فكرة البرنامج:
• تعريف المشاركين بمسؤوليات إدارة الموارد البشرية وأدوارها.
• تمكين المشاركين من المنهج التحليلي لإدارة الموارد البشرية الاستراتيجية.
• اكساب المشاركين استراتيجيات إدارة الموارد البشرية.
• تعريف المشاركين بكيفية اسهامات وظيفة الموارد البشرية في تحقيق التنافسية.
• تعريف المشاركين بأدوار متخصصي الموارد البشرية.
• تمكين المشاركين من المتطلبات التي يجب تلبيتها في تصميم نظام العمل.
• تمكين المشاركين من المبادئ الأساسية لتخطيط الموارد البشرية.
• تنمية آليات تحديد معايير الجذب والاستقطاب، وإدارة التوظيف.
• إدراك المشاركين العلاقة بين ممارسات إدارة الموارد البشرية والأداء وتطوير الموظف.
• تمكين المشاركين من إدارة أنظمة المكافآت وتطوير هيكل الأجور.
• اكساب المشاركين أبعاد إدارة التنوع واستدامة المورد البشري.
• تمكين المشاركين من قوانين التنوع والاندماج والمساواة في التوظيف.
• تعريف المشاركين بأسلوب الإدارة في علاقات الموظفين.
المحاور الرئيسية:
• الإطار المفاهيمي للموارد البشرية
• إدارة الموارد البشرية الإستراتيجية.
• اهتمامات إدارة الموارد البشرية والأدوار.
• تصميم العمل وتخطيط الموارد البشرية.
• الأداء وتطوير الموظف وإدارة أنظمة المكافآت
• إدارة التنوع والتوظيف ومرونة الموارد البشرية.
• الموارد البشرية الجوالة، وقوانين التنوع والاندماج والمساواة في التوظيف.
• أداء المنظمة والأداء العالي، وإدارة المواهب.
• إدارة الموارد البشرية والأخلاق وقانون الموظف.
المخرجات:
• تمكين المشاركين من استراتيجيات الاحتفاظ بالموظفين
• اكتساب المشاركين السياق القانوني والأخلاقي لإدارة علاقات العمل.
• تعريف المشاركين بإدارة الموارد البشرية القائمة على المواهب والكفاءات.
• تمكين المشاركين من سياسات وإستراتيجيات إدارة المواهب والتجديد الاستراتيجي.
• تعريف المشاركين بالمعضلات الأخلاقية في إدارة الموارد البشرية.
• تمكين المشاركين من معايير تحديد الممارسات الأخلاقية في إدارة الموارد البشرية
• تقييم مبادئ وممارسات العمل الاساسية الخاصة بإدارة الموارد البشرية الفعالة.
• تطوير المهارات الخاصة لقيادة الفرق والعمل من خلالها لمساعدة المنظمة على تحقيق أهدافها.
• اظهار ممارسات مهنية ذات معايير مرتفعة، وإدراك للمسؤوليات القانونية والاخلاقية في ادارة الموارد البشرية.
• تحليل مشاكل العمل الكمية والنوعية المعقدة وغير المهيكلة باستخدام ادوات ادارية وتكنولوجية.
• توظيف التفكير النقدي ومهارات التحليل لاتخاذ قرارات عمل فعالة.
• تقييم التحديات والفرص التي تواجه مدير الموارد البشرية في بيئة عالمية متغيرة.
• تجريب تقنيات إدارة الموارد البشرية في تحسين الاختيار، توظيف وتمكين الموظفين والتي تؤدي الى نجاح المنظمة.