فنون الإتيكيت والبروتوكول الدولي
فنون الإتيكيت والبروتوكول الدولي

فكرة البرنامج:
يأتي برنامج الإتيكيت والبروتوكول من أجل إلقاء الضوء على السلوكيات السليمة والتغلب على مواقف سلبية تتكرر يومياً في بيئات العمل المختلفة، وبهدف استثمار قدرات وطاقات الموظفين وتحفيزهم على العمل والإنتاج وتدعيم قدراتهم بالتدريب المستمر، وتوفير البيئة المشجعة لهم، من خلال تعريف المشاركين بالبروتوكول والإتيكيت ووجه العلاقة بينهما، وطريقة التعامل بين المسؤول وموظفيه وأسلوب الحديث وتجنب وحل المشكلات، وكيفية وضع الردود الملائمة للمواقف داخل نطاق العمل وخارجه، بالإضافة إلى نشر فكرة" التعامل بذوق"؛ من أجل تسهيل الحياة اليومية وليس تعقيدها.

الهدف من البرنامج التدريبي:
- إكساب المشاركين المعرفة الكاملة بمفاهيم وأساسيات كل من الإتيكيت والبروتوكول.
- إكساب المشاركين المعرفة والمهارات اللازمة والمتعارف عليها دوليا في التعامل مع كبار ‏الشخصيات والضيوف الرسميين وفي مختلف المناسبات والفعاليات والمحافل المحلية والدولية.
- تبسيط مفاهيم الإتيكيت والبروتوكول واستكشاف علاقتها العضوية بالسلوكيات الفردية اليومية.
- توضيح مدى العلاقة بين قواعد الإتيكيت والبروتوكول الدولية ومبادئ وأساسيات كل من الثقافة ‏الإسلامية، والعادات والتقاليد والأخلاق العربية.
- إكساب المشاركين المعارف والمهارات اللازمة لضبط العملية الإدارية داخل بيئات العمل الإداري بما يحقق إحترام وكفاءة وفاعلية ممارسة النظم الأخلاقية (الإتيكيت) في بيئات العمل .
- إكساب المشاركين المعرفة والمهارات اللازمة في تنظيم لقاءات التباحث والتفاوض، والاجتماعات ‏الرسمية والاحتفالات الرسمية والعامة وفقاً لقواعد الإتيكيت والبروتوكول الدولية.
- إكساب المشاركين المهارات اللازمة في مجال الإتيكيت الاجتماعي وتنمية مهاراتهم، لتطبيق الإتيكيت ‏في حياتهم الاجتماعية وتعاملاتهم اليومية ومواجهة مختلف الظروف لدى الطرف الآخر.

المحاور الرئيسية:
- تعريف البروتوكول والإتيكيت.
- مبادئ البروتوكول والإتيكيت.
- العلاقة بين البروتوكول والإتيكيت.
- أهم قواعد البروتوكول ومجالات تطبيقها
- المجاملة.
- البساطة، التواضع، الابتسامة.
- المصافحة والتقديم والتعارف.
- الحديث مع الآخرين (الأخطاء الفادحة في الحديث).
- الإصغاء (كسب مهارات الإنصات الجيد).
- احترام المواعيد.
- إتيكيت المحادثات التليفونية.
- إتيكيت العمل( الاستضافة أثناء العمل – المراسلات في العمل- مقابلات العمل- التعامل مع المرؤوسين).
- إتيكيت الرد( على الأشياء – الأخطاء الشائعة في الرد)
- إتيكيت التعبير عن الشكر.
- إتيكيت مواجهة المشاكل والضغوط.
- ثقافة الاعتذار.
- الملابس .
- الهدية (استقبال وتقديم واختيار الهدية).
- إتيكيت الزيارة.
- اتيكيت المصاعد و السلم الكهربائي.
- إتيكيت الولائم والحفلات.

الفئات المستهدفة:
- شاغلي الوظائف العليا والمدراء التنفيذيين والمدراء الذين يبحثون عن التفوق والتميز .
- كافة المسؤولين من جميع الإدارات والوحدات المختلفة .
- السادة أعضاء الإدارة العليا والوسطى .
- مدراء الدوائر / المناطق، رؤساء الأقسام .
- المرشحين لتولي هذه الوظائف التي تسعى إلى النجاح في مواجهة ضغوط العمل والمواقف الصعبة والتميز في الاداء سلوكا وعملاً.
- الراغبون في تعلم الاتيكيت والبروتوكول.



مركز الخليج الرائد للتدريب الإداري هي شركة خاصة تُعنى بالتدريب الإداري والدبلوماسي، مقرها في الدوحة - قطر.

النشرة البريدية