السكرتارية الإلكترونية وإدارة المكاتب الذكية
السكرتارية الإلكترونية وإدارة المكاتب الذكية

فكرة البرنامج:
- إكساب المشاركين مفاهيم عمل السكرتاريا الابتكارية.
- تزويد المشاركين بمجموعة من الأسس والمعارف العلمية الحديثة في مجالات العمل في السكرتارية الالكترونية وإدارة الأعمال المكتبية.
- تزويد المشاركين بمفهوم وظيفة السكرتارية التنفيذية في عصر المعلوماتية والنظم الالكترونية.
- التعرف على الإدارة الإلكترونية ومفهومها.
- السكرتارية الحديثة: الإلمام بأعمال المكاتب الرئيسية.
- تطبيق مقومات الامن المعلوماتي في الأعمال اليومية.
- التطبيقات العملية في الحفظ والأرشفة الإلكترونية.
- اكساب المشاركين مهارات القيام بمهام الادارة المكتبية المعاصرة التي تتطلبها متغيرات الألفية الثالثة.
- إكساب المشاركين التعامل مع الوقت بكفاءة (المدير، تنظيم الاجتماعات، حل المشاكل).
- إكساب المشاركين كيفية إعداد وكتابة التقارير والمراسلات، والصفات الناجحة في إدارة المكاتب.
- إكساب المشاركين التعامل الناجح مع الاخرين وكيفية السيطرة على ضغوطات العمل في المكاتب والمؤسسات.
- تنمية مهارات مدراء المكاتب وإمدادهم بالمعونة الفنية اللازمة لأداء العمل بالكفاءة الإنتاجية العالية.
- إكساب المشاركين المعارف والخبرات والمهارات الإدارية والفنية التي تمكنهم من تحقيق فعالية الاتصال والتنسيق بين الإدارة.
- إكساب المشاركين كيفية استخدام الأساليب التقنية في تنظيم الملفات والوثائق.
- تطوير كفاءات ومهارات العاملين في السكرتارية وإدارة المكاتب.
- الاطلاع على المآلات الجديدة لهندرة المكاتب.
- إجادة التمييز بين السكرتارية التنفيذية وأنواع السكرتارية الأخرى (العامة – الخاصة – المتخصصة).
- تنمية المهارات السلوكية لدى السكرتير وإعداده نفسياً ومهنياً.
- إكساب المشاركين المعرفة والمهارات اللازمة والمتعارف عليها دوليا في التعامل مع كبار ‏الشخصيات .

المحاور الرئيسية:
- متطلبات الإدارة الحديثة.
- مفهوم السكرتارية الإلكترونية.
- أنشطة السكرتارية الإلكترونية في منظمات الأعمال.
- المسئوليات والواجبات الإلكترونية للسكرتير.
- مهارات وأدوات واستراتيجيات إدارة المكاتب الذكية.
- استخدام التقنية الحديثة في إدارة المكاتب وتفعيل أعمال السكرتاريا.
- أفضل ممارسات السكرتاريا الذكية والأداء المتميز.
- الإدارة المتقدمة لمنظومة التميز والابداع لمدراء المكاتب والسكرتارية التنفيذية.
- السكرتارية ومهارات الاتصال والحديث الفعال والإنصات الجيد، والعرض والإلقاء.
- الآفاق المستقبلية والتحديات المعاصرة لأعمال السكرتارية وإدارة المكاتب الذكية.
- الأساليب الحديثة في السكرتارية بالسكرتارية الإلكترونية وتنمية مهارات السكرتير الخاص.
- التطبيقات الإلكترونية للسكرتارية التنفيذية.
- التقنيات الإلكترونية لأنظمة إدارة وأرشفة الوثائق والملفات.
- مهارات إدارة الوقت و ضغوط العمل
- إدارة المكاتب والعلاقات العامة وفن الاتكيت والمراسيم.
- مهارة التعامل مع الرؤساء و استثمار الأنماط السيكولوجية للتعامل معهم.
- مشكلات خاصة بالسكرتارية الإلكترونية ومقترحات للتغلب عليها.

