فكرة البرنامج: 
- إثراء المشاركين بالمفاهيم والأسس والمبيعات والحفاظ على علاقات أفضل مع العملاء. 
- إثراء المشاركين بالمفاهيم والأسس الحديثة في مجال التسويق والمبيعات. 
- التعرف على العملية التسويقية ودور عناصر المزيج التسويقي فيها. 
- تنمية المهارات اللازمة في مجال وضع الخطط التسويقية وإعداد للحملات الترويجية وقياس النتائج. 
- معرفه أسس التسويق والخطط الاستراتيجية.
المحاور الرئيسية: 
- التعريف بالتسويق ومحاوره  
- التدريب علي وضع خطه تسويقيه  
- فهم المتطلبات الأساسية للمشاريع التجارية  
- الميزة التنافسية واهميتها  
- برامج الولاء وجذب العملاء  
- التعريف بقطاعات السوق وأهدافه  
- القدرة علي تحليل العوامل الداخلية والخارجية للمؤسسه 
- وضع الخطط الاستراتيجية للتسويق. 
- التعريف بالسوق الرقمي ومفاتيح نجاحه.   
مخرجات البرنامج : 
- الفهم الصحيح لمعني التسويق  
- الفرق بين التسويق والتسويق الرقمي  
- القدرة علي تحليل الوضع العام للمؤسسات وتحديد الفرص المتاحه والتهديدات الخارجية  
- القدرة علي تحديد نقاط القوة والضعف في المؤسسسه أو المشروع  
- الأسس الذي يتم من خلالها تطوير الأعمال  
- العلامه التجارية و كيفيه إنشائها 
الفئات المستهدفة: 
- الطلاب الدارسين (اداره أعمال / تجاره) 
- العاملين في اقسام (التسويق / الدعاية / تطوير الأعمال ) في المؤسسات بشكل عام  
- أصحاب المشاريع  
- الموظفين ورؤساء الأقسام بشكل عام
