية:
• تنفيذ أطر الإدارة الذكية في الأرشفة.
• الوثائق ودراسات نظم الحفظ والاسترجاع.
• الأرشيف الإلكتروني والارشفة الذكية.
• الإدارة الذكية للسجلات والوثائق.
• علاقة مؤشرات السعادة بنظم إدارة المحتوى.
• مشاكل الأرشيف التقليدي.
• استراتيجيات إدارة المحتوى وإدارة بلا أوراق.
• البيئة الخضراء والبريد الالكتروني في إدارة الوثائق
• أهداف برنامج الأرشيف الإلكتروني للمستفيد.
• مزايا وصفات برامج الأرشفة الإلكترونية.
• أنواع أنظمة الأرشفة الإلكترونية.
• بيئة برامج الأرشيف الإلكتروني.
• خطوات تنفيذ الإدارة الإلكترونية
• المتطلبات الأساسية لبرامج نظم إدارة الوثائق (الارشفة).
• التطورات الحديثة لإدارة الوثائق والمستندات.
• التحول من الطرق اليدوية إلى الميكنة.
• أسباب الاتجاه نحو ميكنة نظم الحفظ والاسترجاع.
• خدمات الوثائق والسجلات في إدارة المعرفة.
• التكامل بين أنظمة إدارة الوثائق والسجلات.
• الإجراءات والعمليات والسياسات.
• التطور الاستراتيجي الدولي للحفاظ الرقمي.
• تنمية مهارات المشاركين في مجال التوثيق والفهرسة والمهارات اللازمة لحفظ وتأمين واسترجاع الوثائق والمستندات الكترونياً
• تنمية مهارات المشاركين في التعامل مع تطبيقات الحاسبات الآلية واستخداماتها في مجال حفظ واسترجاع، وإدارة، وتداول الوثائق والمستندات.
• تنمية مهارات المشاركين في مجال تقنيات الاسترجاع والوسائل اللغوية المساعدة على الاسترجاع
• تزويد المتدربين بالأساليب المتبعة في عمليات تأمين وحماية الأرشيف الالكتروني
• التعرف على أهمية الوثائق والمعلومات وكيفية حفظها
• التعرف على طرق تصنيف الوثائق / المستندات وتبويبها وسهولة استرجاعها
• إنشاء نظام للملفات والمعلومات وفهرس كامل لمستندات المؤسسة.

الفئات المستهدفة:
• القائمون والمعنيون بحفظ المستندات والأرشيف بالأعمال الكتابية وأعمال السكرتارية التنفيذية والإدارية.
• العاملين بأرشيفات المصالح الحكومية والشركات الخاصة.
• مديرو المكاتب والإدارات والسجلات والأرشيف والتوثيق.
• العاملون في إدارات تنظيم المعلومات والاتصال الخارجي والنشر والتبادل العلمي والثقافي.
• منسقو المعلومات بين الجهات المعنية. العاملون في أقسام المحفوظات والوثائق ومراكز المعلومات.
• رؤساء أقسام إدارة الموارد البشرية وشؤون العاملين العاملون فى نظم ادارة الجودة ومراقبى الوثائق



المدرب

  • فايزة الكعبي
    حاصلة على شهادة بكالوريوس لوجيستيات التجارة والنقل البحري من كلية النقل الدولي واللوجيستيات ، الاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري .مدرب مهارات شخصية معتمد من وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي وجامعة كامبردج البريطانية. تعمل بمكتب رئيس هيئة الرقابة الادارية والشفافية، ونائب رئيس لجنة الشباب الاستشارية لسعادة وزير الرياضة والشباب.

مركز الخليج الرائد للتدريب الإداري هي شركة خاصة تُعنى بالتدريب الإداري والدبلوماسي، مقرها في الدوحة - قطر.

النشرة البريدية