الكتابة المهنية ومهارات كتابة التقارير الفنية
الكتابة المهنية ومهارات كتابة التقارير الفنية

فكرة البرنامج:
- تعريف المشاركين بمفهوم التقارير الإدارية والمفاهيم والمصطلحات الإدارية الهامة للممارسة الإدارية الصحيحة في مجال إعداد وصياغة وإخراج التقارير الإدارية والكتابة الفنية.
- تعريف المشاركين بأهمية الكتابة المهنية والتقارير الفنية في تحسين العمليات الادارية ورفع القدرة على اتخاذ القرار الإداري السليم والصياغة الإدارية المحكمة.
- تعريف المشاركين بالأدوات المتصمنة لكل مرحلة من مراحل إعداد وكتابة التقارير والكتابة المهنية.
- تعريف الكتابة المهنية والتعرف على الأنواع الرئيسية لها.
- إجراء أبحاث الجمهور الرئيسية لتحديد الذى تكتب من أجله ولماذا.
- تحديد الموضوع الرئيسي لمستندك وتلخيص الفكرة الرئيسية في جملة واحدة.
- التعرف على (وشرح) كيف تتفادى أكثر المشاكل الأخلاقية شيوعا في الكتابة المهنية.
- دعم الفكرة الرئيسية في المواضع الإستراتيجية في المستند.
- تكييف ومراجعة الرسالة من أجل سياقات وجماهير مختلفة.
- التعرف على المشاكل الشائعة التي تعوق الكتابة من أجل أن تكون سهلة الفهم على العديد من الجماهير المتنوعة.
- استخدام إستراتيجيات تحريرية متعددة في مراجعة وتحسين المستندات.
- إدراك المشاركين لفاعلية الاتصال الإداري بالجهات المختلفة عبر التقارير .
- التعرف على خصائص ومقومات التقارير الإدارية وفقاً للأصول العلمية والعملية.
- تزويد المشاركين بحالات وتطبيقات عملية في كيفية صياغة التقارير المهنية الإحترافية.
- تنمية وصقل مهارات المشاركين على صياغة المذكرات ومحاضر الاجتماعات واللجان والتقارير وغيرها والابتكار في إعدادها .
- زيادة قدرة المشاركين على تحديد عناصر وأجزاء وأشكال التقارير.
- تمكين المشاركين من التفريق بين التقارير الإدارية والرسائل والمذكرات والكتب الرسمية.
- تمكين المشاركين من مهارات تتبع التقارير داخل منظومة العمل الإداري للوقوف على جدوها.
- تمكين المشاركين من التعامل إلكترونياً مع التقارير.
- تنمية مهارات المشاركين على تقديم وعرض التقارير

المحاور الرئيسية:
- مقدمة في الكتابة المهنية
- تعريف الكتابة المهنية
- خصائص الكتابة المهنية
- كتابة رسائل البريد الإلكتروني والمذكرات
- النصائح الست للكتابة الفعّالة
- السمات المميزة للكتابة الفعّالة
- الأساليب الحديثة في الكتابة المهنية وتطبيقاتها.
- أسس وسمات التقارير الإدارية والمراسلات الإدارية.
- التقارير كوسيلة إتصال إداري فعالة.
- الهيكل العام لكتابة التقارير الفنية .
- المراحل الأساسية لإعداد وكتابة التقارير.
- المهارات الفنية في إعداد التقارير الفنية والادارية.

مخرجات البرنامج:
- تمكين المشاركين من أسس وسمات التقارير الإدارية والمراسلات الإدارية.
- التفريق بين انواع التقارير المقدمة من إدارة الموارد البشرية.
- تحقيق الامور التي يجب مراعاتها فى الاشكال التوضيحية والجداول.
- كتابة ملخص تنفيذى للتعبير عن الأمور المهمة فى المستندات التى تكتبها.
- كتابة ملخص تنفيذى للتعبير عن الأمور المهمة فى المستندات التى تكتبها.
- يحدد عناصر وأجزاء وأشكال التقارير الإدارية والرسائل والمذكرات.
- يطبق خطوات إعداد تقرير إداري جيد وكتابة رساله فاعله.
- يطبق المهارات الفنية في إعداد وتصميم كتابة التقارير والمراسلات .
- يتعرف على المهارات والقواعد اللغوية في كتابة المراسلات المختلفة.
- كتابة رسائل البريد الإلكتروني والمذكرات والرسائل بصورة فعالة.
- تطبيق قواعد لتنظيم المحتوى بطريقة واضحة وموجزة.
- جعل الكتابة المعقدة ملائمة لبيئة الأعمال الحديثة.
- تطبيق تقنيات هيكلة متقدمة في الكتابة لتحقيق المطلوب.
- تطبيق المهارات الأساسية للكتابة المهنية سعياً لتحقيق نتائج أفضل.
- ممارسة الأساليب الفعّالة في كتابة رسائل البريد الإلكتروني والخطابات والمذكرات.
- تعزيز الصورة المهنية من خلال الكتابة بأسلوب واضح ومحدد وإيجابي.

الفئات المستهدفة:
- العاملون في محال الحفظ بالمؤسسات والمنظمات.
- الموظفون المراد تهيئتهم للعمل في مجال المحفوظات مستقبلاً.
- موظفي المعلوماتية المعنين بحفظ الوثائق الكترونياً.
- موظفي السكرتارية.
- جميع الموظفين في مجال حفظ وضبط الوثائق والسجلات.
- المعنيين بأعمال السكرتارية وإدارة المكاتب وحفظ الوثائق والبيانات.



المدرب

  • محمد حسان شموط
    ماجستير إدارة تنفيذية ٢٠١٠، مدرب معتمد في الإدارة وتطوير الأعمال من عام ٢٠١٣، متخصص في السلوك التنظيمي والعمل المؤسسي، عمل مع عدد من المؤسسات التدريبية المحلية والعربية كمدرب واستشاري.

مركز الخليج الرائد للتدريب الإداري هي شركة خاصة تُعنى بالتدريب الإداري والدبلوماسي، مقرها في الدوحة - قطر.

النشرة البريدية