البرنامج المتكامل في بناء القدرات الادارية
البرنامج المتكامل في بناء القدرات الادارية

فكرة البرنامج:
• تعريف المشاركين بمفهوم وأهمية ومراحل التخطيط والتنظيم لتحقيق أهداف العمل
• اكتساب الخبرات في القدرات الذاتية في التعامل الفعال مع الآخرين.
• متابعة وتنظيم الاجتماعات واللجان، ومهارات اتخاذ القرارات إجراءات الموافقة عليها.
• إكساب المشاركين المهارات اللازمة لتحقيق التميز في إدارة المنظمات .
• تدريب المشاركين على استخدام الأسلوب العملي الحديث في حل المشكلات واتخاذ القرارات في بيئة العمل الإداري واستخدامه كنظام مستمر.
• تعريف المشاركين بالوظائف الرئيسة للإدارة والتي تشمل التخطيط ، التنظيم،الرقابة ،التوجيه والقيادة والتحفيز ولاتصالات .
• التعرف على خصائص ومقومات التقارير الإدارية وفقاً للأصول العلمية والعملية.
• زيادة قدرة المشاركين على تحديد عناصر وأجزاء وأشكال التقارير.
• تزويد المشاركين بمهارات الإعداد الجيد لتنظيم اجتماعات ناجحة وكيفية إدارتها.
• تزويد المشاركين بمهارات عقد الاجتماع الفعال وقيادة لجان العمل.
• اكتساب المشاركين الأساليب والمهارات الأساسية لكتابة الكتب الرسمية.
• أن يدرك المشاركين الضرورات الملحة لتبني أسلوب فرق العمل والفوائد المرجوة من ذلك.
• أن يتعرف المشاركين على خصائص وسمات فرق العمل الفعالة.
• أن يتعرف المشاركين على فوائد إدارة وبناء فرق العمل ومنهجية إدارتها.

المحاور الرئيسية:
المحور الأول: طبيعة الإدارة وتطورها التاريخي
• وظائف الإدارة
• وظائف المنظمة
• مفاهيم إدارية معاصرة

المحور الثاني: الاتصال المؤسسي الفعال
• الاتصال المؤسسي
• الاتصال والبيئة المؤسيسة
• استراتيجيات الاتصال المؤسسي
• وسائل الاتصال الحديثة

المحور الثالث: القدرة علي حل المشكلات
• تشخيص وتحليل المشكلات الإدارية
• أساليب حل المشكلات الإدارية

المحور الرابع : التخطيط
• أبعاد العملية الإدارية ومكوناتها.
• العملية الادارية وموقع عملية التخطيط منها .
• مفهوم التخطيط وأهميته وأنواعه.
• مراحل عملية التخطيط .
• مواصفات التخطيط فى أنظمة العمل .
• إعداد خطة العمول وتنفيذها .

المحور الخامس: إعداد التقارير
• سمات التقرير المتميز
• خصائص التقرير
• اللغة المستخدمة في التقرير
• تخطيط كتابة التقرير
• أنواع التقارير ومراحل إعدادها.
• أجزاء وخصائص التقرير الجيد.
• مراحل إعداد وصياغة التقرير.
• إعداد التقارير النهائية.

المحور السادس : إدارة الاجتماعات
• تعريف الاجتماعات واللجان والفرق بينهما.
• مبررات انعقاد الاجتماعات، والتحضير لأعمالها.
• متابعة أعمال الاجتماعات، والتنظيم الفني والإداري لها.
• مهارات إعداد محاضر الاجتماعات.
• سكرتارية الاجتماعات وإعداد النماذج
• فن إدارة الاجتماعات وضغوط العمل.
• محاذير فشل الاجتماعات.
• مشاكل الاجتماعات وكيفية علاجها.

المحور السابع: صياغة الكتب الرسمية
• أهمية الخطابات الإدارية الرسمية.
• طريقة كتابة الخطاب الرسمي
• انواع وأشكال الخطابات الرسمية.
• أدوات الكتب الرسمية والمهارات الفنية في كتابتها.
• أنواع الخطابات الرسمية(الخطابات التجارية – الخطابات الرسمية).
• النصائح العشرة لكتابة الكتب الرسمية.
• نماذج عملية للكتب الرسمية.

المحور الثامن: العمل الجماعي
• مفهوم العمل الجماعي وأهميته في نجاح المنظمات.
• قوانين العمل الجماعي.
• فريق العمل الجماعي وأدواره.
• أهداف وأهمية العمل الجماعي.
• مميزات ومعوقات العمل الجماعي.
• تعزيز العمل الجماعي في بيئة العمل.
• تحسين مهارات الاتصال الجماعي.
• بناء فرق العمل ومهارات إدراتها.

