فكرة البرنامج:
• اكتساب المشاركين الأساليب والمهارات الأساسية لكتابة الكتب الرسمية.
• تطوير القدرات المهنية للمشاركين في مجال كتابة الكتب الرسمية.
• تمكين المشاركين من أساليب التعبير المناسبة والصياغات السليمة الجذابة والمؤثرة.
• اكتساب المشاركين الأساليب المتقدمة في صياغة الكتب الرسمية.
• إدراك المشاركين لفاعلية الاتصال الإداري بالجهات المختلفة عبر الكتب الرسمية.
• التعرف على خصائص ومقومات الكتابة الإدارية وفقاً للأصول العلمية والعملية.
• التعرف على مراحل إعداد وكتابة المخاطبات الرسمية، والممارسة الفعلية من خلال مختبر عملي.
• تطبيق قواعد اللغة السليمة في الكتابة، واكتشاف الأخطاء الشائعة في الكتابة والقدرة على تجنبها.
• تحديد مكونات الكتب الرسمية والخصائص المميزة لكل مكون منها.
• تنمية مهارات المشاركين على تقديم وعرض الكتب الرسمية.
المحاور الرئيسية:
• دور الكتب الرسمية كوسيلة اتصال فعالة في تبسيط الإجراءات.
• التخصص الإداري في الكتب الرسمية.
• المختصين بكتابة الخطابات الرسمية.
• طريقة كتابة الخطاب الرسمي.
• أدوات الكتب الرسمية والمهارات الفنية في كتابتها.
• أهمية الخطابات الإدارية الرسمية.
• أنواع الخطابات الرسمية(الخطابات التجارية – الخطابات الرسمية).
• الأمور التي يجب مراعاتها في كتابة الخطابات الرسمية(العادية- الإلكترونية).
• النواحى الشكلية والموضوعية في كتابة الكتب الرسمية.
• النصائح العشرة لكتابة الكتب الرسمية.
• إعداد و كتابة و مراجعة محاضر الإجتماعات بكافة صورها.
• فنون و مهارات كتابة التقارير و محاضر الإجتماعات.
• الكتابة الإحترافية لمحاضر الإجتماعات.
• المكونات الأساسية لمحضر الإجتماع.
• نصائح ضرورية قبل و أثناء و بعد كتابة محضر الإجتماع.
• ما لا يمكن إغفاله عند مراجعة التقارير و محاضر الإجتماعات.
• نموذج لمحضر إجتماع.
المخرجات:
في نهاية البرنامج، يتوقع أن يكون المتدرب قادراً على:
• التعرف على الأنواع المختلفة للنصوص الإدارية ووظائفها ومميزاتها.
• كتابة النصوص الإدارية كتابة سليمة وفقا للأنظمة المتعارف عليها.
• تعزيز القدرات الإدارية من خلال الكتابة بأسلوب واضح ومحدد وإيجابي.
• اكتساب المهارات الأساسية اللازمة لتحرير النصوص الإدارية.