المخرجات:
- تلخيص مفهوم الإدارة المكتبية والسكرتارية والهندرة .
- المعرفة الكاملة للآفاق الجديدة لهندرة المكاتب ، وطبيعة النشاط المكتبي.
- إجادة التمييز بين السكرتارية التنفيذية وأنواع السكرتارية الأخرى .
- مهارات أداء مهام الإدارة المكتبية التي تتطلبها أعمال المكاتب الذكية في المنظمات الرئيسية والوزارات والهيئات والمؤسسات والشركات.
- اكتساب المشاركين مهارات تخفيف ضغوط العمل الواقعة على العاملين بالإدارة المكتبية.
- معرفة قواعد الاتيكيت والبروتوكول وفنون الاتصال وأساليب التعامل مع كبار الشخصيات وأنماط الزائرين.
- توظيف المعرفة الكاملة بفنون التعامل مع التقنيات الحديثة ورفع معدلات الأداء المكتبي باستخدام التكنولوجيا ونظم المعلومات.
- إجاده تنظيم الوثائق إلكترونياً وتفعيل الأرشفة بصورة تسمح بالاسترجاع منها فقط بأسرع وقت، والرقابة عليها.
- ﯿدرك اﻟﻤﺘدرب ﻤﻔﻬوم إدارة اﻟﻤﻛﺎﺘب وﺘﻨظﯿﻤﻬﺎ وﻓق اﻟطراﺌق اﻟﻌﺼرﯿﺔ اﻟﺤدﯿﺜﺔ.
- ﯿﻛﺘﺴب اﻟﻤﺘدرب ﻤﻬﺎرة اﻟﺘﻤﯿز ﻓﻲ أﻋﻤﺎل اﻟﺴﻛرﺘﺎرﯿﺔ اﻟﺤدﯿﺜﺔ وٕادارة اﻟﻤﻛﺎﺘب اﻟﻤﻌﺎﺼرة
- ﯿﺘﻤﻛن اﻟﻤﺘدرب ﻤن اﻻطﻼع ﻋﻠﻰ اﻷﺴﺎﻟﯿب اﻟﺤدﯿﺜﺔ ﻓﻲ اﻟﺴﻛرﺘﺎرﯿﺔ وﺘﻨﻤﯿﺔ ﻤﻬﺎرات اﻟﺴﻛرﺘﯿر اﻟﺨﺎص
- ﯾﺗﻣﻛن اﻟﻣﺗدرب ﻣن اﺳﺗﺧدام اﻟﺣﺎﺳوب ﻟﻛﺎﻓﺔ اﻟﺗطﺑﯾﻘﺎت اﻟﻣﻛﺗﺑﯾﺔ واﻟﺗﻌﺎﻣل ﻣﻊ اﻟﺑراﻣﺞ اﻟﺣدﯾﺛﺔ
- ﯿﺘﻌرف اﻟﻤﺘدرب ﻋﻠﻰ ﻤﻔﻬوم اﻟﺴﻛرﺘﺎرﯿﺔ اﻹﻟﻛﺘروﻨﯿﺔ
- ﯿﻛﺘﺴب اﻟﻤﺘدرب ﻤﻬﺎرات اﻻﺘﺼﺎل واﻟﺘﻌﺎﻤل ﻤﻊ اﻵﺨرﯿن، وﻀﻐوط اﻟﻌﻤل ﻓﻲ ﻤﻛﺎﺘب اﻟﺴﻛرﺘﺎرﯿﺔ، وﻓق ﻗواﻋد اﻟﺴﻠوك اﻹﻨﺴﺎﻨﻲ اﻟراﻗﻲ.



المدرب

  • د. مهند الصمادي
    دكتوراه أداره أعمال وماجستير نظم معلومات إدارية الادارة ومدرب معتمد لتنمية الموارد البشرية في كثير من الجهات الحكومية . ومتختصص في كافة الاستشارات الإدارية والمكتبية والسلوك التنظيمي للعمل الموؤسسي . عمل في مجال التدريب الإداري والسلوكي مع عدد جهات محلية وعربية.

مركز الخليج الرائد للتدريب الإداري هي شركة خاصة تُعنى بالتدريب الإداري والدبلوماسي، مقرها في الدوحة - قطر.

النشرة البريدية