المخرجات:
في نهاية البرنامج، يتوقع أن يكون المتدرب قادراً على:
• معرفة مفهوم وأهمية الإدارة ومجالاتها ، وأهم عناصر العملية الإدارية .
• تحديد مفهوم التخطيط وفوائده وأنواعه ،وبيان اهم صفات التخطيط الفعال ، وأهم معوقاته.
• رفع مستوى فاعليتهم وكفاءتهم في حل المشكلات الإدارية وصناعة القرارات المناسبة واتخاذها.
• تمكين المشاركين من وضع الأساليب العلمية للتخطيط والمتابعة في موضع التطبيق العملي.
• يدرك ويتبنى الخطوات العلمية والعملية في حل المشكلات..
• يحدد عناصر وأجزاء وأشكال التقارير الإدارية والرسائل والمذكرات.
• يطبق المهارات الفنية في إعداد وتصميم كتابة التقارير والمراسلات .
• يتعرف على المهارات والقواعد اللغوية في كتابة المراسلات المختلفة.
• تجنب محاذير فشل الاجتماعات واللجان.
• توفير الجوانب العلمية والعملية لإنجاح الاجتماعات واللجان.
• متابعة اعمال الاجتماعات واللجان بالشكل الذي يفعل نتائجها.
• تطبيق خطوات إعداد كتاب رسمي جيد وكتابة رساله فاعله.
• تطبيق المهارات الفنية في إعداد وتصميم كتابة الكتب الرسمية.
• إدراك الضرورات الملحة لتبني أسلوب فريق العمل والفوائد المرجوة من ذلك.
• تنمية روح الجماعة بين المشاركين، وزيادة درجة تماسكها، وتأصيل قيم الجماعة و توحيد الرؤية بين أعضاء الفريق .

الفئات المستهدفة:
• من يراد تأهيلهم في هذا المجال من الموظفين.
• موظفو الاتصال المباشر مع الجمهور وذوي الاهتمام.
• مسؤولو الوحدات التنظيمية والموظفون الإداريون.
• شاغلو الوظائف العليا والمدراء التنفيذيين والمدراء الذين يبحثون عن التفوق والتميز.
• كافة المسؤولين من جميع الإدارات والوحدات المختلفة بالمنشآت والمنظمات الخاصة والحكومية.
• السادة أعضاء الإدارة العليا والوسطى.
• المشرفون العامون والمشرفون الاخصائيون.
• المسؤولون عن التخطيط والتطوير المستمر وقادة فرق العمل.
• رؤساء فرق العمل وأعضاء فرق العمل.
• الراغبون في تطوير ذواتهم ورفع مستوى كفاءتهم وفاعليتهم.



المدرب

  • عبد الرحمن اليافعي
    بكالوريوس هندسة، وماجستير في الإدارة الاستراتيجية. خريج برنامج القيادات التنفيذية، وخريج برنامج شاغلو الوظائف الإشرافية والتنفيذية. مدرب معتمد بمعهد الإدارة العامة- ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي، وأكاديمية قطر للمال والأعمال. استشاري إداري بوزارة التجارة والصناعة.
  • محمد حسان شموط
    ماجستير إدارة تنفيذية ٢٠١٠، مدرب معتمد في الإدارة وتطوير الأعمال من عام ٢٠١٣، متخصص في السلوك التنظيمي والعمل المؤسسي، عمل مع عدد من المؤسسات التدريبية المحلية والعربية كمدرب واستشاري.
  • زينب الشمري
    مدرب معتمد في وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، مدرب معتمد في وزارة البلدية والبيئة، مدرب معتمد من جامعة كامبريدج في بريطانيا، مدرب معتمد في المهارات الحياتية والمواطنة، نائبة المديرة في مركز فتيات الوكرة، خبير اداري في وزارة البلدية والبيئة وحاصله على درجة الماجستير في العلوم الفيروسيه - قسم الفيروسات - – جامعة القاهرة - 2015
  • روان ملحيس
    مدربة تواصل لغوي و تطوير ذاتي ومؤسسي أخصائية تواصل ثقافات في مجال العمل و مدربة معتمدة من The Cultural Intelligence Center – USA خبرة لمدة 16 سنة في مجال التدريب و التطوير و بناء القدرات حاصلة على الماجستير في السياسة العامة في الإسلام من جامعة حمد بن خليفة دربت مهارات اللغة الانجليزية في مجال العمل مع العديد من الشركات العالمية دربت مهارات اللغة العربية للناطقين بغيرها لطلاب جامعة هارفرد و دبلوماسيين و كبار الشخصيات

مركز الخليج الرائد للتدريب الإداري هي شركة خاصة تُعنى بالتدريب الإداري والدبلوماسي، مقرها في الدوحة - قطر.

النشرة البريدية