دورة متقدمة في البرتوكول والاتيكيت الدولي
دورة متقدمة في البرتوكول والاتيكيت الدولي

فكرة البرنامج:
- تعريف المشاركين بمفهوم وأهمية البروتوكول والإتيكيت ومبادئهم.
- تمكين المشاركين من قواعد وأساليب إجراء البروتوكول والاتيكيت فى تنظيم الاجتماعات والمؤتمرات الصحفية.
- إكساب المشاركين مهارات تقديم الصورة المشرفة تجاه الضيوف الرسميين وكبار الشخصيات خلال الفعاليات المخلتفة.
- التعرف على ماهية تطبيق السلوك‬ ‫الدبلوماسي الرفيع ‬‫في التعامل مع كبار‬ ‫الشخصيات .‬‬‬
- تمكين المشاركين من مهارات الإستقبال والتوديع للضيوف الرسميين.
- تمكين المشاركين من إعداد وإدارة جدول زيارة كبار الشخصيات وتجنب الأخطاء الشائعة خلال الزيارة.
- كيفية التعامل مع المواقف المختلفة التي تتطلب الإلمام بقواعد المعاملات ، والمراسم الرسمية.
- معرفة قواعد الأسبقية ووضع الأعلام في البروتوكول الدولي .
- التعرف على فن البروتوكول ومهام وأنشطة المراسم، وأنواع التشريفات في الاستقبالات الرسمية.
- التعرف على الأخطاء البروتوكولية التي يقع فيها بعض رجال المراسم والتشريفات .
- تبسيط مفاهيم الإتيكيت والبروتوكول واستكشاف علاقتها العضوية بالسلوكيات الفردية اليومية.

المحاور الرئيسية:
المحور الأول: مدخل في الإتيكيت والبروتوكول
   - تعريف البرتوكول والاتيكيت والمراسم.
   - مبادئ البروتوكول والإتيكيت.
   - العلاقة بين البروتوكول والإتيكيت.
   - اتيكيت الشخصية الرسمية .
   - أساليب التفكير الإنساني في حل مشكلات المراسم والإتيكيت

المحور الثاني :مهارات الاتصال الفعال لعمل المراسم
   - مكونات عملية الاتصال
   - معوقات الاتصال الفعال
   - الاتصال الفعال والمراسم
   - إتيكيت الحديث والإنصات
   - مهارات التعامل مع الأنماط المختلفة من البشر في إطار اختلاف الثقافات

المحور الثالث: مهارات التعامل مع كبار الشخصيات
   - بروتوكول المرافقة .
   - التميز في التمثيل الداخلي والخارجي.
   - السلوك الراقي في التعامل مع كبار الشخصيات.
   - استراتيجيات التعامل مع كبار الشخصيات وأهم الأخطاء الشائعة فيها.

المحور الربع : الإعداد والتخطيط للزيارات
   - الإعداد لبرنامج زيارة رسمية.
   - التخطيط المبدئي للبرنامج.
   - التخطيط النهائى للبرنامج.
   - أفضل الممارسات في إعداد برامج الزيارات وتجنب الأخطاء الشائعة

المحور الخامس : البروتوكول وتنظيم الاجتماعات والمؤتمرات الصحفية لكبار الشخصيات
   - أهداف الاجتماعات والمؤتمرات.
   - بروتوكولات تنظيم الاجتماعات والمؤتمرات الصحفية.
   - قواعد إعداد محاضر الاجتماعات والمؤتمرات.

المحور السادس: مهارات مختارة في الاستقبال والتواصل
   - أدوات المجاملة.
   - أداب مصافحة والتحية والتقديم.
   - السير مع الضيف والإطار البشري.
   - قواعد رفع علم دولة الضيف .
   - احترام المواعيد.
   - إتيكيت المحادثات التليفونية.
   - إتيكيت الرد( على الأشياء – الأخطاء الشائعة في الرد)
   - إتيكيت التعبير عن الشكر.
   - إتيكيت مواجهة المشاكل والضغوط.
   - ثقافة الاعتذار.
   - قواعد الأسبقية.
   - قواعد الإتيكيت للبريد الإليكتروني واستخدام الإنترنت.
   - آداب الضحك والابتسام.

مخرجات البرنامج:
   - تعريف المشاركين بمفهوم وأهمية المراسم والبروتوكول والاتيكيت.
   - تطوير مهارات المشاركين الفردية اللازمة لتطبيق قواعد وأسس البروتوكول والاتيكيت.
   - تمكين المشاركين من مقومات حسن تمثيل المؤسسة بالخارج والداخل في المؤتمرات والاجتماعات والمآدب وأساليب استقبال الضيوف الرسميين والوفود الزائرة .
   - تمكين المشاركين بالمهام اللازمة لتحضير وتنظيم الاجتماعات والمؤتمرات الدولية والمحلية.
   - التصرف بشكل صحيح في كل من المواقف الإجتماعية وقطاع الأعمال.
   - اكساب المشاركين محاولة إظهار السلوك الشخصي والمهني بصورة جيدة .
   - التخطيط لزيارات كبار الشخصيات VIP والمناسبات الرسمية، وتطبيق آداب التواصل السليم.
   - تنمية مهارات المتعاملين مع الشخصيات الهامة في بيئة العمل.
   - إكساب الموظفين المهارات و الأساليب الراقية في التعامل .
   - إكساب المتدربين المعرفة حول كيفية توظيف مهارات و فنون البروتوكول و الاتيكيت في الحياة اليومية و الاتصال بالاخرين.
   - تحقيق التوازن بين مصلحة المؤسسة و احتياجات الجمهور و المجتمع عن طريق علم البروتوكول والاتيكيت.



المدرب

  • عبدالله الملا
    خريج جامعة أريزونا متخصص في إدارة الأعمال، يشغل حاليًا منصب مدير متحف قطر الأولمبي والرياضي. خبير دولي في البروتوكول والإعلام، ألَّف كتاب "Perfect Pitch" بناءً على خبرته الدولية الواسعة في إدارة المناسبات والأحداث. مدير للإعلام والإذاعة للاتحاد الآسيوي لألعاب القوى، ورئيس المراسم في اتحاد اللجان الأولمبية الوطنية، ومدير البروتوكول للمجلس الأولمبي الآسيوي وعضو مجلس إدارة الاتحاد الدولي لتنس الطاولة.

مركز الخليج الرائد للتدريب الإداري هي شركة خاصة تُعنى بالتدريب الإداري والدبلوماسي، مقرها في الدوحة - قطر.

النشرة البريدية