فكرة البرنامج:
• تمكين المشاركين من فهم مفهوم إدارة التغيير ودوره في تطوير المؤسسات.
• إدراك المشاركين لنماذج وأطر العمل المستخدمة في إدارة التغيير المؤسسي.
• تعريف المشاركين بكيفية تحليل البيئة الداخلية والخارجية للمؤسسة لتحديد فرص التطوير.
• تمكين المشاركين من تصميم وتنفيذ خطط تغيير فعّالة ومستدامة.
• تمكين المشاركين من التعامل مع مقاومة التغيير وقيادة التغيير بفعالية.
المحاور الرئيسية:
• مقدمة في تطوير المنظمات والتغيير.
• مدخل إلى التغيير المؤسسي.
• قيادة التغيير المؤسسي.
• نماذج إدارة التغيير.
• تحليل الوضع المؤسسي.
• تصميم وتنفيذ خطة التغيير.
• إدارة مقاومة التغيير.
• التحول المؤسسي وتطوير القدرات.
• تطبيق عملي.
المخرجات:
• فهم وتطبيق مفاهيم إدارة التغيير المؤسسي .
• تحليل الواقع المؤسسي وتحديد مجالات التطوير.
• بناء خطط تغيير متكاملة قائمة على أسس علمية وميدانية.
• التعامل مع التحديات الداخلية والخارجية أثناء التغيير.
• قيادة وتوجيه فرق العمل نحو تبنّي ثقافة التطوير المستدام.
• إنشاء بيئة يتم فيها تنفيذ التغيير بسلاسة، والتواصل بفعالية برسالة قوية ومقنعة.
• تطبيق مجموعة من أدوات إدارة التغيير المثبتة، وتعزيز الوعي الذاتي واستخدامه لبناء علاقات قوية.
الفئات المستهدفة:
• مديرو المشاريع.
• مدراء الموارد البشرية.
• المديرين التنفيذيين.
• المديرين العامين.
• المحترفين في مجال إدارة التغيير.
• موظفو الشركات والمؤسسات الحكومية.
• القادة والمسؤولين عن تطوير الأعمال.